..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3 Empty 15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج3

    مُساهمة من طرف Admin 14/10/2020, 14:23


    كيف عجب آدم عليه السلام من ضلال إبليس فأظهر بذلك الغرور

    نظر آدم - ذات مرة - باحتقار وازدارء إلى إبليس الشقي .


    3895 - لقد اغتر بنفسه ، واعتد بذاته ، فسخر من فعل إبليس اللعين .
    فهتفت به غيرةُ الحق ( قائلة ) : “ أيها الصفي ! إنك لا تدرك خافي الأسرار .
    فلو أن اللَّه عكس الآية “ 1 “ ، لا قتلع الجبل من أصله وأساسه .
    ولمزّق في الحال قناع مائة آدم ، ولقاد مائة إبليس إلى حظيرة الإسلام !
    “ فقال آدم : “ يا إلهي ! إنني تبت إليك من هذا النظر . ولن أتفكر بعد بمثل تلك الجسارة .



    3900 - يا غياث المستغيثين اهدنا * لا افتخار بالعلوم والغنى “ 2 “
    لا تزغ قلباً هديت بالكرم * واصرف السوء الذي خط القلم “ 3 “وأبعد عن روحنا سوء القضاء ، ولا تقطعنا عن إخوان الرضى !
    ...............................................................
    ( 1 ) حرفياً : “ فلو أنه قلب الفراء على ظهره “ ، وهذا كناية عن إظهار الغضب في مكان الرحمة .
    ( 2 ) هذان البيتان عربيان في الأصل .
    ( 3 ) هذان البيتان عربيان في الأصل .



    “ 452 “

    فليس هناك ما هو أمرّ من فراقك . وبدون ملجئك ليس لنا سوى الحيرة والضلال .
    إنّ متاعنا ( الحسيّ ) يسدّ الطريق أمام متاعنا ( الروحيّ ) ! كما أن أجسامنا تعري من الثياب أرواحنا .


    3905 - فإذا كانت يدنا تأكل قدمنا ، فكيف يستطيع إنسان أن ينقذ روحه ، بدون أمانك ؟
    ولو أنه أنقذ روحه من هذه الأخطار العظمى ، فلعله لا يكون قد أنقذ إلا ذخيرة من الإدبار والخوف .
    فالروح - إن لم تكن متصلة بالحبيب - فهي إلى الأبد - منطوية على نفسها عمياء تعسة “ 1 “ .
    فلا حياة للروح إن لم تفسح لها سبيلا إليك ، لأنّ الروح لا تحيى إلا بك ، حتى ولو أنقذها صاحبها .
    فلو أنك وجهت الطعن إلى عبادك فإن ذلك يحق لك ، أيها المستجاب الرغاب !



    3910 - ولو أنك قلت إنّ الشمس والقمر جفاء ، أو قلت إنَّ قدّ السرو معوجّ .
    أو وصفت العرش والفلك بالحقارة ، أو نعت المنجم والبحر بالفاقة ،
    فذلك كله حق بالنسبة إلى كمالك ، فإن لك الملك ( القادر ) على إكمال ما يفنى .
    إنك لبريء من الخطر ، ومن العدم . وإنك لموجد المعدومات وواهبها الغنى !
    فذلك الذي أنبت يعرف كيف يحرق ، لأنه كما يمزّق يعرف كيف يرتق “ 2 “ .
    ...............................................................
    ( 1 ) حرفياً : زرقاء . وفي هذا اللون كناية عن التعاسة وسوء الحال .
    ( 2 ) إن الذي أنبت النبات يعرف كيف يبيده لأنه حينما يبيده قادر على إيجاده من جديد .


    “ 453 “


    3915 - فهو في كل خريف يحرّق البستان ، ثم يعود فينبت به الورود التي تصبغه بالألوان .
    قائلًا : “ أيها الذابل المحترق ! اخرج الآن ، وعد إلى نضرتك ، وكن مرة أخرى جميلًا مليح الذكر “ 1 “ !
    لقد عميت عينُ النرجس فأعاد إليها تفتحها . وقطع حلق الناي ثم عاد فدلله .
    ولما كنا مصنوعين ولسنا صانعين ، فلا سبيل لنا إلا أن نكون ضعفاء قانعين .
    إننا جميعاً حسَّيّون نضطرب بهذه الحسيّة ، فلو لم تدعنا إليك ، لكنا جميعاً من الشياطين .



