..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي Empty كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

    مُساهمة من طرف Admin 15/10/2020, 11:45

    كتاب منزل المنازل الفهوانية الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

    كتاب منزل المنازل الفهوانية

    تأليف الشّيخ الأكبر محيي الدّين محمّد بن علي بن محمّد ابن العربي الحاتمي المتوفى 638 هـ ضبطه وصحّحه وعلّمه عليه الشّيخ الدّكتور عاصم إبراهيم الكيّالي الحسيني الشّاذلي الدّرقاوي

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

    صلى اللّه على محمد وعلى آله وسلم تسليما الحمد للّه الذي نقّح العقول بعلوم الرياضيات وهذّبها ثم وضع لها المنازل على مدارجها ورتّبها ، بعزته عند معارجها في السماوات العلى وتنوع مخارجها ، من هذه القوالب الظلمانية السّفلى .

    إن منازل الثناء والمدح لأرباب الكشوفات والفتح .

    ومنازل الرموز والألغاز ، لأهل الحقيقة والمجاز .

    ومنازل الدعاء والنداء ، لأهل الإشارة والإقصاء .

    ومنازل الأفعال لأهل الأحوال والوصال .

    ومنازل الابتداء لأهل الخواطر الأول والإيماء .

    ومنازل التنزيه لأولي الاستنباطات والتوجيه .

    ومنازل التقريب للمتأله الغريب .

    ومنازل التوقّع لأصحاب السبحات والتبرقع .

    ومنازل البركات لأهل الحركات .

    ومنازل الأقسام للمدبرين عوالم الأجسام .

    ومنازل الدهر لمن اغترف من النهر .

    ومنازل الإنيّة لأرباب المشاهد العينية .

    ومنازل لام ألف لأهل السر الذي لا ينكشف . إلّا بعد قيام الألف من رقدتها وحل اللام من عقدتها .

    ومنازل التقرير لعلماء الإكسير .

    ومنازل فناء الكون للمستورين خلف حجاب الصون

    ومنازل الألفة لأصحاب الأمان والغرفة .

    ومنازل الوعيد للقائمين بالعرش المجيد .

    ومنازل الاستخبار للعارفين بالأسرار .

    ومنازل الأمر للمتحققين بحقائق السر .

    * * *

    فالممتدحون بأوصافهم زاهون .

    والرامزون من الاعتراض فائزون .

    والمتألهون بأوصاف الربوبية متخلقون تائهون .

    والواصلون على العين حاصلون .

    والمشيرون عند التبليغ حائرون .

    والمستنبطون مصيبون وغالطون .

    والغرباء المقربّون عند صولة الكون منكسرون .

    والمتبرقعون من سطوة السبحات خائفون .

    والمتحركون بغيرهم مرزوقون .

    والمدبرون بالفكر سالكون .

    والممكّنون بوضع الحدود مكلفون .

    والمشاهدون إذا سألتهم جاحدون .

    والكاتمون مجهولون فهم سالمون .

    والعالمون على الأشياء والمعلومات حاكمون .

    والمستورون عند المحققين منتظرون .

    والآمنون في مواطن الدنيا مخدوعون .

    والقائمون عند اللّه قاعدون .

    والملهمون في الأكوان محكمون .

    والمحققون بالثلاثة الأحوال ظاهرون .

    فهم المؤمنون الكافرون المنافقون . فتراهم لهذه الثلاثة الأحكام في كل واد يهيمون ، وبكل لسان يتكلمون ، وفي كل صورة يظهرون ، وعلى كل سور يتسورون .

    وصلى اللّه على الكامل في المراتب الوجودية ، والمالك للخزائن الجودية ، المجموع له من المعراجين بالموقف الأزهى ، والمكانة الزلفى ، وعلى آله وسلم تسليما .

    أما بعد

    فإن اللّه تعالى لمّا جعل لهذه المعارج أحكاما ، وضع لها اسما بحسب أحكامها .

