وأمّا القسم الرابع :
فإنه يشتمل على منازل منها :
منزل الزينة الإلهية ، ومنزل المعنى الذي به يمسك السماء أن تقع على الأرض .
فبين منزل الزينة ومنزل هذا المعنى الذي أشرنا إليه ( ل ) .
وأمّا القسم الخامس :
فإنه يشتمل على منازل منها منزل الذكر ، ومنزل السلب ، فبين منزل الذكر ومنزل السلب ( كب ) .
فهذه جملة هذه المنازل وفيها أقوال :
منازل الكون في الوجود .... منازل كلّها رموز
منازل للعقول فيها .... دلائل كلّها تجوز
لما أتى الطّالبون قصدا .... لنيل شيء فذاك : جوزوا
فيا عبيد الكيان حوزوا .... هذا الّذي ساقكم وجوزوا
ثم يتلو هذا المنزل أعني منازل الرموز :
منزل النداء :
وهي : منزل الأنس بالشبيه ، ومنزل الأغذية ومنزل الغربتين ، ومنزل الحجب ، ومنزل المقاصير والخدود ، ومنزل الابتلاء ، ومنزل المعرفة ، ومنزل المنع ، ومنزل النواشي ، ومنزل التقديس .
وليس بين منزل الأنس ومنزل الأغذية منزل ،
وبينه وبين منزل الغربتين ( ير )
وبينه وبين منزل الحجب ( كح )
وبينه وبين منزل المقاصير والخدود ( مد )
وبينه وبين منزل الابتلاء ( يه )
وبينه وبين منزل المعرفة ( س )
وبينه وبين منزل المنع ( سا )
وبينه وبين منزل النواشي ( سح )
وبينه وبين منزل التقديس ( سط )
وبين منزل الأغذية وبين منزل الغربتين ( يو )
وبينه وبين منزل الحجب ( كز ) ،
وبينه وبين منزل المقاصير ( مج ) ،
وبينه وبين منزل الابتلاء ( يد ) ،
وبينه وبين منزل المعرفة ( نط ) ،
وبينه وبين منزل المنع ( س ) ،
وبينه وبين منزل النواشي ( سز ) ،
وبينه وبين منزل التقديس ( سح ) ،
وبين منزل الغربتين ومنزل الحجب ( يب ) ،
وبينه وبين منزل المقاصير ( كه ) ،
وبينه وبين منزل الابتلاء ( لو ) ،
وبينه وبين منزل المعرفة ( ما ) ،
وبينه وبين منزل المنع ( مذ ) ،
وبينه وبين منزل النواشي ( مط ) ،
وبينه وبين منزل التقديس ( ن ) ،
وبين منزل الحجب ومنزل المقاصير ( يه ) ،
وبينه وبين منزل الابتلاء ( كو ) ،
وبينه وبين منزل المعرفة ( لا ) ،
وبينه وبين منزل المنع ( لب ) ،
وبينه وبين منزل النواشي ( لط ) ،
وبينه وبين منزل التقديس ( ص ) ،
وبين منزل المقاصير وبين منزل الابتلاء ( مي ) ،
وبينه وبين منزل المعرفة ( يه ) ،
وبينه وبين منزل المنع ( يو ) ،
وبينه وبين منزل النواشي ( كح ) ،
وبينه وبين منزل التقديس ( كد ) ،
وبين منزل الابتلاء ومنزل المعرفة ( د ) ،
وبينه وبين منزل الابتلاء ومنزل المعرفة ( د ) ،
وبينه وبين منزل المنع ( ل ) ،
وبينه وبين منزل النواشي ( يب )
وبينه وبين منزل التقديس ( ح ) ،
وليس بين منزل المعرفة ومنزل المنع منزل ،
وبينه وبين منزل النواشي ( ر ) ،
وبينه وبين منزل التقديس ( ح )
وبين منزل المنع ومنزل النواشي ( ر ) ،
وبينه وبين منزل التقديس ( ح )
وبين منزل المنع ومنزل النواشي ( و ) ،
وبينه وبين منزل التقديس ( ن ) ،
وليس بين منزل النواشي وبين منزل التقديس ( ز ) وليس بين منزل النواشي ،
وبين منزل التقديس منزل وفي هذه المنازل
أقول :
لآية الرّحمن فيك منازل .... فأجب نداء الحقّ طوعا يأفل
رفعت إليك المرسلات أكفّها .... ترجو النّوال فلا يخيب السّائل
أنت الّذي قال الدّليل بفضله .... ولنا عليه شواهد ودلائل
لولا اختصاصك بالحقيقة ما زهت .... بنزولك الأعلى لديه منازل
ثم يتلو هذا المنزل :
منزل الأفعال :
ويشتمل على منازل منها :
منزل الفضل ، ومنزل الإلهام ، ومنزل الإسراء الروحاني ، ومنزل التلطف ، ومنزل الهلاك .
