..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty 14 - في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3

    مُساهمة من طرف Admin 14/10/2020, 14:07

    “ 423 “


    وحينما استفسر لقمان عن سبب الغضب ، أطلق لسانه ، بالقول معاتباً سيده .

    3590 - فقال : “ يا سيدي ! إن العبد الخائن أمام اللَّه ، لا يكون ممن يشملهم رضاه .
    فلتمتحنا جميعاً أيها السيد الكريم ! ( اسقنا ) ما يملؤنا من الماء الحميم .
    وبعد ذلك مرنا بالجري في مرج واسع ، ولتكن أنت راكباً ونحن على الأقدام .
    ثم انظر بعد ذلك إلى من ساء عمله ! وتأمل صنيع كاشف الأسرار ! فسقى السيد غلمانه ماء جميعاً ، شربوه خوفاً منه .


    3595 ثم ساقهم - بعد ذلك - فوق المروج ، فانطلقوا مسرعين بين المزارع .
    فأخذوا يقيئون من العناء ، وأخرج الماء الفاكهة من بطونهم .
    وبينما كان لقمان يقيء من صميم جوفه “ 1 “ ، لم يكن يخرج من بطنه سوى الماء الصافي .
    فإذا كان لقمان - بحكمته - يعلم كيف يكشف هذا ، فماذا تكون حكمة ربّ الوجود ؟يوم تبلى السرائر كلها * بان منكم كامنُ لا يشتهى “ 2 “

    3600 إذ سُقوا ماء جميماً قُطعَّتْ * جملةُ الأستار مما أفظعت “ 3 “إن النار جاءت عذاباً للكافرين ، لأنها الفصيل في امتحان الأحجار .
    وقلبنا الحجري هذا ، كم حدّثناه بلطف فلم يقبل النصح منا !
    ...............................................................
    ( 1 ) حرفياً : من سرته .
    ( 2 ) هذا البيت عربي في الأصل ، وفيه اقتباس من قوله تعالى : “ يوم تبلى السرائر ، فما له من قوة ولا ناصر “ . ( الطارق ، 86 : 9 - 10 ) .
    ( 3 ) البيت عربي في الأصل ، فيما عدا كلمة “ چون “ التي وردت بأوله ، وقد وضعنا مكانها “ إذ “ ( وفي البيت اقتباس من قوله تعالى “ وسقوا ماء حميماً فقطَّع أمعاءهم “ . ( محمد ، 47 : 15 ) .


    “ 424 “

    إن الجرح إذا خبث لقي العرقُ علاجاً كئيباً . وليس يليق بأنياب الكلب إلا رأس الحمار .
    فما أحكم قوله تعالى :” الْخَبيثاتُ للْخَبيثينَ ““ 1 “ ، ذلك لأن أهل القبح بعضهم لبعض مجانس وقرين .


    3605 - فاذهب واقترن بمن تشاء ، وامح ( وجودك ) لتصبح على صورة الحبيب وصفاته !
    فإن كنت تريد النور فاجعل نفسك لائقة بالنور ! وإن كنت تريد العبد فكن مغرورا وابتعد !
    وإن كنت تريد مخرجاً من هذا السجن الخرب ، فلا تحول رأسك عن الحبيب ،” وَاسْجُدْ وَاقْتَربْ ““ 2 “ .


    بقية قصة زيد وما أجاب به الرسول عليه السلام

    إن هذا الكلام لا نهاية له ، “ فانهض يا زيد ، وضع قيداً على برُاق نطقك .
    فالنطق إذ قد جاء فاضحاً للعيب - فإن من شأنه أن يمزق حجب الغيب “ 3 “ .

    3610 - إن الحق يريد الغيب بعض الوقت ، فلتبعد قارع الطبل هذا ، ولتغلق الطريق !
    لا تندفع ! واجذب العنان ، فالستر أجمل ! وخير لكل امرئ أن يسعد بخياله .
    ...............................................................
    ( 1 ) ( النور ، 24 : 26 ) .
    ( 2 ) ( العلق ، 96 : 19 ) .
    ( 3 ) ما دام النطق من طبيعة أن يكشف ، وهو لا يتورع عن كشف العيوب ، فكيف يتورع عن كشف أسرار الغيب ؟


    “ 425 “


    إن الحق يريد ألا يحوّل القانطون وجوههم عن عبادته .
    فهم بأملهم في اللَّه يشرفون ، وهم بذلك يجرون بضعة أيام في ركابه .
    إنه يريد أن تشرق هذه الرحمة على الجميع ، على الأخيار والأشرار وذلك لشمول رحمته .


