ثم يتلو هذا المنزل : منزل الأقسام
ويشتمل على منازل منها :
منزل الفهوانيات الروحانية ،
ومنزل المقاسم الروحانية ،
ومنزل الرقوم ،
ومنزل مساقط النور ،
ومنزل الشعراء ،
ومنزل المراتب الروحانية ،
ومنزل النفس الكلية ،
ومنزل القطب ،
ومنزل انفهاق الأنوار على عالم الغيب ،
ومنزل مراتب النفس الناطقة ،
ومنزل اختلاف الطرق ،
ومنزل المودة ،
ومنزل علوم الإلهام ،
ومنزل النفوس الحيوانية ،
ومنزل الصلاة الوسطى .
فبين منزل الفهوانيات ومنزل المقاسم ( يح ) ،
وبينه وبين منزل الرقوم ( يد ) ،
وبينه وبين منزل مساقط النور ( يه ) ،
وبينه وبين منازل الشعراء ( لط ) ،
وبينه وبين منزل المراتب ( ما ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( مز ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( مح ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( ن ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( مح ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( ند ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( نه ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( نز ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( سا ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( سد ) .
وليس بين منزل المقاسم الروحانية ومنزل الرقوم منزل وبينه وبين منزل مساقط النور ( أ ) ،
وبينه وبين منزل السفر ( كه )
وبينه وبين منازل المراتب ( كز ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( لج ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( لد ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( لز ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( لط )
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( م ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( ما ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( مج ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( مح )
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( نا ) .
وليس بين منزل الرقوم ومنزل مساقط النور منزل ،
وبينه وبين منزل الشعراء ( كد ) ،
وبينه وبين منزل المراتب ( كو ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( لب ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( ج ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( نو ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( لح ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( لط ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( م ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( مب ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( مز ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( ن ) .
وبين منزل مساقط النور وبين منزل الشعراء ( كج ) ،
وبينه وبين منزل المراتب ( كه ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( لا ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( لب ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( له ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( لز ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( لح ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( لط ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( م ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( مه ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( مح ) .
وبين منزل الشعراء وبين منزل المراتب الروحانية ( أ ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( ز ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( ح ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( يا ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( يح ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( يد ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( ته ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( بر ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( كب ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( كه ) .
وبين منزل المراتب الروحانية وبين منزل النفس الكلية ،
وبينه وبين منزل القطب ( و ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( ط ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( ما )
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( يب ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( يج ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( يه ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( ك ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( كج ) .
وليس بين منزل النفس الكلية وبين منزل القطب منزل ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( ج ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس الناطقة ( ط ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ، ( و ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( ز ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ط ) .
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( يد ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( يز ) .
وبين منزل القطب ومنزل انفهاق الأنوار ( ب ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( د ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( ط ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( و ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ح ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( يح ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( يو ) .
وبين منزل انفهاق الأنوار وبين منزل مراتب النفس ( أ ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( ب ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( ج ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ط ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( ي ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( يح ) .
وليس بين مراتب النفس الناطقة ومنزل اختلاف الطرق منزل ،
وبينه وبين منزل المودة ( أ ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ما ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( مو ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( مط ) ،
وليس بين منزل الطرق وبين منزل المودة منزل .
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ب ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( ز ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( ي ) .
وبين منزل المودة ومنزل علوم الإلهام ( أ ) ،
وبينه وبين منزل النفس الحيوانية ( و ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( ط ) .
وبين منازل علوم الإلهام وبين منزل النفوس الحيوانية ( د ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( ز ) ،
وبين منزل النفوس الحيوانية وبين منزل الصلاة الوسطى ( ب ) .
وفي هذه المنازل أقول :
منازل الأقسام في العرض .... أحكامها في عالم الأرض
تجري بأفلاك السّعود على .... من قام بالسّنّة والفرض
وعلمها وقف على عينها .... وحكمها في الطّول والعرض
ثم يتلو هذا المنزل : منزل الإنيّة
ويشتمل على منازل منها :
منزل سليمان عليه السلام ،
منزل الستر الكامل ،
ومنزل اختلاف المخلوقات ،
ومنزل الروح ،
ومنزل العلوم .