    3920 - وما نجونا نحن من الشيطان إلا لأنك قد اشتريت أرواحنا من العمى ( وخلصتها ) .
    إنك أنت الدليل لكل كائن حي . فمن هو هذا الأعمى الذي يكون بلا عصا وبلا دليل ؟
    وكل ما سواك - سواء كان حلواً أو غير جلو - محرق للإنسان بل هو عين النار .
    وكل من صارت له النار ملجأ وظهيراً فقد أصبح مجوسياً ، وغدا زردشتياً .
    كل شيء ما خلا اللَّه باطل * إن فضل اللَّه غيم هاطل


    عودُ إلى قصة أمير المؤمنين عليّ كرم اللَّه وجهه وصفحه عن قاتله


    3925 - الآن عد إلى حكاية علي وقاتله ، وكرمه وتساميه إزاء هذا القاتل !
    ..............................................................
    ( 1 ) حرفياً : مليح الصيت أو السمعة .


    “ 454 “

    قال ( عليّ ) : “ إني أرى القاتل بعينيّ في النهار وفي الليل ، ولكني لا أشعر نحوه قط بالغضب !
    فالموت قد أصبح لي حلو المذاق كأنه المنّ . إنّ موتي قد دقّ لي بشائر البعث “ 1 “ .
    فالموت بدون موت ( الروح ) حلالُ لنا ، والرزق الذي ليس من الزاد ( المادي ) نوال لنا .
    فهو في الظاهر موت ولكنه في الباطن حياة ! وهو في الظاهر انقطاع ولكنه في الباطن خلود !


    3930 - إنّ ميلاد الرحم نقل للجنين ( من حال إلى حال ) . أما جنين الدنيا فميلاده ازدهار جديد “ 2 “ .
    ولما كنت أستشعر عشق المنيّة وهواها ، فإن النهي في ( قوله تعالى ) :” لا تُلْقُوا بأَيْديكُمْ إلَى التَّهْلُكَة ““ 3 “ يتوجه إليّ .
    والنهي يكون عن الثمرة الحلوة ، وأما الثمرة المرة فما الحاجة إلى النهي عنها ؟
    فالثمرة التي تكون مرّة اللباب والقشر يقوم بالنهي عنها مرارتها وكريه طعمها .
    وثمرة الموت قد أصبحت - عندي - حلوة المذاق وها هو ذا ثواب الشهداء قد اقتفى أثري “ 4 “ !
    ...............................................................
    ( 1 ) حرفياً : “ إن موتي قد دق لي صنج البعث “ .
    ( 2 ) جنين الدنيا هو الإنسان وميلاده هو موته ، لأن الموت عند الصوفية ميلاد الروح وفاتحة للحياة الحقة في العالم الروحيّ .
    ( 3 ) ( البقرة ، 2 : 195 ) .
    ( 4 ) حرفياً : وها هوذا قوله تعالى : “ ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل اللَّه أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون “ . ( آل عمران ، 3 : 169 ) .


    “ 455 “



    3935 - اقتلوني يا ثقاتي لايما * إنّ في قتلي حياتي دايما “ 1 “
    إنّ في موتي حياتي يا فتى * كم أفارق موطني حتى متى “ 2 “
    فرقتي لو لم تكن في ذا السكون * لم يقل إنا إليه راجعون “ 3 “
    فالراجع هو الذي يعود إلى المدينة ، ويتجه إلى الوحدة (متخلصاً) من دوران الدهر .


    كيف جاء تابع عليّ كرم اللَّه وجهه ( قائلا )
    : " بحق اللَّه اقتلني وخلصني من هذا القضاء ! “

    إن تابع عليّ قد عاد إليه ( قائلا ) : “ يا عليّ عجّل بقتلي ، حتى لا أشهد هذه اللحظة ، ولا ذلك الوقت المرير .



    3940 - لقد أحللت لك دمي ، فأرقه ، حتى لا ترى عيناي هذا اليوم ( المروّع ) كالقيامة “ .
    فقلتُ “ 4 “ : لو أنّ كلّ ذرّة أصبحت قاتلا ، وقصدتك حاملة بيدها الخنجر ،
    ما استطاعت أنْ تقطع طرف شعرة منك ، ما دام القلم قد كتب عليك مثل هذا القدر “ 5 “ .
    فلا تحزنن فإني أنا شفيعك . إني سيد لروحي ، ولست عبداً لجسدي !
    فهذا الجسم لا قيمة له عندي . وبدون هذا الجسم أنا الفتى وابن الفتى !
    ...............................................................
    ( 1 ) هذا الأبيات عربية من في الأصل .
    ( 2 ) هذا الأبيات عربية من في الأصل .
    ( 3 ) هذا الأبيات عربية من في الأصل .
    ( 4 ) الكلام هنا على لسان عليّ .
    ( 5 ) ما دام القلم قد قدرّ عليك قتلي .


    “ 456 “


    3945 - إنَّ الحنجر والسيف قد أصبحا ريحاني ! والموت قد صار لي مجلس أنس ، وبستان نرجس !
    وكيف يحرص على الإمارة والخلافة من يجعل الجسم مجرّد أثر ، على هذا النحو ؟
    إنه يبذل جهده في ( النهوض ) بالسلطان والحكم ، وذلك ليبين للأمراء سبيل ( العدالة ) والحكم ( الصالح ) .
    فيبثّ في الإمارة روحاً أخرى ، ويجعل نخيل الخلافة حافلًا بالثمار .

    في بيان أن طلب الرسول عليه السلام
    فتح مكة وغير مكة لم يكن لأنه أحب ملك الدنيا
    فقد قال عنها : “ الدنيا جيفة “ وإنما كان ذلك الفتح بأمر ( من اللَّه )

    وهكذا جهد الرسول لفتح مكة . وكيف يكون الرسول متهماً بحب الدنيا ؟
    وهو الذي أغلق عينيه وقلبه - يوم الامتحان - عن خزائن السماوات السبع .

    3950 - لقد حفلت آفاق السماوات السبع بالحور والجان الذين احتشدوا لمشاهدته ،
    وكل منها قد اتخذ زينته من أجله . وأنى تكون له عناية بغير الحبيب ؟
    لقد أصبح مفعم القلب بإجلال الحقّ ، إلى الحدّ الذي لم يدع للمقربين إلى الحق سبيلًا إلى قلبه .



    “ 457 “

    لا يسع فينا نبي مرسل * والملك والروح حقاً فاعقلوا “ 1 “

    3955 - إنّ ( بصرنا ) ما زاغ عن ( سبيل الروح ) ، فلسنا كالغراب “ 2 “ ( ننشد الجيف ) .
    نحن سكارى بمن صبغ البستان ، ولسنا سكارى بألوانه ! ولما كانت خزائن الأفلاك والعقول قد بدت
    ( عديمة القيمة ) كالقشّ أمام عين الرسول ، فماذا تكون مكة والشام والعراق ، حتى يظهر في سبيلها الصراع والحرص ؟
    فهذا التصوّر والظنّ إنما هما للمنافق ، الذي يتخذ من روحه الشرير قياساً .
    إنك لو جعلت أمام وجهك زجاجة صفراء ترى جملة نور الشمس أصفر اللون .

    3960 - فلتكسرن تلك الزجاجات ذات اللون الأزرق والأصفر ، حتى تتبيّن الغبار والرجل ( المتحجب وراءه ) .
    إن الغبار قد تصاعد برأسه حول الفارس ، فظننت هذا الغبار رجل اللَّه .
    لقد رأى إبليس الغبار فقال : “ كيف يتفوق سليل الطين هذا عليّ ، أنا الناريّ الجبين ؟ “ فما دمت ترى الأعزاء ( من الأنبياء والقديسين ) بشراً ( كعامة الناس ) ، فاعلم أن نظرك هذا إنما هو ميراث إبليس اللعين !
    ...............................................................
    ( 1 ) هذا البيت عربي في الأصل . ويلحظ فيه ضعف عبارته . وقوله :
    “ لا يسع فينا “ يقصد به “ لا نتسع ، أو لا مجال عندنا “ . والمعنى الكلي للبيت : “ ليس هناك مجال عندنا لنبيّ مرسل ولا ملك ولا روح ، وإنما نحن مع اللَّه وحده “ . وفي هذا البيت والبيت السابق له إشارة إلى حديث نبوي نصه :
    “ لي مع اللَّه وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل “ .
    ( 2 ) في البيت إشارة إلى قوله تعالى : “ ما زاغ البصر وما طنعى “ . ( 53 : 17 ) ، وفيه جناس بين كملة “ زاغ “ في الآية ، وكلمة “ زاغ “ الفارسية بمعنى “ غراب “ .



    “ 458 “

    فلو لم تكن سليل إبليس - أيها العنيد - فكيف وصل إليك ميراث ذلك الكلب ؟

    3965 - وإني لست بكلب ، بل أنا أسد الحق ، الذي يعبد الحق . وما أسد الحق إلا من خلص من الصورة .
    إن أسد الدنيا ينشد الصيد والغذاء ، وأما أسد المولى فينشد التحرر والموت !
    فهو حينما يرى في الموت مائة وجود ، فإنه يحرق وجوده مثل الفراشة .
    لقد أصبح حب الموت قرين الصادقين ، ولقد كانت هذه الكلمة امتحاناً لليهود “ 1 “ .
    لقد قال تعالى لليهود في القرآن ( ما معناه ) : “ يا قوم اليهود إن الموت للصادقين كنز وربح “ 2 “ .

    3970 - فكما أن أمل الربح كائن ( في قلوب البشر ) ، فإن أمل الفوز بالموت خير من هذا الأمل .
    أيها اليهود ! لتجروا على ألسنتكم ذلك التمني ، حتى تفوزوا بشرف الإنسانية “ 3 “ .
    فلم يكن ليهودي هذا القدر من الشجاعة ، حين رفع محمد علم ( الدعوة ) .
    فقال : “ إنهم لو أجروا هذا القول على ألسنتهم ، لما بقي في العالم يهودي واحد “ “ 4 “ .
    ...............................................................
    ( 1 ) : إشارة إلى قوله تعالى : “ قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء للَّه من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين . ولا يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم واللَّه عليهم بالظالمين “ . ( 62 : 6 ، 7 ) .
    ( 2 ) : إشارة إلى قوله تعالى : “ قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء للَّه من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين . ولا يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم واللَّه عليهم بالظالمين “ . ( 62 : 6 ، 7 ) .
    ( 3 ) : إشارة إلى قوله تعالى : “ قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء للَّه من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين . ولا يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم واللَّه عليهم بالظالمين “ . ( 62 : 6 ، 7 ) .
    ( 4 ) يروى عن الرسول أنه قال : “ لو تمنى اليهود الموت لم يبق يهودي على وجه الأرض “ . ( المنهج القوي ) . وقد أورد البيضاوي هذا الحديث في تفسيره لقوله تعالى : “ قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند اللَّه خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين . ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم واللَّه عليم بالظالمين “ . ( 2 : 94 ، 95 ) .



    “ 459 “

    ولقد حمل اليهود المال والخراج ( إلى الرسول ) قائلين : “ لا تفضح أمرنا ، أيها السراج ! “

    3975 - وليس لهذا الكلام نهاية ظاهرة . فلتعطني يدك ، ما دامت عينك قد أبصرت الحبيب .

    كيف قال أمير المؤمنين عليّ كرم اللَّه وجهه لخصمه :
    “ إنك حينما بصقت في وجهي تحركت نفسي “
    فلم تعد مخلصة في عملها وقد صار هذا مانعاً لقتلك “

    قال أمير المؤمنين لذلك الشاب : “ إنه في وقت القتال ، أيها البطل .
    حينما بصقت في وجهي ، تحرّكت نفسي ، ففسد طبعي .
    فأصبح نصف ( قتالي ) من أجل الحق ، ونصفه من أجل الهوى ! وأنت من تصوير كف الخالق . إنك من صنع الخالق ، ولست من صنعي .

    3980 - وكسر تصوير الحق ، ولا يكون إلا بأمر الحق وحده . وضرب زجاجة الحبيب ، لا يكون إلا بحجر الحبيب “ 1 “ .
    لقد سمع المجوسي هذا ( القول ) ، فتجلى النور في قلبه ، فمزّق زناره .
    وقال : “ لقد كنت أغرس بذور الجفاء ، وكنت أحسبك نوعاً آخر ( من البشر ) !
    على حين أنك كنت ميزان صفة الوحدانية ! بل إنك كنت اللسان المعبر عن كل ميزان .
    ...............................................................
    ( 1 ) حرفياً : “ فاكسر تصوير الحق بأسر الحق وحده ، واضرب زجاجة الحبيب بحجر الحبيب “ .



    “ 460 “


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 15:34