    3615 - إنه يريد أن يكون كل أمير وأسير راجياً خائفاً حذراً .
    وهذا الرجاء ، وهذا الخوف ، يكونان من وراء حجاب ، حتى يعظما وراء ذلك الحجاب .
    فإذا مزقت الحجاب ، فأين الخوف والرجاء ؟ فالغيب هو الذي يعود إليه الكرّ والفرّ والابتلاء “ .
    إن أحد الفتيان كان على شاطىء نهر ، فخطر له ظن ( جعله يقول ) : “ ها هو ذا سليمان يصيد لنا السمك !
    فإن كان سليمان ، فلماذا هو مستخف منفرد ؟ وإن لم يكن هو ، فما هذا الشبه بينه وبين سليمان ؟ “ .


    3620 - ولقد ظل في هذا التفكر ( موزعاً بين ) قلبين ، حتى أصبح سليمان ملكاً قائماً بالملك .
    فذهب الشيطان ، وفر من ملك سليمان وعرشه ، وأراق سيف جد سليمان دم هذا الشيطان .
    ووضع سليمان الخاتم حول إصبعه ، فتجمع جيش الشياطين والجن .
    وأقبل الرجال ناظرين ، وكان بينهم ذلك الفتى صاحب الخيال .
    فحينما فتح سليمان كفه ، رأى الفتى خاتمه، فذهب عنه - في الحال - تفكره وتحريه.



    3625 - إن الخوف يكون حيث يكون الحجاب ، وهذا التحري إنما يكون ( لكشف ) ما استتر .
    لقد تضخم في صدره خيال الغائب ، فلما أصبح الغائب حاضراً مضى هذا الخيال .



    “ 426 “


    فإن كانت سماء النور لا تخو من المطر ، فكذلك الأرض المظلمة لا تخلو من الخضرة .
    فلا بدّ لي من عباد” يُؤْمنُونَ بالْغَيْب ““ 1 “ ، ذلك لأنني قد أغلقت نافذة هذا العالم الفاني .
    فلو أنني فتحتها ، كما ( أفتحها ) يوم البعث ، فكيف أقول :” هَلْ تَرى منْ فُطُورٍ ““ 2 “ .


    3630 - ( إنها مغلقة ) لكي يتحرى الناس ( الصواب ) في هذه الظلمة ، وليتوجه كل منهم إلى أحد الجوانب .
    فتظل الأمور معكوسة مدة من الزمان ، ويعلق اللصوص رجال الشرطة فوق المشانق .
    ويصبح كثيرون من السلاطين ، وأُولي الهم ، عبيداً لعبيدهم مدة من الزمان .
    إن الخضوع للغائب جميل ( واللَّه ) يستحسن حفظ الغيب من عابديه “ 3 “ .
    فإين من يمدح السلطان في حضوره ، ممن يكون وجهه ذا حياء منه في غيابه !


    3635 - إن قائد القلعة التي تكون على أطراف المملكة - وهو بعيد عن السلطان ، وظل السلطنة
    - يحافظ على القلعة من الأعداء ، ولا يبيعها بالمال الذي لا حدّ له .
    ...............................................................
    ( 1 ) الإيمان بالغيب من صفات المتقين . قال تعالى في سورة البقرة : “ ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة “ . ( 2 : 2 ، 3 ) .
    ( 2 ) اقتباس من القرآن الكريم ( سورة الملك ) . قال تعالى : “ الذي خلق سبع سماوات طباقاً ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور “ . ( 67 : 3 ) .
    ( 3 ) يستحسن من عابديه مراعاتهم حقه وعبادته رغم أنهم لا يرونه .



    “ 427 “


    إنه غائب عن الملك إلى جانب الثغور ، لكنه يحفظ له عهد الوفاء كأنه حاضر معه .
    فهو - عند الملك - خير من الآخرين الماثلين بحضرته ، يقدمون له أرواحهم .
    فنصف ذرة من حفظ حق المخدوم في غيبته ، خير من مراعاة ذلك مائة ألف مرة في حضوره .


    3640 - فالطاعة الآن محمودة ، وكذلك الإيمان ، وأما بعد الموت - حين تتكشف الأمور - فهما مردودان .
    ولما كان الغيب والغائب والحجاب هي الأفضل . فأغلق فمك ، فالصمت خير لنا .
    أيها الأخ ! لتُحجمن عن الكلام ، فاللَّه ذاته هو الذي يكشف لنا علمه اللدنيّ .
    إن وجه الشمس لشاهد بيّن ( على وجودها ) . فأي شيء أعظم لو كان الشاهد هو اللَّه “ 1 “ ؟
    بل إنني لمتكلم ، ما دام اللَّه والملائكة والعلماء هم قرنائي في الإبانة عن ذلك .