فبين منزل سليمان ومنزل الستر ( يط ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف المخلوقات ( يب ) ،
وبينه وبين منزل الروح ( سح ) ،
وبينه وبين منزل العلوم ( عط ) .
وبين منزل الستر وبين منزل اختلاف المخلوقات ( كب ) ،
وبينه وبين منزل الروح ( مح ) ،
وبينه وبين منزل العلوم ( نط ) ،
وبين منزل اختلاف المخلوقات وبين منزل الروح ( كه ) ،
وبينه وبين منزل العلوم ( لو ) ،
وبين منزل الروح وبين منزل العلوم ( ي ) .
وفي هذا المنزل أقول :
إنيّة قدسيّة مشهودة .... لوجودها عند الرّجال منازل
تفني الكيان إذا تجلّت صورة .... في سورة أعلامها تتفاضل
وتريك فيك وجودها بنعوتها .... خلف الظّلال وجودها لك شامل
ثم يتلو هذا المنزل : منزل الدهور
ويشتمل على منازل منها :
منزل المسابقة ،
ومنزل العزة ،
ومنزل روحانيات الأفلاك ،
ومنزل الأمر الإلهي ،
ومنزل الولادة ،
ومنزل الموازنة ،
ومنزل البشارة باللقاء .
فبين منزل المسابقة وبين منزل العزة ( و ) ،
وبينه وبين منزل روحانيات الأفلاك ( كد ) ،
وبينه وبين الأمر الإلهي ( كّ ) ،
وبينه وبين منزل الولادة ( كز ) ،
وبينه وبين منزل الموازنة ( مت ) ،
وبينه وبين منزل البشارة ( نج ) .
وبين منزل العزة وبين منزل روحانيات الأفلاك ( يط ) ،
وبينه وبين منزل الأمر الإلهي ( نط ) ،
وبينه وبين منزل الولادة ( كا ) ،
وبينه وبين منزل الموازنة ( مج ) ،
وبينه وبين منزل البشارة باللقاء ( ند ) .
وليس بين منزل روحانيات الأفلاك ومنزل الأمر الإلهي منزل ،
وبينه وبين منزل الولادة ( ب ) ،
وبينه وبين منزل الموازنة ( نط ) ،
وبينه وبين منزل البشارة باللقاء ( كح ) .
وبين منزل الأمر الإلهي ومنزل الولادة ( أ ) ،
وبينه وبين منزل الموازنة ( بو ) ،
وبينه وبين منزل البشارة ( كر ) ،
وبين منزل الولادة ومنزل الموازنة ( يد ) ،
وبينه وبين منزل البشارة ( كه ) ، وبين منزل الموازنة ومنزل البشارة ( ي ) .
وفي هذا المنزل أقول :
ومن المنازل ما يكون مقدّره .... مثل الزّمان فإنّه متّوهّم
دلّت عليه الدّائرات بدورها .... وله التّصرّف والمقام الأعظم
ثم يتلو هذا المنزل : منزل لام الألف
ويشتمل على منازل منها :
منزل جمع الأمرين ، ومنزل تشريف محمد صلى اللّه عليه وسلم وبين المنزلين ( يد ) .
وفي هذا المنزل أقول :
منازل اللام في التّحقيق والألف .... عند اللّقاء انفصال حال وصلهما
هما الدّليل على من قال إنّ أنا .... سرّ الوجود وأنّي عينه فهما
نعم الدّليلان إذ دلّا بحالهما .... لا كالّذي دلّ بالأقوال فانصرما
ثم يتلو هذا المنزل .
منزل التقرير : ويشتمل على منازل منها :
منزل بعدد النعم ،
ومنزل دفع الضرر ،
ومنزل الشرك المطلق .
فبين منزل بعدد النعم وبين منزل دفع الضرر ( ي ) ،
وبينه وبين منزل الشرك المطلق ( يب )
وبين منزل دفع الضرر وبين منزل الشرك المطلق ( أ ) .
