..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty 02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    مُساهمة من طرف Admin 14/10/2020, 10:53

    02 - مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي (604 - 672 هـ)
    مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي

    “ 85 “

    المثنوَي الكتابُ الأول

    “ 86 “

    مقدمة الكتاب
    [ خطبة الكتاب ]
    ( بسْم اللّه الرّحمَن الرّحيم )

    هذا كتاب المثنوي “ 1 “ وهو أصولُ أصول أصول الدين ، في كشف أسرار الوصول واليقين ، وهو فقه اللَّه الأكبر ، وشرع اللَّه الأزهر ، وبرهان اللَّه الأظهر ، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ، يشرق إشراقاً أنور من الإصباح ، وهو جنان الجنَان ، ذو العيون والأغصان ، منها عين تُسمَّي عند أبناء هذا السبيل سلسبيلا ، وعند أصحاب المقامات والكرمات خيرُ مقاماً وأحسن مقيلا ، الأبرارُ ، فيه يأكلون ويشربون والأحرارُ منه يفرحون ويطربون ، وهو كنيل مصر شرابُ للصابرين ، وحسرةُ على آل فرعون والكافرين ، كما قال يُضلّ به كثيراً ويهدى به كثيراً ، وإنّه شفاء الصدور وجلاء الأحزان ، وكشّاف القرآن ، وسعة الأرزاق ، وتطييب الأخلاق ، بأيدي سفرة كرام بررة ، يمنعون أنْ لا يمسّه إلا المطهرون ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، واللَّه يرصده ويرقبه ، وهو خيرُ حافظا وهو أَرحم الراحمين ، وله ألقاب أخر لقبه اللَّه تعالى ، واقتصرنا على هذا القليل ، والقليل يدل على الكثير ، والجرعة تدل على الغدير ، والحفنة تدل على البيدر الكبير ، يقول العبد الضعيف المحتاج إلى رحمة اللَّه تعالى محمد بن محمد بن الحسين البلخي تقّبل اللَّه منه : اجتهدت في تطويل
    ...............................................................
    ( 1 ) وضع جلال الدين هذه المقدمة باللغة العربية .


    “ 87 “


    المنظوم المثنوي المشتمل على الغرايب والنوادر ، وغرر المقالات ، ودرر الدلالات ، وطريقة الزهاّد ، وحديقة العباد ، قصيرة المباني ، كثيرة المعاني لا ستدعاء سيدي وسندي ، ومعتمدي ، ومكان الروح من جسدي ، وذخيرة يومي وغدي ، وهو الشيخ قدوة العارفين ، وإمام أهل الهدى واليقين ، مغيث الورى ، أمين القلوب والنهى ، وديعة اللَّه بين خليقته ، وصفوته في بريته ، ووصاياه لنبيّه ، وخباياه عند صفيَّه ، مفتاح خزائن العرش ، أمين كنوز الفرش ، أبو الفضائل حسام الحقّ والدين “ 1 “ حسن بن محمد بن الحسن المعروف بابن أخي ترك ، أبو يزيد “ 2 “ الوقت جنيد “ 3 “ الزمان ، صديق ابن صديق ابن الصديق رضي اللَّه عنه وعنهم الأرموي “ 4 “ الأصل المنتسب إلى الشيخ المكرم “ 5 “ بما قال : أمسيت كردياً وأصبحت عربياً قدس اللَّه روحه وأرواح أخلافه فنعم السلف ونعم الخلف ، له نسب ألقت الشمس عليه رادءها ، وحسب أرخت النجوم إليه أضواءها ، ولم يزل فناؤهم قبلة الإقبال يتوجه إليها

    ...............................................................
    ( 1 ) حسن حسام الدين كان وقت نظم المثنوي أقرب تلاميذ جلال الدين إليه ، وقد كان جلال الدين يملي عليه المثنوي . والمعروف أن المثنوي لم يكتب قط بخط الشاعر . بل كانت أول نسخه بخط حسام الدين . وقد أصبح حسام الدين شيخاً للطريقة المولوية بعد وفاة أستاذه جلال الدين عام 672 ه .
    وكان نائباً جلال الدين خلال السنوات العشر الأخيرة من حياة الشاعر . وقد توفى حسن حسام الدين عام 683 ه .
    ( 2 ) هو أبو يزيد البسطامي ، أحد مشهوري الصوفية . توفى عام 260 ه .
    ( 3 ) الجنيد البغدادي كان أيضاً من مشهوري الصوفية ، وقد توفى عام 297 ه .
    ( 4 ) نسبة إلى مدينة أرمية التي تقع في إقليم آذربيجان .
    ( 5 ) ذكر شراح المثنوي أن الشيخ المقصود هنا ، والذي تنسب اليه العبارة المذكورة في النص هو الصوفيّ أبو الوفا بن عقيل الكردي . ويذكر الشعراني أنه كان معاصراً لعبد القادر الجيلاني ( 471 - 561 ه ) . أما العبارة المنسوبة إليه هنا فتشير إلى كرامة وقعت له ، خلاصتها أنه دعي لإلقاء خطبة وعظية ، ولم يكن يعرف العربية فنام ليلته داعياً ربَّه متفكراً ، ورأى الرسول في المنام فأمره الرسول أن يجعل خطابه عن أسرار القرآن . وفي الصباح صعد المنبر وجري لسانه بالعربية . وقد نسبت مثل هذه الكرامة إلى غيره من الصوفية ، كما بيَّن ذلك نيكولسون في تعليقاته .



    “ 88 “

    بنو الولاة ، وكعبة الآمال يطوف بها وفود العفاة ، ولا يزال كذلك ما طلع نجم وذرّ شارق ليكون معتصماً لأولي البصائر الربانيين الروحانيين السمائيين العرشيين النوريين السكوت النظّار ، الغيب الحضّار ، الملوك تحت الأطمار ، أشراف القبائل ، أصحاب الفضائل ، أنوار الدلائل ، آمين يا رب العالمين ، وهذا دعاءُ لا يردّ فإنّه دعاء لأصناف البريّة شامل ، والحمد للَّه ربّ العالمين ، وصلى اللَّه على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين .


    “ 89 “

    [ ديباجة ] المثنوَي
    01 - استمع للناي كيف يقص حكايته . إنّه يشكو آلام الفراق .

    ( يقول ) :
    “ إنّني منذ قُطعتُ من منبت الغاب ، والناس رجالًا ونساءً يبكون لبكائي .
    إنَّني أَنشد صدراً مزّقه الفراق ، حتى أشرح له ألم الاشتياق .
    فكل إنسان أقام بعيداً عن أصله ، يظلّ يبحث عن زمان وصله .

    05 - لقد أصبحتُ في كل مجتمع نائحاً ، وصرت قريناً للبائسين والسعداء .
    وقد ظنّ كلّ إنسان أنّه قد أصبح لي رفيقاً ، ولكنّ أحداً لم يُنقّب عما كمن في باطني من الأسرار .
    وليس سرّي ببعيد عن نواحي ، ولكنْ أنّى لعين ذلك النورُ أو لأذن ذلك السمعُ الذي به تُدرك الأسرار ؟
    وليس الجسم بمستور عن الروح ، ولا الروح بمستور عن الجسم ، ولكنّ رؤية الروح لم يُؤذْن بها لإنسان “ .
    إنّ صوت الناي هذا نارُ لا هواء فلا كان من لم تضطرم في قلبه مثل هذه النار .