    3645 - يشهد اللَّه والملك وأهل العلوم أنه لا رب إلا من يدوم “ 2 “ وإذا شهد الحق فمن تكون الملائكة ؟ وماذا يكون اشتراكها في الشهادة ؟
    إن ذلك لأن التماع الشمس وشهادتها البيّنة ، لا تطيق مواجهتها العيونُ الواهية ، ولا القلوبُ الخربة .
    ...............................................................
    ( 1 ) في ذلك إشارة إلى قوله تعالى : “ قل أي شيء أكبر شهادة قل اللَّه شهيد بيني وبينكم “ . ( الأنعام ، 6 : 19 ) .
    ( 2 ) في البيت اقتباس من الآية الكريمة : “ شهد اللَّه أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو الغزيز الحكيم “. (آل عمران ، 3 : 17) .


    “ 428 “


    فهؤلاء مثل خفاش ، لا يطيق حرارة الشمس ، فيقطع الأمل .
    فلتعلم أن الملائكة أيضاً رفقاء مثلنا ، شاهدون على الشمس فوق السماء .


    3650 - يقولون : “ لقد قبسنا هذا الضياء من الشمس ، وأشرقنا به كما يشرق الخليفة على الضعفاء “ .
    فالهلال الجديد ، وذو الأيام السبع ، والبدر ، كل منها يمثل رتبة ملك في النور والقدر .
    ولكل ملك شعاع وفق رتبته ، ( ينبعث ) من أجنحة نورية ، ( مثنى ) وثلاث ورباع “ 1 “ .
    فهذه مثل أجنحة عقول البشر ، التي يكثر التفاوت بينها .
    ولهذا فإن قرين كل إنسان في الخير أو الشر ، هو هذا الملك الذي يكون مساوياً له في القدر .


    3655 - والأعمش الذي لا يطيق نور البدر ، تشرق عليه النجوم لتهديه السبيل “ 2 “ .


    كيف قال الرسول لزيد : “ لا تزد هذا السر إفشاء
    وكن حريصاً على المتابعة “
    قال الرسول : “ إن أصحابي نجوم “ 3 “ ! إنهم شموع للمسالكين ، ورجوم للشيطان ! “
    ...............................................................
    ( 1 ) قال تعالى : “ الحمد للَّه فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلًا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع ، يزيد في الخلق ما يشاء إن اللَّه على كل شيء قدير “ . ( فاطر ، 35 : 1 ) .
    ( 2 ) كل يأخذ من النور على قدر ما يطيق بصره . وهكذا العلم ، كل يأخذ منه القدر الذي يطيقه قلبه وعقله .
    ( 3 ) نص الحديث هو : “ أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم “ .


    “ 429 “

    فلو كان لكل إنسان هذه العين وتلك القوة ، التي بها يقتبس النور من شمس الفلك ،
    لما كانت هناك حاجة إلى القمر ، ولا إلى النجوم ، التي جاءت كالشهود على الشمس .
    إن القمر يقول للتراب ، وللسحب والظلال : “ إنني بشر ! إنني مثلكم ( لكنه ) يوحى إليّ “ 1 “ !

    3660 - لقد كنت مثلكم مظلم الطبيعة ، ولكن وحي الشمس منحني هذا النور .
    إنني مظلم بالقياس إلى الشموس ، لكن لديّ نوراً من أجل ظلمات النفوس .
    إنني ضعيف ( النور ) لتستطيع اقتباس النور مني ، فإنك لست بأهل للشمس المشرقة .
    لقد صُنعتُ كما يُصنع مزيج الشهد ، والخل . وذلك لكي أجد سبيلي إلى علة الكبد “.
    فإذا ما خلصت من العلة - يا من كنت رهناً لها فدع الخل واجعل غذاءك من الشهد.



    3665 - وإذا أصبح تخت قلبك عامراً ، طاهراً من الهوى ، فاقراً عليه :” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْش اسْتَوى ““ 2 “ .
    وحينما تتحقق للقلب تلك الرابطة ، فإن اللَّه يحكمه حكماً مباشراً لا وساطة فيه .
    وهذا الحديث لا نهاية له ، فإين زيد لأقدم له النصح بألا يسعى إلى فضح المستور .
    ...............................................................
    ( 1 ) في البيت اقتباس من القرآن الكريم . قال تعالى : “ قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد “ . ( الكهف ، 18 : 110 ) .
    ( 2 ) ( طه ، 20 : 5 ) .


    “ 430 “

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 20:13