وفي هذا المنزل أقول :
تقرّرت المنازل بالسّكون .... ورجّحت الظّهور على الكمون
ودلّت بالعيان على عيون .... مفجّرة من الماء المعين
ثم يتلو هذا المنزل منزل فناء الكون :
وهو منزل واحد ، وهو منزل المشاهدة .
فيه يفنى ما لم يكن ، ويبقى من لم يزل .
وفيه أقول :
في فناء الكون منزل .... روحه فينا تنزل
إنه ليلة قدري .... ما له نور ولا ظل
هو عين النّور صرفا .... ما له عنه تنّقّل
فأنا الإمام حقّا .... ملك في الصّدر الأوّل
عنده مفتاح أمري .... فيّولّيكم ويعزل
سمهر يأتي طوال .... لست بالسماك الأعزل
فالمقام الحقّ فيكم .... دائم لا يتبدّل
وهو القاهر منّه .... وهو الإمام الأعدل
ليس بالنور الممثّل .... بل من المهأة أكمل
وأنا منه يقينا .... بمكان السرّ الأفضل
فبعين العين أسمو .... وبأمر الأمر أنزل
ثم يتلو هذا المنزل منزل الألفة :
وهو منزل واحد وفي هذا المنزل
أقول :
منازل الألفة مألوفة .... وهي بهذا النّعت معروفة
فقل لمن عرّس فيها أقم .... فإنّها بالأمن محفوفة
وهي على الاثنين موقوفة .... وعن عذاب الخوف مصروفة
ثم يتلو هذا المنزل منزل الاستخبار :
ويشتمل على منازل منها :
منزل المنازعة الروحانية ، ومنزل حلية السعداء على الأشقياء ، وحلية الأشقياء على السعداء ، ومنزل الكون قبل الإنسان .
فبين منزل المنازعة وبين منزل الحلية ( ط ) ،
وبينه وبين منزل الكون ( أ ) ،
وبين منزل الحلية ومنزل الكون ( يا ) .
وفي هذا المنزل أقول :
إذا استفهمت عن أحباب قلبي .... أحالوني على استفهام لفظي
منازلهم بلفظك ليس إلّا .... فيا شؤمي لذاك وسوء حظّي
وعظت الناس لا تنظر إليهم .... فما التفتت بخاطرها لوعظي
لفظتهمو عسى أحظى بكون .... فكانوا عين حظّي عين لفظي
ثم يتلو هذا المنزل منزل الوعيد :
ويشتمل على منازل منها :
منزل الجود ، ومنزل الاستمساك بالكون وبين المنزلين ( ك ) .
وفي هذا المنزل أقول :
إنّ الوعيد لمنزلان هما لمن .... ترك السّلوك على الصّراط الأقوم
فإذا تحقق بالكمال وجوده .... ومشى على حكم السّناء الأقدم
عاد نعيما عنده فنعيمه .... في النّار وهي نعيم كلّ مكرم
ويشتمل على منازل منها :
منزل الفهوانيات الروحانية ،
ومنزل المقاسم الروحانية ،
ومنزل الرقوم ،
ومنزل مساقط النور ،
ومنزل الشعراء ،
ومنزل المراتب الروحانية ،
ومنزل النفس الكلية ،
ومنزل القطب ،
ومنزل انفهاق الأنوار على عالم الغيب ،
ومنزل مراتب النفس الناطقة ،
ومنزل اختلاف الطرق ،
ومنزل المودة ،
ومنزل علوم الإلهام ،
ومنزل النفوس الحيوانية ،
ومنزل الصلاة الوسطى .
فبين منزل الفهوانيات ومنزل المقاسم ( يح ) ،
وبينه وبين منزل الرقوم ( يد ) ،
وبينه وبين منزل مساقط النور ( يه ) ،
وبينه وبين منازل الشعراء ( لط ) ،
وبينه وبين منزل المراتب ( ما ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( مز ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( مح ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( ن ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( مح ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( ند ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( نه ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( نز ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( سا ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( سد ) .
وليس بين منزل المقاسم الروحانية ومنزل الرقوم منزل وبينه وبين منزل مساقط النور ( أ ) ،
وبينه وبين منزل السفر ( كه )
وبينه وبين منازل المراتب ( كز ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( لج ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( لد ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( لز ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( لط )
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( م ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( ما ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( مج ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( مح )
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( نا ) .
وليس بين منزل الرقوم ومنزل مساقط النور منزل ،
وبينه وبين منزل الشعراء ( كد ) ،
وبينه وبين منزل المراتب ( كو ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( لب ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( ج ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( نو ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( لح ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( لط ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( م ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( مب ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( مز ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( ن ) .
وبين منزل مساقط النور وبين منزل الشعراء ( كج ) ،
وبينه وبين منزل المراتب ( كه ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( لا ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( لب ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( له ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( لز ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( لح ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( لط ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( م ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( مه ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( مح ) .
وبين منزل الشعراء وبين منزل المراتب الروحانية ( أ ) ،
وبينه وبين منزل النفس الكلية ( ز ) ،
وبينه وبين منزل القطب ( ح ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( يا ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( يح ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( يد ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( ته ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( بر ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( كب ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( كه ) .
وبين منزل المراتب الروحانية وبين منزل النفس الكلية ،
وبينه وبين منزل القطب ( و ) ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( ط ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( ما )
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( يب ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( يج ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( يه ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( ك ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( كج ) .
وليس بين منزل النفس الكلية وبين منزل القطب منزل ،
وبينه وبين منزل انفهاق الأنوار ( ج ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس الناطقة ( ط ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ، ( و ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( ز ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ط ) .
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( يد ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( يز ) .
وبين منزل القطب ومنزل انفهاق الأنوار ( ب ) ،
وبينه وبين منزل مراتب النفس ( د ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( ط ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( و ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ح ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( يح ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( يو ) .
وبين منزل انفهاق الأنوار وبين منزل مراتب النفس ( أ ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف الطرق ( ب ) ،
وبينه وبين منزل المودة ( ج ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ط ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( ي ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( يح ) .
وليس بين مراتب النفس الناطقة ومنزل اختلاف الطرق منزل ،
وبينه وبين منزل المودة ( أ ) ،
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ما ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( مو ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( مط ) ،
وليس بين منزل الطرق وبين منزل المودة منزل .
وبينه وبين منزل علوم الإلهام ( ب ) ،
وبينه وبين منزل النفوس الحيوانية ( ز ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( ي ) .
وبين منزل المودة ومنزل علوم الإلهام ( أ ) ،
وبينه وبين منزل النفس الحيوانية ( و ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( ط ) .
وبين منازل علوم الإلهام وبين منزل النفوس الحيوانية ( د ) ،
وبينه وبين منزل الصلاة الوسطى ( ز ) ،
وبين منزل النفوس الحيوانية وبين منزل الصلاة الوسطى ( ب ) .
وفي هذه المنازل أقول :
منازل الأقسام في العرض .... أحكامها في عالم الأرض
تجري بأفلاك السّعود على .... من قام بالسّنّة والفرض
وعلمها وقف على عينها .... وحكمها في الطّول والعرض
ثم يتلو هذا المنزل : منزل الإنيّة
ويشتمل على منازل منها :
منزل سليمان عليه السلام ،
منزل الستر الكامل ،
ومنزل اختلاف المخلوقات ،
ومنزل الروح ،
ومنزل العلوم .
فبين منزل سليمان ومنزل الستر ( يط ) ،
وبينه وبين منزل اختلاف المخلوقات ( يب ) ،
وبينه وبين منزل الروح ( سح ) ،
وبينه وبين منزل العلوم ( عط ) .