    واشتق للمتحققين بها اسما من أسماء هذه الأحكام . واختلفت توجهات الحقائق الإلهية على هذه المعارج فاختلفت الألقاب على هذه التوجهات .

    كل ذلك ليقع التمييز للمبهم ، والإعراب للمعجم ، التفصيل للمجمل ثم جعل سبحانه للقائمين بهذه المعارج أحوالا لها ألقاب في عالم العبارة ، ليقع أيضا التمييز بين رجالها أو بين أحكامها في الرجل الواحد كالعلم مجملا والعالم مفصلا . وإذا وقع التفصيل في العلم وقع التفصيل في العالم فقيل الهندسة ، والمنطق ، والنحو ، واللغة ، والطب ، إلى غيره .

    له من العلم الصناعي وغير الصناعي فقيل :

    المهندس ، والمنطقي ، والنحوي ، واللغوي ، والطبيب . وغير ذلك . فلنذكر من هذا الضرب تسعة عشر قسما كما ذكرناها في خطبة هذا الكتاب . وكما سترد أسماء المنازل محاطة محصورة في تسعة عشر قسما .

    ونبين حكمة انحصار الأقسام في تسعة عشر .

    وأن الموجودات محصورة فيها من وجوه متعددة فنقول :

    إن اللّه تعالى لما هيّأ المنازل للنازل ، ووطّأ المعاقل للعاقل وزوى المراحل للراحل ، وأعلى المعالم للعالم ، وفصّل المقاسم للقاسم ، وأعدّ القواصم للقاصم ، وبيّن العواصم للعاصم ، ورفع القواعد للقاعد ، ورتّب المراصد للراصد ، وسخّر المراكب للراكب ، وقرّب المذاهب للذاهب ، وسطّر المحامد للحامد ، وسهّل المقاصد للقاصد ، وأنشأ المعارف للعارف ، وثبّت المواقف للواقف ، ووعّر المسالك للسالك ، وعيّن المناسك للناسك ، وأخرس المشاهد للشاهد ، وأحرس الفراقد للراقد .

    فجعل سبحانه وتعالى النازل مقدّرا ، والعاقل مفكّرا ، والراحل مشمرا ، والعالم مشاهدا ، والقاسم مكابدا ، والقاصم مجاهدا ، والعاصم مساعدا ، والقاعد عارفا ، والراصد واقفا ، والراكب محمولا ، والذاهب معلولا ، والحامد مسؤولا ، والقاصد مقبولا ، والعارف مبخوتا ، والواقف مبهوتا ، والسالك مردودا ، والناسك مبعودا ، والشاهد محكما ، والراقد مسلما .

    فهذا قد ذكرناه مفصلا مبينا فأشرنا لهذه المنازل ، وإن كثرت ،

    بمنزل يجمعها يسمى : منزل المنازل وهو هذا الكتاب

    وفيه أقول :

    عجبا لأقوال النّفوس السّامية .... إنّ المنازل في المنازل ساريه

    كيف العروج من الحضيض إلى العلى .... إلّا بقهر الحضرة المتعالية

    فصناعة التّحليل في معراجها .... نحو اللّطائف والأمور السّاميه

    وصناعة التّركيب عند رجوعها .... بسنا الوجود إلى ظلام الهاوية

    وفي هذا المنزل تجتمع المنازل كلها المذكورة في هذا الكتاب وغيرها مما ذكرناه في غير هذا الموضع ، ومما لم نذكره . وربما تسمّى المشاهد .

    وقد سمّاها غيرنا : « المواقف » ، و « البشائر » ، و « الموارد » . كما قد أشرنا إلى ذلك فيما تقدم .

    وسنذكر إن شاء اللّه في هذا الكتاب ما يعطيه هذا المنزل ، وما يعطيه كل منزل .

    أعني من الأمهات التسعة عشر .

    وأمّا ما تعطيه المنازل فنذكرها في كتبها إذا ذكرناها ، إن شاء اللّه .

    فأول منزل يلقاك في هذا المعراج :

    منزل الثناء والمدح :

    وفيه منازل ، وهو مخصوص . وإنما ذكرناه في خطبة الكتاب ومنازله : منزل الفتح ، ومنزل المفاتح الأول ، ومنزل العجائب ، ومنزل تسخير الأرواح البرزخية ، ومنزل الأرواح العلوية .

    وفي هذا المنزل قلت :

    منازل المدح والتّباهي .... منازل ما لها تناهي

    لا تطلبنّ في السّمو مدحا .... مدائح القوم في الثّرى

    هي من ظمئت نفسه جهادا .... يشرب من أعذب المياه

    وبين منزل الفتح ، ومنزل المفاتح الأول أربعة منازل .

    وبينه وبين منزل العجائب خمسة عشر منزلا .

    وبينه وبين منزل الأرواح البرزخية أحد وثلاثون منزلا .

    وبينه وبين منزل الأرواح العلوية اثنان وثلاثون منزلا .

    وبين منزل المفاتح الأول ومنزل الأرواح العلوية ثمانية وعشرون منزلا .

    وبينه وبين منزل العجائب أحد عشر منزلا .

    وبينه وبين منزل الأرواح البرزخية سبعة وعشرون منزلا .

    لا تصل إلى منزل من هذه المنازل حتى تسلك هذه المنازل ، التي بينها . ولكل منزل من هذه المنازل تجليات إلهية كثيرة نخاف من ذكرنا إياها في كل منزل لما جاء فيها من الطول وضيق الوقت .

    وفي كل تجل مواهب وأسرار تزيد على السبع مائة ألف فأي ديوان يسعها .

    لكن من دخل هذه المنازل سيقف على هذه الأسرار . وربّ رجل يقف على هذه المنازل وتجلياتها وعلومها في اللحظة الواحدة من هذا العالم فيحصلها بجملتها .

    ولذلك أضربنا عن ذكرها وإن كنا نذكر من تجلياتها في بعض هذه المنازل ليقع الاستدلال بها على ما لم نذكره . تجد لك في منزل البرزخ من القسم الثالث من منازل الرموز ثم يتلو هذا المنزل :

    منزل الرموز وهو على خمسة أقسام :

    القسم الأول : في الوحدانية .

    وفيه منزل العقل الأول ، ومنزل العرش الأعظم ، ومنزل رد الكلام على المتكلم ، ويسمى الصدأ .

    مثل ما وقع التجلي للنفس بالتجريد عن المادة فقال لها :

    من أنا ؟

    فقالت له : من أنا ؟

    فلما أسكنها هذا القالب ، الظلمات ، الذي هو بحر الفقر تجلى لها فقال لها : من أنا ؟ فقالت : ربي .

    وقد ورد هذا في بعض الأخبار النبوية :

    « إن اللّه لما خلق النفس قال لها : من أنا ؟ فقالت له : من أنا ؟

    فأسكنها في بحر الجوع أربعة آلاف سنة ، ثم قال لها : من أنا ؟ قالت : أنت ربي »

    فبين منزل العقل الأول وبين منزل العرش الأعظم ( لا ) منزلا .

    "" يشير الشيخ الأكبر بعدد الحروف إلى عدد المنازل وهي ( 31 ) منزلا لأن « لا » عددها بحساب الجمل ( 31 ) وبذلك يكون بين العقل الأول والعرش الأعظم ( 31 ) منزلا .

    هذا وإتماما للفائدة وتيسيرا على القارئ معرفة حساب الجمل لمعرفة عدد المنازل أذكر كيفية عملية الحساب التي تجري وفق ( أبجد هوز ) وهي على النحو التالي أ 1 ، ب 2 ، ج 3 ، د 4 ، هـ 5 ، و 6 ، ز 7 ، ح 8 ، ط 9 ، ي 10 ، ك 20 ، ل 30 ، م 40 ، ن 50 ، س 60 ، ع 70 ، ف 80 ، ص 90 ، ق 100 ، ر 200 ، ش 300 ، ت 400 ، ث 500 ، خ 600 ، ذ 700 ، ض 800 ، ظ 900 ، غ 1000 .

    وهكذا نعرف عدد المنازل من معرفة عدد الحرف الواحد وبالنسبة للحرفين فصاعدا نجمع عدد أرقام أحرفها والرقم المجموع يمثل عدد المنازل التي يشير إليها الشيخ الأكبر رحمهما اللّه تعالى ونفعنا بعلومه وأسراره آمين . ""

    وبينه وبين منزل رد الكلام على المتكلم ( كط ) منزلا .

    وبين منزل العرش الأعظم وبين منزل رد الكلام ( يا ) منزلا .

    وأما القسم الثاني :

    فإنه يشتمل على منازل منها منزل الاستواء من العماء ومنزل التمثل ، ومنزل القلوب ، ومنزل الحجاب ، ومنزل الاستواء الفهواني ، ومنزل الألوهية السارية ، ومنزل استمداد الكاهن ، ومنزل الدهر ، ومنزل المنازل التي لا ثبات فيها . فهذه منازل هذا القسم .

    وبين منزل الاستواء من العماء ومنزل التمثل ( و ) منازل .

    وبينه وبين منزل القلوب ( يه ) منزلا .

    وبينه وبين منزل الحجاب ( يط )

    وبينه وبين منزلا الاستواء الفهواني ( ك ) منزلا .

    وبينه وبين منزلا الألوهية السارية ( كب )

    وبينه وبين منزل استمداد الكاهن ( كحب ) .

    وبينه وبين منزل الدهر ( كد ) وبينه وبين المنازل التي لا ثبات لها ( كه ) منزلا . وبين منزل التمثل ومنزل القلوب ( ح ) .

    وبينه وبين منزل الحجاب ( يب ) .

    وبينه وبين منزل الاستواء الفهواني ( يج ) .

    وبينه وبين منزل الألوهية السارية ( يه )

    وبينه وبين منزل استمداد الكاهن ( يو ) .

    وبينه وبين منزل الدهر ( يز ) .

    وبينه وبين المنازل التي لا ثبات فيها ( طا ) .

    وبين منزل القلوب ومنزل الحجاب ( ج ) .

    وبينه وبين منزل الاستواء الفهواني ( هـ ) .

    وبينه وبين منزل الألوهية السارية ( و ) .

    وبينه وبين منزل استمداد الكاهن ( د ) وبينه وبين منزل الدهر ( ح ) .

    وبينه وبين المنازل التي لا ثبات فيها ( ط ) .

    وبين الحجاب ومنزل الاستواء الفهواني منزل .

    وبينه وبين منزل الألوهية السارية ( ب ) .

    وبينه وبين منزل استمداد الكاهن ( ج ) .

    وبينه وبين منزل الدهر ( د ) .

    وبينه وبين المنازل التي لا ثبات فيها ( ل ) .

    وبين منزل الاستواء الفهواني .

    وبين منزل الألوهية السارية ( أ ) .

    وبينه وبين منزل استمداد الكاهن ( ف ) .

    وبينه وبين منزل الدهر ( ج ) .

    وبينه وبين المنازل التي لا ثبات فيها ( د ) .

    وبين منزل الألوهية السارية وبين منزل استمداد الكاهن منزل وبين منزل الألوهية . ومنزل الدهر ( أ )

    وبينه وبين المنازل التي لا ثبات فيها ( ب ) .

    وليس بين منزل استمداد الكاهن وبين منزل الدهر منزل .

    وبين منزل استمداد الكاهن والمنازل التي لا ثبات فيها منزل .

    وليس بين منزل الدهر والمنازل التي لا ثبات فيها منزل .

    وأمّا القسم الثالث :

    فإنه يشتمل على منازل منها :

    منزل البرازخ ، ومنزل الألوهية ، ومنزل الزيادة ، ومنزل الغيرة ، ومنزل الفقد والوجد ، ومنزل الشكوك ، ومنزل الجود المخزون ، ومنزل القهر ، ومنزل الخسف ، ومنزل الأرض الواسعة ومنزل الآيات الغريبة ، ومنزل الحكم الإلهية ، ومنزل الاستعداد .

