..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  Empty 14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    مُساهمة من طرف Admin 14/10/2020, 14:00

    14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

    مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي (604 - 672 هـ)
    في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .الجزء الأول د. محمد عبد السلام الكفافي
    في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس

    لقد كان إبليس أول شخص أبدى تلك القياسات الواهية أمام أنوار اللَّه .
    فقال : “ إنّ النار بدون شكّ خير من الطين . وأنا من النار ، وآدم من الطين الكدر .
    فإذا قسنا الفرع على أصله ، فهو من الظلمة وأنا من النور المضيء “ “ 3 “ .
    ...............................................................
    ( 1 ) صلى صاحب الرياء في حضور الرسول ، وبعد فراغه قال له : “ قم صلّ ، فإنك لم تصلّ “ .
    فظنّ أنه أخطأ فاستأنف معدّلًا الأركان ظاناً إتمامها فقال الرسول عليه السلام : “ لا صلاة إلا بحضور القلب “ .
    ( 2 ) إذا كانت أُذنك الحسيّة تلقى بالقبول كلام البشر ، وما يخوضون فيه من هراء فمعنى ذلك أن أذنك التي تستمع إلى الغيب صّماء .
    ( 3 ) إشارة إلى قصة إبليس ورفضه السجود لآدم . وقد ذكرت في آيات عديدة من القرآن منها : “ قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين “ . ( الأعراف . 7 : 12 ) .


    “ 406 “

    فقال الحق :” فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئذٍ ““ 1 “ . إنّ الزهد والتقوى قد أصبحا محراباً للفضل .


    3400 - فهذا ( الفضل الإلهيّ ) لا يُنال بالأنساب كميراث العالم الفاني . إنه ( ميراث ) روحيّ .
    إنه ميراث الأنبياء ، وأما وارثوه فأرواح أهل التقوى .
    فابن أبي جهل أصبح مؤمناً واضح الإيمان ، وأما ابن نوح فكان من الضالين .
    وها هو ذا سليل التراب قد أصبح منيراً كالقمر ، وأما أنت - يا ابن النار - فامض أسود الوجه .
    إن العالم الورع ليستخدم تلك القياسات والأبحاث ، في اليوم الغائم أو في الدجى ليجد القبلة .


    3405 - ولكن إذا كانت الشمس مشرقة ، والكعبة أمامك ، فلا تنشد هذا القياس ولا ذاك التحري .
    ولا تنظاهر بأنك لا ترى الكعبة ! لا تثن وجهك عنها من أجل القياس ! واللَّه أعلم بالصواب .
    إنك حينما تسمع صفيراً من طائر الحق ، تحفظ ظاهره كأنما هو درس تعلمته .
    ثم تنشىء قياسات من نفسك ، فتضفي الذاتية على خيالك المحض .
    ولكن الأبدال لهم مصطلحات لا علم للأقوال ( الظاهرة ) بها .


    3410 - لقد تعلمت من منطق الطير الصوت ( وحده ) ، فأثرت “ 2 “ مائة قياس ومائة هوس .
    ...............................................................
    ( 1 ) إشارة إلى قوله تعالى : “ فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون “ . ( المؤمنون ، 23 : 101 ) .
    ( 2 ) حرفياً : فأشعلت .


    “ 407 “

    ولقد تألمت منك القلوب ، كما تألم ذلك المريض ، بينما الأصم قد أسكره ظن الإصابة .
    وكاتب الوحي - حين سمع صوت ذلك الطائر - ظن أنه شريك له .
    فضربه الطائر بجناحه فأعماه ، بل إنه ألقى به في حضيض الموت والألم .
    “ فحذار ، حتى لا ينزلكما من مقامكما السماوي خيال أو ظنّ .



    3415 - فمع أنكما هاروت وماروت ، ومع أنكما أرفع من كل ملائكة السماء “ 1 “ ، فلا بد لكما من الرثاء لخطايا المخطئين !
    وإيا كما أن تحوما حول الغرور والأنانية ! حذار حتى لا تدهمكما غيرة الحق ، فتسقطا منقلبيْن إلى قاع الثرى !
    “ فأجابا قائلين : “ يا إلهنا ! إنك صاحب الأمر . وبدون أمانك أين يكون الأمان ؟
    وكيف يأتي السوء منا ونحن نعْمَ العباد ؟ “ . فهكذا كانا يتحدثان ولكن قلبيهما كانا يخفقان ( بالهوى ) !


    3420 إن شوك ( الهوى ) لم يترك هذين الملكين ، حتى غرس فيهما بذور الغرور .
    فأخذا يقولان : “ يا أبناء العناصر ، الذين لا علم لهم بطهارة الروحانيين !
    إننا سوف ننسج فوق هذا الأفق أستاراً ، ثم نهبط ( بها ) إلى الأرض ونضرب مخيّماً فوقها .
    وهناك نقيم العدل ، ونؤدي العبادات ، ثم نصعد كل ليلة إلى السماء .
    ...............................................................
    ( 1 ) حرفياً : “ ومع أنكما أرفع من كل من هم فوق قمة ( نحن الصافون ) “ .
    وفي البيت إشارة إلى قوله تعالى حكاية عن الملائكة : “ وما منا الا له مقام معلوم وانا لنحن الصافون وانا لنحن المسبحون “ . ( الصافات ، 37 : 164 - 166 ) .


    “ 408 “

    وإذ ذاك نصير أعجوبة هذا الزمان ، ونرسي في الأرض الأمن والأمان !


    3425 - وهذا القياس لحال الأرض على السماء لا يستقيم ، لأن بينهما فرقاً خفيّاً !

    في بيان أن المرء يجب أن يخفي حاله وسكره عن الجاهلين


    إستمع إلى قول الحكيم المستتر “ 1 “ : ضع رأسك في المكان الذي احتسيت به الخمر “ 2 “ !
    فإن الثمل إذا ضلّ السبيل من الحانة ، يصير سخرية للأطفال ولعباً .
    وحيثما توجه يسقط في الوحل على هذا الجانب أو ذاك ، فيهزأ منه كل أبله !
    فهو يمضي على هذا النحو والأطفال يتعقبونه، غير مدركين سكره ولا مذاق الصهباء.


    3430 - وجميع الخلق أطفال إلا من ثمل باللَّه ! وليس بينهم من رشيد سوى من تخلص من هواه !
    إن اللَّه تعالى يقول :” إنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعبٌ وَلَهْوٌ “ *” 3 “ . وإنكم لأطفال ! واللَّه يقول الحق .
    ...............................................................
    ( 1 ) المقصود بالحكيم المستتر الشاعر الصوفي مجد الدين سنائي .
    ( 2 ) إذا سكرت فالزم مكانك ونم حتى تفيق .
    ( 3 ) وردت في القرآن آيات كثيرة تتضمن هذه العبارة التي اقتبسها الشاعر ، منها قوله تعالى : “ اعملوا أنما الحياة لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد “ . ( الجديد ، 57 : 20 ) ، وكذلك ( 6 : 32 ) ، ( 29 : 64 ) ، ( 47 : 36 ) .


    “ 409 “


    فإن أنت لم تقلع عن اللعب ، فأنت طفل ! وكيف تكون زكياً إن لم تكن طاهر الروح ؟
    أيها الفتى ! اعلم أن الشهوة التي ينكب الناس عليها في هذه الدنيا إنما هي كجماع الأطفال !
    وما جماع الأطفال ؟ إنه لعب ، إذا قيس بجماع رستم ، أو غيره من الأبطال .


    3435 وما حروب البشرية إلا كصراع الأطفال ، كلّها تافهة لا معنى لها ولا لبّ .
    فهم جميعاً يتقاتلون بسيوف خشبيّة . وجملة أهدافهم ليست بذات جدوى .
    وقد أصبحوا ممتطين أعواد الغاب “ 1 “ ( قائلين ) : “ هذا بُراقنا أو هذا فرسنا ، الذي يخطو مثل دلدل “ “ 2 “ .
    إنهم حاملون أنفسهم ، ولكنهّم - لجهلهم - يتطاولون ، إذ قد ظنوا أنفسهم محمولين فوق الطريق ! فمهلًا ،
    حتى يأتي يوم يمرق فيه من يرفعهم اللَّه ، مسرعين بخيولهم خلال السماوات التسع .


    3440 تعرج الروح إليه والملك * من عروج الروح يهتز الفلك “ 3 “إنكم جميعاً كالأطفال ، تمتطون ذيول الثياب “ 4 “ .
    وكل منكم قد أمسك بطرف ثوب رفيقه ، كأنه ( عنان ) جواد .
    ولقد قال اللَّه تعالى :” إنَّ الظَّنَّ لا يُغْني منَ الْحَقِّ شَيْئاً “ *” 5 “ ومتى كان مركب الظن يسارع إلى الأفلاك ؟
    ...............................................................
    ( 1 ) من عادة الأطفال في الشرق أن يمتطوا أعواد الغاب يشبهونها بالخيل .
    ( 2 ) “ دلدل “ اسم بغلة شهباء كانت للرسول ، وقيل اسم فرس عليّ .
    ( 3 ) هذا البيت عربي في الأصل .
    ( 4 ) إشارة إلى لعبة الأطفال التي فيها يمسك الطفل بذيل ثوب رفيقه ثم يجريان مقلدين الفارس والحصان .
    ( 5 ) . ( 10 : 36 ) ، ( 53 : 28 ) .

    “ 410 “


    أغلب الظنين في ترجيح ذا * لا تماري الشمس في توضيحها “ 1 “ فحينذاك ترون مطاياكم ، ( وتعلمون ) أنكم قد اتخذتم من سيقانكم مطايا .


    3445 ألا فلتعلموا أن وهمكم وفكركم وحسكم وإدرا ككم مثل عود الغاب الذي يمتطيه الطفل !
    إن علوم أهل الدين حاملة لهم ، وأما علوم أهل الحس فأحمال فوقهم !
    والعلم حين ينزل على القلب فهو صديق ، وأما حين يهبط على الجسم فهو عبء .
    قال تعالى :” مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلُوا التَّوْراةَ ثُمَّ لَمْ يَحْملُوها ، كَمَثَل الْحمار يَحْملُ أَسْفاراً ““ 2 “ . فكل علم لا يكون من الحق فهو عبء .
    والعلم الذي لا يكون من اللَّه بدون وسيط ، فهو كأصباغ الماشطة ، لا دوام له .

    3450 لكنك حين تجيد حمل هذا العبء ، يرفع عنك ، وتوهب لك السعادة .
    وكن حذراً ، ولا تحمل عبء العلم من أجل الهوى . إنك بترك الهوى تصبح ممتطياً جواد العلم المنطلق .
    فإذا ما أصبحت فارساً فوق جواد العلم المنطلق ، سقطت من فوق كتفيك الأعباء .
    وكيف تخلص من الأهواء بدون الكأس الإلهية ، يا من قنعت من “ هو “ بلفظ “ هو “ ؟
    ...............................................................
    ( 1 ) هذا البيت عربي في الأصل .
    ( 2 ) (الجمعة ، 62 : 5 ) .


    “ 411 “


    فما الذي يتولّد من الصفة والاسم ؟ إنه الخيال . وهذا الخيال المتولد هو الدليل إلى الوصال .