وبين منزل الستر وبين منزل اختلاف المخلوقات ( كب ) ،
وبينه وبين منزل الروح ( مح ) ،
وبينه وبين منزل العلوم ( نط ) ،
وبين منزل اختلاف المخلوقات وبين منزل الروح ( كه ) ،
وبينه وبين منزل العلوم ( لو ) ،
وبين منزل الروح وبين منزل العلوم ( ي ) .
وفي هذا المنزل أقول :
إنيّة قدسيّة مشهودة .... لوجودها عند الرّجال منازل
تفني الكيان إذا تجلّت صورة .... في سورة أعلامها تتفاضل
وتريك فيك وجودها بنعوتها .... خلف الظّلال وجودها لك شامل
ثم يتلو هذا المنزل : منزل الدهور
ويشتمل على منازل منها :
منزل المسابقة ،
ومنزل العزة ،
ومنزل روحانيات الأفلاك ،
ومنزل الأمر الإلهي ،
ومنزل الولادة ،
ومنزل الموازنة ،
ومنزل البشارة باللقاء .
فبين منزل المسابقة وبين منزل العزة ( و ) ،
وبينه وبين منزل روحانيات الأفلاك ( كد ) ،
وبينه وبين الأمر الإلهي ( كّ ) ،
وبينه وبين منزل الولادة ( كز ) ،
وبينه وبين منزل الموازنة ( مت ) ،
وبينه وبين منزل البشارة ( نج ) .
وبين منزل العزة وبين منزل روحانيات الأفلاك ( يط ) ،
وبينه وبين منزل الأمر الإلهي ( نط ) ،
وبينه وبين منزل الولادة ( كا ) ،
وبينه وبين منزل الموازنة ( مج ) ،
وبينه وبين منزل البشارة باللقاء ( ند ) .
وليس بين منزل روحانيات الأفلاك ومنزل الأمر الإلهي منزل ،
وبينه وبين منزل الولادة ( ب ) ،
وبينه وبين منزل الموازنة ( نط ) ،
وبينه وبين منزل البشارة باللقاء ( كح ) .
وبين منزل الأمر الإلهي ومنزل الولادة ( أ ) ،
وبينه وبين منزل الموازنة ( بو ) ،
وبينه وبين منزل البشارة ( كر ) ،
وبين منزل الولادة ومنزل الموازنة ( يد ) ،
وبينه وبين منزل البشارة ( كه ) ، وبين منزل الموازنة ومنزل البشارة ( ي ) .
وفي هذا المنزل أقول :
ومن المنازل ما يكون مقدّره .... مثل الزّمان فإنّه متّوهّم
دلّت عليه الدّائرات بدورها .... وله التّصرّف والمقام الأعظم
ثم يتلو هذا المنزل : منزل لام الألف
ويشتمل على منازل منها :
منزل جمع الأمرين ، ومنزل تشريف محمد صلى اللّه عليه وسلم وبين المنزلين ( يد ) .
وفي هذا المنزل أقول :
منازل اللام في التّحقيق والألف .... عند اللّقاء انفصال حال وصلهما
هما الدّليل على من قال إنّ أنا .... سرّ الوجود وأنّي عينه فهما
نعم الدّليلان إذ دلّا بحالهما .... لا كالّذي دلّ بالأقوال فانصرما
ثم يتلو هذا المنزل .
منزل التقرير : ويشتمل على منازل منها :
منزل بعدد النعم ،
ومنزل دفع الضرر ،
ومنزل الشرك المطلق .
فبين منزل بعدد النعم وبين منزل دفع الضرر ( ي ) ،
وبينه وبين منزل الشرك المطلق ( يب )
وبين منزل دفع الضرر وبين منزل الشرك المطلق ( أ ) .
وفي هذا المنزل أقول :
تقرّرت المنازل بالسّكون .... ورجّحت الظّهور على الكمون
ودلّت بالعيان على عيون .... مفجّرة من الماء المعين
ثم يتلو هذا المنزل منزل فناء الكون :
وهو منزل واحد ، وهو منزل المشاهدة .
فيه يفنى ما لم يكن ، ويبقى من لم يزل .
وفيه أقول :
في فناء الكون منزل .... روحه فينا تنزل
إنه ليلة قدري .... ما له نور ولا ظل
هو عين النّور صرفا .... ما له عنه تنّقّل
فأنا الإمام حقّا .... ملك في الصّدر الأوّل
عنده مفتاح أمري .... فيّولّيكم ويعزل
سمهر يأتي طوال .... لست بالسماك الأعزل
فالمقام الحقّ فيكم .... دائم لا يتبدّل
وهو القاهر منّه .... وهو الإمام الأعدل
ليس بالنور الممثّل .... بل من المهأة أكمل
وأنا منه يقينا .... بمكان السرّ الأفضل
فبعين العين أسمو .... وبأمر الأمر أنزل
ثم يتلو هذا المنزل منزل الألفة :
وهو منزل واحد وفي هذا المنزل
أقول :
منازل الألفة مألوفة .... وهي بهذا النّعت معروفة
فقل لمن عرّس فيها أقم .... فإنّها بالأمن محفوفة
وهي على الاثنين موقوفة .... وعن عذاب الخوف مصروفة
ثم يتلو هذا المنزل منزل الاستخبار :
ويشتمل على منازل منها :
منزل المنازعة الروحانية ، ومنزل حلية السعداء على الأشقياء ، وحلية الأشقياء على السعداء ، ومنزل الكون قبل الإنسان .
فبين منزل المنازعة وبين منزل الحلية ( ط ) ،
وبينه وبين منزل الكون ( أ ) ،
وبين منزل الحلية ومنزل الكون ( يا ) .
وفي هذا المنزل أقول :
إذا استفهمت عن أحباب قلبي .... أحالوني على استفهام لفظي
منازلهم بلفظك ليس إلّا .... فيا شؤمي لذاك وسوء حظّي
وعظت الناس لا تنظر إليهم .... فما التفتت بخاطرها لوعظي
لفظتهمو عسى أحظى بكون .... فكانوا عين حظّي عين لفظي
ثم يتلو هذا المنزل منزل الوعيد :
ويشتمل على منازل منها :
منزل الجود ، ومنزل الاستمساك بالكون وبين المنزلين ( ك ) .
وفي هذا المنزل أقول :
إنّ الوعيد لمنزلان هما لمن .... ترك السّلوك على الصّراط الأقوم
فإذا تحقق بالكمال وجوده .... ومشى على حكم السّناء الأقدم
عاد نعيما عنده فنعيمه .... في النّار وهي نعيم كلّ مكرم
أمس في 21:08 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الرابعة: قوانين الميراث تفضل الرجال على النساء ـ د.نضير خان
أمس في 21:05 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثالثة: شهادة المرأة لا تساوي سوى نصف رجل ـ د.نضير خان
أمس في 21:02 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثانية: المرأة لا تستطيع الطلاق ـ د.نضير خان
أمس في 20:59 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الأولى: الإسلام يوجه الرجال لضرب زوجاتهم ـ د.نضير خان
أمس في 20:54 من طرف Admin
» كتاب: المرأة في المنظور الإسلامي ـ إعداد لجنة من الباحثين
أمس في 20:05 من طرف Admin
» كتاب: (درة العشاق) محمد صلى الله عليه وسلم ـ الشّاعر غازي الجَمـل
9/11/2024, 17:10 من طرف Admin
» كتاب: الحب في الله ـ محمد غازي الجمل
9/11/2024, 17:04 من طرف Admin
» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الأول ـ إعداد: غازي الجمل
9/11/2024, 16:59 من طرف Admin
» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الثاني ـ إعداد: غازي الجمل
9/11/2024, 16:57 من طرف Admin
» كتاب : الفتن ـ نعيم بن حماد المروزي
7/11/2024, 09:30 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (1) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:12 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (2) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:10 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (3) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:06 من طرف Admin
» كتاب: تحفة المشتاق: أربعون حديثا في التزكية والأخلاق ـ محب الدين علي بن محمود بن تقي المصري
19/10/2024, 11:00 من طرف Admin