    وليس بين منزل البرازخ ومنزل الألوهية منزل .

    وبين منزل الزيادة ( ن ) ،

    وبينه وبين منزل الغيرة ( ح )

    وبينه وبين منزل الفقر ( ط ) ،

    وبينه وبين منزل رفع الشكوك ( يا ) ،

    وبينه وبين منزل الجود ( يب ) ،

    وبينه وبين منزل القهر ( كج ) ،

    وبينه وبين منزل الخسف ( كه ) ،

    وبينه وبين منزل الأرض الواسعة ( كو ) ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( كر ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( كح ) ،

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( كط ) ،

    وبين منزل الألوهية ومنزل الزيادة ( و ) ،

    وبينه وبين منزل الغيرة ( ز ) ،

    وبينه وبين منزل الفقر ( ح ) ،

    وبينه وبين منزل ربع الشبه ( ي ) ،

    وبينه وبين منزل الجود ( يا ) ،

    وبينه وبين منزل القهر ( كب ) ،

    وبينه وبين منزل الخسف ( كد ) ،

    وبينه وبين منزل الأرض الواسعة ( كه ) ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( كو ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( كز ) ،

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( كح ) ، وليس بين منزل الزيادة ومنزل الغيرة منزل ،

    وبينه وبين منزل الفقر ( أ )

    وبينه وبين منزل رفع الشكوك ( ج ) ،

    وبينه وبين منزل الجود ( د )

    وبينه وبين منزل القهر ( يه ) ،

    وبينه وبين منزل الخسف ( يو ) ،

    وبينه وبين منزل الأرض الواسعة ( يز ) ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( ير ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( يح ) ،

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( كط ) ،

    وبين منزل الغيرة ومنزل الفقر منزل وبينه وبين منزل رفع الشكوك ( ب ) ،

    وبينه وبين منزل الجود ( ح ) ،

    وبينه وبين منزل القهر ( يد ) ،

    وبينه وبين منزل الخسف ( يه ) ،

    وبينه وبين منزل الأرض الواسعة ( يز ) ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( يح ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( يط )

    وبينه وبين منزل الاستدعاء ( ك ) ،

    وبين منزل الفقد والوجد ومنزل رفع الشكوك ( أ ) ،

    وبينه وبين منزل الجود ( ر ) ،

    وبينه وبين منزل القهر ( يج ) ،

    وبينه وبين منزل الخسف ( يه ) ،

    وبينه وبين منزل الأرض الواسعة ( يو ) ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( يز ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( لح ) ،

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( ط ) ،

    وليس بين منزل رفع الشكوك وبين منزل الجود منزل ،

    وبينه وبين منزل القهر ( يب ) ،

    وبينه وبين منزل الخسف ( يد ) ،

    وبينه وبين منزل الأرض الواسعة ( يه ) ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( يو ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( ير ) ،

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( يح ) ،

    وبين منزل الجود ومنزل القهر ( ي ) ،

    وبينه وبين منزل الخسف ( يب ) ،

    وبينه وبين منزل الأرض الواسعة ( يح ) ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( يد ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( يه ) ،

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( يو ) ،

    وبين منزل القهر ومنزل الخسف ( أ )

    وبينه وبين منزل الأرض الواسعة ( ي ) ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( ج ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( د ) ،

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( هـ ) ، وليس بين منزل الخسف وبين منزل الأرض الواسعة منزل ،

    وبينه وبين منزل الآيات ( أ ) ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( ب )

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( ج ) . وليس بين منزل الأرض ومنزل الآيات منزل ،

    وبينه وبين منزل الحكم ( أ )

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( ب ) . وليس بين منزل الآيات وبين منزل الحكم منزل ،

    وبينه وبين منزل الاستعداد ( أ ) . وليس بين منزل الحكم ومنزل الاستعداد منزل .


      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 00:16