    “ 90 “


    10 - وهذه النار التي حلِّت في الناي هي نار العشق ، كما أنّ الخمر تجيش بما استقرّ فيها من فورة العشق .
    إنّ الناي نديم لكل من فرّفه الدهر عن حبيب ، وإنّ أنغامه قد مزَّقت ما يغشّى أبصارنا من حُجُب .
    مَنْ رأى مثل الناي سمّاً وترياقاً ؟ من رأى مثل الناي رفيقاً مشتاقاً ؟
    إنّ الناي يروي لنا حديث الطريق الذي ملأته الدماء ، ويقصّ علينا قصص عشق المجنون .
    وهذه الحكمة ( التي يرويها ) قد حُرمَّت على من لا عقل له ، فليس هناك من يشتري بضاعة اللسان سوى الأذن .

    15 - لقد أصبحتْ أيامُنا متشابهاتٍ في الهموم ، وصارت الحرق والآلام ملازمة لهذه الأيام .
    فإذا ذهبت الأيام فقل : « اذهبي ، فلاخوف لدنيا ( من ذهابك ) ، ولتبق أنت يا من ليس لك نظير في الطهر والنقاء » .
    كلّ من لم يكن من فصيلة السمك فإنه يشبع من الماء ، وكل من كان بلا رزق طال يومُه .
    ولا يستطيع غرُّ أنْ يدرك حال من أَنضجتهم التجارب ، فلنقصر القول على ما قلناه ونكتف به .
    أيها الولد ! إلام تظلّ أسير الذهب والفضة ؟ حطّم قيودك وتحرر منها .

    20 - إنّك لو أردت أن تغترف البحر بكوز ، فهل يسع هذا الكوز أكثر مما يكفيك يوماً واحداً ؟

    “ 91 “

    ومع هذا فإنّ عين الحريص ( على الدنيا ) لا تمتلئ ( ولا يغمض لها جفن ) ، وما يحفل الصدف بالدر إلا حين يغتمض .
    وكلّ من تمزقت ثيابه من العشق ، فإنه يصبح طاهراً من الحرص ، ومن كلّ العيوب .
    فلتَسْعَد أنت يا من عشقُه الجميل سرّ هيامنا ، ويا من هو الطبيب لكل ما نشكوه من علل .
    يا من هو الدواء لغرورنا وكبريائنا ! يا من هو لنامثل أفلاطون وجالينوس !


    25 - إنّ العشق جعل جسم الأرض يعلو على ألافلاك ، فرقص الجبل وأضحى خفيف الحركة .
    العشق حلّ في روح الطور أيّها العاشق ، فسكر الطور وخرّ موسى صعقا « 1 » .
    آه لو كانت شفتاي تقترنان بشقتي حبيبي ، إذنْ لكنتُ كالناي أقول ما ينبغي قوُله .
    فكلّ من فرقه الدهر عن أهل لسانه ، يصبح بلا لسان حتى ولو سُمع له مائة صوت !
    وحين يذبل الورد وينقضي عهدُ بستانه ، لا يعود البلبل - بعد هذا - يروي لك قصة ( أشجانه ) .

    30 - إن المعشوق هو الكلّ وأما العاشق فحجاب ، والمعشوق هو الحيّ وأما العاشق فميت .
    ...............................................................
    ( 1 ) إشارة إلى قوله تعالى في سورة الأعراف : “ فلما تجلىّ ربه للجبل جعله دكاً وخرَّ موسى صعقاً “ . ( 7 : 143 ) .


    “ 92 “


    وحينما لا تكون للعاشق رعاية من العشق ، فإنّه يبقى تعساً كطائر بلا جناح .
    وكيف يكون لي عقل يدرك ما أمامي وما ورائي ، حينما لا يكون نور حبيبي أمامي وورائي ؟
    إنّ العشق يقتضينا أن نبوح بهذا القول ، وإلا فيكف تكون المرآة ، إذا لم تعكس صور المرئيات ؟
    أوَ تدري لمَ أظلمت صفحة مرآتك ؟ إنّها أظلمت لأنّ الصدأ قد علاها ، ولم ينفصل عنها .

    35 - فاستمعوا أيها الأحباب إلى هذه القصة ، فهي تنطوي بحقّ على نقد حالنا .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 07:36