..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي  ـ ج2 Empty 15 - كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي ـ ج2

    مُساهمة من طرف Admin 14/10/2020, 14:17


    3790 - ما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ وَلكنَّ اللَّهَ رَمى ““ 1 “ . فأنا كالسيف ، وأما الضارب به فشمس الحقيقة !
    لقد أبعدتُ متاع النفس عن طريقي ، وألفيت ما سوى الحق عدما .
    إنني ظلّ ، ولا سيد لي إلا الشمس ! إنني من حُجَّاب بابه ولست حجاباً دونه .
    إنني سيف مرصع بجواهر الوصال . فأنا أحيي الرجال ، ولست أميتهم في القتال .
    إن الدماء لا تغطي جوهر سيفي . وكيف تستطيع الرياح أن تبدّد سحبي “ 2 “ ؟


    3795 أنا لست عوداً من القشّ ، بل أنا جبل من الحلم والصبر . فكيف تقتلع الجبل الرياحُ العاصفة ؟
    إن القمامة هي التي تدع مكانها حين تعصف بها الرياح . وما أكثر ما يهب من الرياح المعاكسة !
    فريح الغضب ، وريح الشهوة ، وريح الطمع ، تعصف بمن لا يكون من أهل الصلاة .
    إنني جبل ، والحق هو الذي أرسى كياني . فلو غدوت قشة فلا ريح تحركني إلا ريحه .
    فليس يتحرك لي ميل إلا بريحه ، ومالي من قائد سوى عشق الأحد .



    3800 - فالغضب سلطان على الملوك ، ولكنه غلام لنا . وهأنذا قد قيدته بسيطرة اللجام .
    ...............................................................
    ( 1 ) (الأنفال ، 8 : 17 ) .
    ( 2 ) وكيف تستطيع رياح الغضب أن تعصف بسحب سخائي وكرمي .



    “ 443 “

    وإن سيف حلمي قد أطاح برقبة غضبي ! فغضبي للحق جاء على شاكلة الرحمة .
    إنني غريق النور رغم أن سقفي خراب ، وقد أصبحت روضاً مع أني “ أبو تراب “ “ 1 “ .
    فحينما دخل بيننا ما هو غير اللَّه ، فقد أصبح من اللائق إغماد السيف .
    حتى يكون حبي خالصاً للَّه ، ويكون مثل هواي للبغض أيضاً في سبيل اللَّه “ 2 “ !


    3805 - ويكون جودي عطاء للَّه ، ويكون وجودي إمساكاً للَّه “ 3 “ .
    فأنا في البخل والعطاء أنشد ( مرضاة ) اللَّه وحده . وجودي كله للَّه ، ولست لإنسان .
    وذلك الذي أعمله في سبيل اللَّه ليس تقليداً ، وليس تخيلًا ولا ظناً . فما هو إلا عيان ومشاهدة !
    لقد خلصت من الاجتهاد ومن التحري ، وتعلقت “ 4 “ بأهداب الحق .

    فإن كنت أطير ، فإنني أبصر مجال تحليقي ، وإن كنت أدور فإنني أرى مداري .
    ...............................................................
    ( 1 ) “ أبو تراب “ لقب لعلي بن أبي طالب قيل إن الرسول أطلقه عليه حين رآه - ذات مرة - نائماً فوق التراب .
    ( 2 ) حرفياً : حتى يكون اسمي ( من أحب اللَّه ) وحتى يكون ميلي ( من أبغض للَّه ) . هذا البيت والذي يليه مبني على حديث للرسول ، نصه : “ المؤمن إذا أحب للَّه وإذا أبغض أبغض للَّه ، وإذا أعطى للَّه وإذا أمسك أمسك للَّه فهو من اللَّه وللَّه وباللَّه “ .
    ( 3 ) حتى يكون جودي خالصاً لوجه اللَّه ، وتمسكي بالوجود لكي أجاهد في سبيل اللَّه ، وأجعل وجودي وقفاً على ذلك . وفي البيت اقتباس من الحديث الذي ذكرنا نصه في حاشية البيت السابق .
    ( 4 ) حرفياً : “ وربطت كمي “ .


    “ 444 “


    3810 - وإذا حملت عبئاً فإنني أعرف إلى أين أحمله . إنني أنا البدر ، والشمس أمامي دليل “ 1 “ .
    ولا وجه لمكاشفة الخلق بأكثر من ذلك ، فليس في ( مجرى ) النهر متسع للبحر .
    إنني لأتحدث حديثاً متواضعاً على قدر العقول ، ولا عيب في هذا ، فقد كان دأب الرسول .
    وأنا حر من الغرض ، فاستمع إلى شهادة الحرّ . إن شهادة العبيد لا تساوي حبتين من الشعير .
    ففي الشريعة ، لا قدر لشهادة العبيد عند الدعوى والقضاء .