    3455 - وهل هناك عين دليل بدون مدلول ؟ إنه ما لم توجد الجادة فلا وجود للغول “ 1 “ .
    وهل رأيت اسماً قط بدون حقيقة ( يدلّ عليها ) ؟ أم هل جنيت الورد قط من لفظة “ ورد “ ؟
    لقد نطقت بالاسم ، فاذهب وفتش عن المُسَّمى ! واعلم أنّ القمر في علياء السماء ، وليس في ماء النهر .
    فإذا أردت أنْ تتخلصّ من الأسماء والحروف ، فخلّص نفسك من الذاتية خلاصاً كاملا .
    واخرج عن اللون كما يخرج الحديد المصقول عن لونه ! ولتكن بالرياضة مرآة برئت من الصدأ !


    3460 - راجعل نفسك نقيّة من صفات الإحساس بالذات ، حتى ترى ذاتك الطاهرة الصافية .
    وترى في قلبك علوم الأنبياء ، بدون كتاب ولا معيد ولا أستاذ .
    لقد قال الرسول ( ما معناه ) : “ إنّ من بين أمتي ، من يكون لهم ذات جوهري وهمتي !
    وإن أرواحهم لتراني بدلك النور الذي أراهم به “ “ 2 “ .
    ( وتلك الرؤية تكون ) بدون صحيحين ولا أحاديث ولا رواة ، وإنما هي عند منهل ماء الحياة .
    ...............................................................
    ( 1 ) الغول كائن خرافي ورد في الأساطير العربية ، وينسب اليه أنه يضل المسافرين في الفيافي .
    ( 2 ) روي عن أبي ذرّ أنه قال : قال عليه السلام : “ واشوقاة إلى إخواني يكونون من بعدي شأنهم شأن الأنبياء وهم عند اللَّه بمنزلة الشهداء ، ينظر اللَّه إليهم في كل يوم سبعين مرة . يا أبا ذرّ إني إليهم مشتاق “ . ( المنهج القوي ، ج 1 ، ص 630 ) .


    “ 412 “


    3465 - فلتعلم سر “ أمسيت كردياً “ ، ولنقرأ سرّ “ أصبحت عربياً “ “ 1 “ .
    وإنْ كنت تريد مثالًا من العلم الخفي فاذكر لنا قصة الروم وأهل الصين .


    قصة الجدال بين الروم وأهل الصين حول علمي النقش والتصوير

    لقد قال الصينيون : “ إننا أجمل نقشاً “ . فقال الروم : “ بل نحن أصحاب الكرّ والفرّ ( في هذا الميدان ) “ .
    فقال السلطان : “ أريد أن أمتحنكم في هذا ، لأرى من منكم أهل لتلك الدعوى “ .
    وتباحث الصينيون والروم ، فصمد الروم في هذا البحث .


    3470 - فقال الصينيون : “ فلتخصصوا لنا حجرة ، ولتختصّوا أنتم بحجرة “ .
    وكان هناك غرفتان باباهما متقابلان ، فأخذ الصينيون واحدة ، منهما ، وأخذ الروم الأخرى .
    وطلب الصينيون من الملك مائة لون ، ففتح لهم الملك خزائنه ليأخذوا ( ما أرادوا ) .
    ...............................................................
    ( 1 ) إشارة إلى ما كتبه الشاعر في مقدمة المثنوي عن تلميذه حسام الدين وفيه قال : “ أبو الفضل حسام الحق والدين . . الأرموي الأصل المنتسب إلى الشيخ المكرم بما قال : أمسيت كردياً وأصبحت عربياً . و “ الشيخ المكرم “ المشار اليه هنا مجهول . وقد حاول الشراح التعرف عليه وذكروا أسماء لا سبيل إلى التيقين من أن الشاعر يعني أياً منها . والمهم هنا أن الشاعر يشير إلى معجزة وقعت لهذا الصوفي هي أنه كان كردياً وطلب اليه أن يلقي خطاباً وعظياً فدعا ربه فأطلق لسانه بالعربية . وهذا معنى قوله : “ أمسيت كردياً وأصبحت عربياً “ .


      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 20:47