فبين منزل الفضل ومنزل الإلهام ( ز ) ،
وبينه وبين منزل الإسراء الروحاني ( سا ) ،
وبينه وبين منزل التلطف ( مجا ) ،
وبينه وبين منزل الهلاك ( قب ) ،
وبين منزل الإلهام وبين منزل الإسراء الروحاني ( ني ) ،
وبينه وبين منزل التلطف ( سج ) ،
وبينه وبين منزل الهلاك ( صه ) ،
وبين منزل الإسراء الروحاني وبين منزل التلطف ( ط ) ،
وبينه وبين منزل الهلاك ( مر ) ،
وبين منزل التلطف ومنزل الهلاك ( ل ) .
وفي هذا المنزل أقول :
لمنازل الأفعال برق لامع .... ورياحها تزجي السّحاب زعازع
وسهامها في العالمين نوافذ .... وسيوفها في الكائنات قواطع
ألقت إلى العزّ المحقّق أمرها .... فالعين تبصر والتّناول شاسع
ثم يتلو هذا المنزل : منزل الابتداء .
ويشتمل على منازل منها :
منزل الغلظة ، ومنزل السبحات ، ومنزل التنزلات ، ومنزل العلم بالتوحيد الإلهي ، ومنزل الرحموت ، ومنزل الحق ، ومنزل الفرع .
فبين منزل الغلظة ومنزل السحاب ( يد ) ،
وبينه وبين منزل التنزلات ( ر ) ،
وبينه وبين منزل العلم بالتوحيد ( لز ) ،
وبينه وبين منزل الرحموت ( مه ) ،
وبينه وبين منزل الحق ( نط ) ،
وبينه وبين منزل الفرع ( صا ) ،
وبين منزل السبحات ومنزل التنزلات ( يه ) ،
وبينه وبين منزل علم التوحيد ( ك ) ،
وبينه وبين منزل الرحموت ( ما ) ،
وبينه وبين منزل الحق ( مه ) ،
وبينه وبين منزل الفرع ( عز ) .
وبين منزل التنزلات وبين منزل علم التوحيد ( ز )
وبينه وبين منزل الرحموت ( يه )
وبينه وبين منزل الحق ( كط ) ،
وبينه وبين منزل الفرع ( سا ) .
وبين منزل علم التوحيد وبين منزل الرحموت ( ز )
وبينه وبين منزل الحق ( كا ) ،
وبينه وبين منزل الفرع ( نج ) ،
وبين منزل الرحموت وبين منزل الحق ( بح ) ،
وبينه وبين منزل الفرع ( مه ) ،
وبين منزل الحق ومنزل الفرع ( ر ) .