    3815 - فلو شهد لك آلاف من العبيد ، فإن الشرع لا يقبل شهادتهم ( ولا تزن عنده ) مثقال قشة .
    وعبد الشهوة - عند الحق - أسوأ من العبيد والغلمان المسترقين .
    فالعبد المسترق يصبح حراً بكلمة واحدة من سيده ، وأما عبد الشهوة ، فيحيى حياة حلوة ، ويموت ميتة مرة !
    وعبد الشهوة لا يجد لنفسه من خلاص ، إلا بفضل اللَّه وإنعامه الخاص .
    لقد وقع في بئر لا قرار لها ، وتلك خطيئته ، وليست جبراً إلهياً ولا جورا .

    3820 - لقد ألقى بنفسه في بئر لا أجد رسناً يوازي عمقها .
    فلأ كتفين بهذا الحديث ، فإنني لو استرسلت به ، لأدمي الصخور ، فما بالك بالأكباد ؟
    فإذا كانت هذه الأكباد لم تدم ، فما ذاك لصلابتها ، وإنما لحيرتها ، وانشغالها ، وسوء طالعها .
    ...............................................................
    ( 1 ) البدر يتبع الشمس ، وليس هناك مجال الخروجه عن مداره وضلاله في أجواز الفضاء .


    “ 445 “

    ولسوف تدمى يوماً لا تكون دماؤها فيه ذات جدوى . فلتصبح دماً في وقت لا يكون فيه الدم مردودا !
    ولما كانت شهادة العبيد غير مقبولة ، فإن ( الشاهد ) العدل هو الذي لا يكون عبداً لغول ( الشهوات ) .


    3825 - ولقد جاء في الذكر ( قوله تعالى ) :” إنَّا أَرْسَلْناكَ شاهداً “ *” 1 “ ، ذلك لأن الرسول كان - ( أمام استعباد ) الدنيا - حرّاً وابن حر .
    وما دمتُ حراً فكيف يأسرني الغضب ؟ فهنا ليس لدنيا سوى صفات الحق . فادخل معنا !
    ادخل فإن فضل الحق قد جعلك حراً ، وإن للحق لرحمةً سابقة على غضبه .
    لتدخلن الآن ، فإنك قد نجوت من الخطر . لقد كانت حجراً فجعلتك الكيمياء جوهراً !
    لقد خلصت من الكفر ومن منابت أشواكه . فتفتح الآن مثل الورد في بستان سرو الخالق .


    3830 - فأنت أنا ، وأنا أنت أيها العظيم ! لقد كنتَ علياً ، فكيف أقتل ذاتي ؟
    لقد ارتكبت معصية هي خير من كل طاعة ! وها أنت ذا قد ذرعت السماء في لحظة واحدة .
    فلكم كانت مباركة تلك المعصية التي ارتكبها الرجل ! أو ليست أوراق الورد تنبثق من الأشواك ؟
    وإثم عمر وترصده للرسول ، أو لم يجتذبه إلى جانب القبول ؟
    ...............................................................
    ( 1 ) قال تعالى : “ يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً “ . ( الأخراب ، 33 : 45 ) .



    “ 446 “

    وكذلك السحرة ، أفلم يقربهم فرعون من أجل سحرهم ، فأصبح الجد الصاعد عوناً لهم ؟

    3835 - فلو لم يكن سحرهم وجحودهم لموسى ، فما الذي كان يقربهم من فرعون العنيد ؟
    ومتى كانوا يرون العصا والمعجزات ؟ فها هي ذي المعصية قد انقلبت إلى طاعة ، أيها القوم العصاة !
    لقد ضرب اللَّه عنق اليأس ، حينما انبثقت الطاعة من الجرم والعصيان .
    فهو حين يبدل السيئات ، يجعلها طاعات ، على الرغم من الوشاة .
    وبهذا أصبح الشيطان الرجيم مرجوماً . وقد انفطر من الحسد ، وانشق نصفين .


    3840 - إنه يسعى ليربي الإثم فينا . وبذلك الإثم يدفعنا إلى الهاوية .
    وحينما يرى أن هذا الإثم قد أصبح طاعة ، تمر به ساعة لا بركة فيها .
    يقول : “ ألا فلتدخل ، لقد فتحت الباب من أجلك ! إنك تبصق عليّ وأنا أتحفك بهدية !
    فإن كنت أعطي مثل هذا لصاحب الجفاء - ( وأنت ترى ) على أية صورة أضع رأسي عند قدمه اليسرى
    - فماذا أنا واهبُ صاحب الوفاء ؟ ألا فلتعلم أني أهبه الكنوز والملكوت الدائم “ .



    “ 447 “


    كيف همس الرسول عليه السلام في أذن سائس جواد أمير المؤمنين عليّ
    قائلا : “ إني أخبرك أن مصرع عليّ سيكون على يديك “

    3845 - إنني رجل لا يتحول رحيق لطفي إلى إبرة تنفث سم الانتقام ، حتى إزاء قاتلي “ 1 “ !
    لقد همس الرسول بأذن خادمي ( قائلا ) ، إنه ذات يوم سيحتزّ رأسي عن عنقي !
    لقد أذاع الرسول من وحي الحبيب أن هلاكي يكون في عاقبة الأمر - على يدي خادمي .
    فكان الخادم يقول لي : “ بادر بقتلي ، حتى لا يقع مني هذا الخطأ المنكر “ .
    وأنا أقول له : “ إذا كان موتي على يديك فكيف أستطيع أن أسعى للاحتيال على القضاء ؟ “



    3850 - إنه يرتمي أمامي ( ضارعا ) : “ أيها الكريم ! بحق اللَّه شقني نصفين .
    حتى لا تحيق بي تلك العاقبة السيئة ، وحتى لا تحترق روحي على ( من هو ) روحها “ .
    وأنا أقول له : “ اذهب ، فقد جف القلم “ 2 “ ، وكم بهذا القلم قد دُك من علم .
    إن روحي لا تنطوي على بغض لك قط ، ذلك لأنني أعلم أن هذا الأمر ليس منك !
    ...............................................................
    ( 1 ) الكلام هنا على لسان على .
    ( 2 ) هذا القضاء قد كتب ولا مجال لتغييره .


    “ 448 “


    إنك آلة الحق ، وأما الفاعل الحقيقي فيد الحق . فكيف أوجه الطعن والضرب لآلة الحق ؟


    3855 - فقال : “ فلماذا إذن يكون القصاص ؟ فقال علي : “ إنه من الحق ، وهو سر خفي !
    “ فهو إذا أبدى الاعتراض على فعل ذاته ، ينبت الرياض من هذا الاعتراض .
    وهو صاحب الحق في الاعتراض على فعله ، ذلك لأنه الواحد في قهره ولطفه .
    إنه الأمير هنا ، في مملكة الحوادث ، وهو مالك التدبير في الممالك .
    وإنه ما كسر أداة من أدواته إلا عاد فأصلح تلك الأداة .


    3860 - فلتفهم أيها العظيم مغزى الآية :” ما نَنْسَخْ منْ آيَةٍ أَوْ نُنْسها نَأْت بخَيْرٍ منْها ““ 1 “ .
    فكل شريعة نسخها اللَّه كانت عشباً ، وجاء بالورد عوضاً عنه .
    إن الليل ينسخ شغل النهار ، فتأمل هذا الجمود الذي ينير العقل .
    ثم ينسخ نور النهار ( ظلام ) الليل . فيحرق هذا بلظاه جمود الظلام .
    ومع أن هذا النوم والسبات ظلمة ، أليس ماء الحياة داخل الظلمات ؟



    3865 - أفلا تتجد العقول بتلك الظلمة ؟ أوليس السكوت هو ذخيرة الصوت ؟
    إن الأضداد يظهر بعضها ! ولقد خلق اللَّه النور الدائم في السويداء .
    وحروب الرسول قد صارت مدار الصلح . فصلح آخر الزمان هذا إنما كان من تلك الحروب .
    ...............................................................
    ( 1 ) ( البقرة ، 2 : 106 ) .


    “ 449 “

    فهذا الحبيب قد قطع آلاف الرؤوس ، وذلك لكي تجد الأمان رؤوس أهل الدنيا .
    والبستاني يستأصل الأغصان الضارة حتى تسمق النخيل بقاماتها وتخضل .



    3870 - وذلك الخبير يقتلع من البستان تلك الحشائش حتى يتجلى جمال البستان والتمار .
    والطبيب يقتلع الأسنان التالفة حتى يخلص ( مريضه ) الحبيب من العلة والألم .
    فكم من زيادات ينطوي عليها النقصان . وإن حياة الشهداء لفي فنائهم !
    فحينما قطعت حلوقهم التي يتناولون بها الرزق ، صارت الأرزاق الروحية سائغة لهم “ 1 “ .
    وكلما قطع حلق الحيوان طبقاً للشريعة ، نما به حلق الإنسان وزاد بذلك فضل ( الحيوان “ 2 “ ) .


    3875 - فلو قطع خلق الإنسان “ 3 “ فماذا يتولد ( من ذلك ) ؟ ألا فلتتنبه ، ولتتأمل ، ولتقس هذا على ذلك .
    إن حلقاً ثالثاً يولد ، يكون راعيه شراب الحق وأنواره .
    فهذا الحلق المقطوع “ 4 “ ، يتناول الشراب ، لكنه يكون قد خلص من النفي ومات في الإثبات .
    فإلى متى تستمد من الخبز حياة روحك ؟ حسبك ( هذا القدر ) يا وضيع الهمة ، يا قصير البنان !
    ..............................................................
    ( 1 ) حرفياً : أصبح مضمون قوله تعالى : “ يرزقون فرحين “ سائغاً لهم .
    وفي البيت اقتباس من قوله تعالى : “ ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل اللَّه أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون . فرحين بما آتاهم اللَّه من فضله “ . ( 3 : 169 - 170 ) .
    ( 2 ) لأن الحيوان الذي يتخذه الإنسان غذاء يصبح جزءاً من الكيان الإنساني .
    ( 3 ) يريد بقطع حلق الإنسان إماتته .
    ( 4 ) كناية عن الإنسان الذي فارق بالموت هذه الحياة الدنيا .


    “ 450 “

    إنك عديم الثمار كشجرة الصفصاف ، لأنك أرقت ماء وجهك من أجل الخبز الأبيض .


    3880 - فإن كانت نفسك الحسية لا تصبر عن هذا الخبز ، فلتمسك بالكيمياء ولتحوّل النحاس إلى ذهب .
    فإذا كنت - أيها المرء - تريد غسل ثيابك ، فلا تحوّل وجهك عن محلة الغاسلين .
    ومع أن الخبز أزال صيامك ، فلا تتعلق إلا بجابر الكسور ، ولتسمون إلى العلا .
    ولما كانت يده هي التي الكسور ، فإن الكسر الذي تحدثه يكون - بدون شك - جبراً .
    وأما أنت فإنك إذا كسرت شيئاً يقول ذلك : “ تعال واجعل ما كسرت صحيحاً ! “ ، ولا يد لك إذ ذاك ولا قدم !

    3885 - فالكسر إذن حق له وحده لأنه هو الذي يعرف كيف يجبر الكسور .
    إن الذي يعرف كيف يحيك يعرف أيضاً كيف يمزق . وكل ما قد باعه فقد اشترى خيراً منه .
    إنه يهدم الدرا عاليها وسافلها ، وفي ساعة واحدة يعيدها أكثر عمرانا .
    وهو إذا أطاح برأس واحد عن البدن ، فإنه ينبت في ذات اللحظة آلافاً من الرؤوس .
    فلو لو لم بالقصاص من الجناة ، ولو لم يقل :” وَلَكُمْ في الْقصاص حَياةٌ ““ 1 “ ،


    3890 - فمن ذا الذي كان يجرؤ على أن يضرب بالسيف - من تلقاء نفسه - من هو أسير حكم الحق ؟
    فكل من فتح اللَّه عينيه ( للحقيقة ) ، يدرك أن ذلك القاتل
    ...............................................................
    ( 1 ) ( البقرة ، 2 : 179 ) .


    “ 451 “

    كان مسخرّاً للقدر .
    وكل من صار مقيداً بهذا التقدير ، فإنه لا محالة ضارب بالسيف ، ولو أصاب رأس ابنه .
    فامض ، واخش اللَّه ، وأقلل من تناول الآثمين بالطعن . وكن مدركاً لعجزك أمام حكم القضاء .


    كيف عجب آدم عليه السلام من ضلال إبليس فأظهر بذلك الغرور

    نظر آدم - ذات مرة - باحتقار وازدارء إلى إبليس الشقي .


    3895 - لقد اغتر بنفسه ، واعتد بذاته ، فسخر من فعل إبليس اللعين .
    فهتفت به غيرةُ الحق ( قائلة ) : “ أيها الصفي ! إنك لا تدرك خافي الأسرار .
    فلو أن اللَّه عكس الآية “ 1 “ ، لا قتلع الجبل من أصله وأساسه .
    ولمزّق في الحال قناع مائة آدم ، ولقاد مائة إبليس إلى حظيرة الإسلام !
    “ فقال آدم : “ يا إلهي ! إنني تبت إليك من هذا النظر . ولن أتفكر بعد بمثل تلك الجسارة .



    3900 - يا غياث المستغيثين اهدنا * لا افتخار بالعلوم والغنى “ 2 “
    لا تزغ قلباً هديت بالكرم * واصرف السوء الذي خط القلم “ 3 “وأبعد عن روحنا سوء القضاء ، ولا تقطعنا عن إخوان الرضى !
    ...............................................................
    ( 1 ) حرفياً : “ فلو أنه قلب الفراء على ظهره “ ، وهذا كناية عن إظهار الغضب في مكان الرحمة .
    ( 2 ) هذان البيتان عربيان في الأصل .
    ( 3 ) هذان البيتان عربيان في الأصل .



    “ 452 “


      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 06:09