وفي معنى هذه المنازل أقول :
للابتداء شواهد ودلائل .... وله إذا حطّ الركّاب منازل
يحوي على عين الحوادث حكمة .... ويمدّه اللّه الكريم الفاعل
ما بينه نسب وبين الآلهة .... إلّا التّعلّق والوجود الحاصل
لا تسمعنّ مقالة من جاهل .... مبنى الوجود حقائق وأباطل
مبنى الوجود حقائق مشهودة .... وسوى الوجود هو المحال الباطل
ثم يتلو هذا المنزل : منزل التنزيه
ويشتمل على منازل منها :
منزل الشكر ، ومنزل البأس ، ومنزل النشر ، ومنزل النصر ، ومنزل الجمع ، ومنزل الربح والخسران ، ومنزل الاستحالات .
فبين منزل الشكر ومنزل البأس ( لط ) ،
وبينه وبين منزل النشر ( ما ) ،
وبينه وبين منزل النصر ( مح ) ،
وبينه وبين منزل الجمع ( مد ) ،
وبينه وبين منزل الربح والخسران ( مو ) ،
وبينه وبين منزل الاستحالات ( ع ) ،
وبين منزل البأس والنشر ( أ ) ،
وبينه وبين منزل النصر ( ج ) ،
وبينه وبين منزل الجمع ( د ) ،
وبينه وبين منزل الاستحالات ( كط ) ،
وبين منزل النشر ومنزل النصر ( أ ) ،
وبينه وبين منزل الجمع ( ر ) ،
وبينه وبين منزل الربح ( د ) ،
وبينه وبين منزل الاستحالات ( كز ) .وليس بين منزل النصر ومنزل الجمع منزل .
وبينه وبين منزل الربح ( ب )
وبينه وبين منزل الاستحالات ( كه )
وبين منزل الجمع ومنزل الربح ( أ ) ،
وبينه وبين منزل الاستحالات ( كه )
وبين منزل الربح والخسران ومنزل الاستحالات ( كب ) .
وفي هذا المنزل أقول :
لمنازل التّنزيه والتّقديس .... سرّ مقول حكمه معقول
علم يعود على المنزّه حكمه .... فردوس قدس روضه مطلول
فمنزّه الحقّ المبين مجوّز .... ما قاله فمرامه تضليل
ثم يتلو هذا المنزل : منزل التقريب
ويشتمل على منازل منها :
منزل خرق العوائد ، ومنزل وحدانية كن .
وبين المنزلين ( لج ) .
وفي هذا المنزل أقول :
لمنازل التّقريب شرط يعلم .... ولها على ذات الكيان تحكّم
فإذا أتى شرط القيامة واستوى .... جبّارها خضع الوجود ويخدم
هيهات لا تجني النّفوس ثمارها .... إلّا الّتي فعلت وأنت مجسّم
ثم يتلو هذا المنزل : منزل التوقع
ويشتمل على منازل منها :
منزل الطريق الإلهي ، ومنزل السمع .
وبين المنزلين ( لو ) .
وفي هذا المنزل أقول :
ظهرت منازل للتّوقّع بادية .... وقطوفها ليد المقرّب دانيه
فاقطف من أغصان الدّنوّ ثمارها .... لا تقطفنّ من الغصون العادية
لا تخرجنّ عن اعتدالك والزّمن .... وسط الطّريق ترى الحقائق باديه
ثم يتلو هذا المنزل : منزل البركات
وهو يشتمل على منازل منها :
منزل الجمع والتفرقة ، ومنزل الخصام البرزخي وهو منزل الملك القاهر وبين المنزلين منازل ( مت ) .
وفي هذا المنزل أقول :
لمنازل البركات نور يسطع .... وله بحبّات القلوب توقّع
فيها المزيد لكلّ طالب مشهد .... ولها إلى نفس الوجود تطلّع
فإذا تحقّق سرّ طالب حكمه .... بحقائق البركات شدّ المطلع
فالحمد للّه الّذي في كونه .... أعيانه مشهودة تتسمّع
ثم يتلو هذا المنزل : منزل الأقسام
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin