كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر إبراهيم بن أبي يعقوب إسحاق العطار النيسابوري
المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 993
جاءت البومة أمام الجمع كالمجنونة ، وقالت : لقد اخترت لنفسي سكنى الخرابات ، حيث ولدت في الخرابة عاجزة وأعيش فيها من الخمر محرومة ،
فإن وجدت مئات الأماكن المعمورة جميلة فإنما أجدها مخالفة لطبعي وبالحلبة مملوءة ومن يرغب في مجالستي عليه بالمضي ثملاً نحو الخرابة ، إنني أتحمل الحياة الصعبة بالخرابة حيث يوجد الكنز دائماً بالخرابة ،
فعشق كنزي طريقة الخرابات ولا طريق لكنزي إلا حيث الخرابات ، ومجافاتي الجميع تؤلمني ولكن بذلك أجد كنزي بلا طلسم ،
فإن تطأ قدمي الكنز تدب الحياة مرة أخرى في قلبي الكسير ،
ووقف العشق على السيمرغ خرافة لأن عشقه عمل كل مخرف ولن أكون بعشقه جديرة وإنما علي أن أعشق الكنز والخرابة ..
قال لها الهدهد : يا من ثملت بعشق الكنز حتى لو سلمت بأنك وصلت إلى الكنز فأفني نفسك على رأس هذا الكنز ، ولكن سيفنى عمرك دون أن تحققي بغيتك ، فعشق الكنز وعشق الذهب ضرب من الكفر ،
وآزري كل من يقيم من الذهب صنماً وعبادة الذهب دليل الكفر فلا تكوني من قوم السامري ، وكل قلب يصاب بالخلل من عشق الذهب ستمسخ صورته يوم القيامة .
"" أضاف المحقق :
* آزري : نسبة إلى آزر والد إبراهيم عليه السلام : « إذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة ، إني أراك وقومك في ضلال مبين » الأنعام ، آية : 74 .
* السامري : من أضل قوم موسى عليه السلام : « قالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ » طه ، آية : 85 . . . أهـ ""
المقالة الحادية عشرة حكاية 1
الأبيات من 994 – 1000
امتلك أحد الجهال حقاً مملوءاً بالذهب ثم مات وخلف هذا الحق المملوء بالذهب ، وبعد عام رأى ابنه في المنام صورته على شكل فأر وعيناه تفيض دمعاً ،
ثم دار حول المكان الذي أخفى فيه الذهب دوران الفأر ، فوجه ابنه إليه هذا السؤال : لم أتيت هنا على هذه الحال ؟
قال : لقد وضعت الذهب في هذا المكان ولا أعلم هل توصل إليه إنسان ؟
قال له الإبن : ولم اتخذت شكل الفأر آخر الأمر ؟
قال : كل قلب خفق بحب الذهب يكون يوم الحشر على صورة الفأر ، وتزيده الحسرة اضطراباً في كل لحظة ،
وهكذا بدوت فأمعن النظر وخذ العبرة وتخل يا بني عن الذهب .
المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 993
جاءت البومة أمام الجمع كالمجنونة ، وقالت : لقد اخترت لنفسي سكنى الخرابات ، حيث ولدت في الخرابة عاجزة وأعيش فيها من الخمر محرومة ،
فإن وجدت مئات الأماكن المعمورة جميلة فإنما أجدها مخالفة لطبعي وبالحلبة مملوءة ومن يرغب في مجالستي عليه بالمضي ثملاً نحو الخرابة ، إنني أتحمل الحياة الصعبة بالخرابة حيث يوجد الكنز دائماً بالخرابة ،
فعشق كنزي طريقة الخرابات ولا طريق لكنزي إلا حيث الخرابات ، ومجافاتي الجميع تؤلمني ولكن بذلك أجد كنزي بلا طلسم ،
فإن تطأ قدمي الكنز تدب الحياة مرة أخرى في قلبي الكسير ،
ووقف العشق على السيمرغ خرافة لأن عشقه عمل كل مخرف ولن أكون بعشقه جديرة وإنما علي أن أعشق الكنز والخرابة ..
قال لها الهدهد : يا من ثملت بعشق الكنز حتى لو سلمت بأنك وصلت إلى الكنز فأفني نفسك على رأس هذا الكنز ، ولكن سيفنى عمرك دون أن تحققي بغيتك ، فعشق الكنز وعشق الذهب ضرب من الكفر ،
وآزري كل من يقيم من الذهب صنماً وعبادة الذهب دليل الكفر فلا تكوني من قوم السامري ، وكل قلب يصاب بالخلل من عشق الذهب ستمسخ صورته يوم القيامة .
"" أضاف المحقق :
* آزري : نسبة إلى آزر والد إبراهيم عليه السلام : « إذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة ، إني أراك وقومك في ضلال مبين » الأنعام ، آية : 74 .
* السامري : من أضل قوم موسى عليه السلام : « قالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ » طه ، آية : 85 . . . أهـ ""
المقالة الحادية عشرة حكاية 1
الأبيات من 994 – 1000
امتلك أحد الجهال حقاً مملوءاً بالذهب ثم مات وخلف هذا الحق المملوء بالذهب ، وبعد عام رأى ابنه في المنام صورته على شكل فأر وعيناه تفيض دمعاً ،
ثم دار حول المكان الذي أخفى فيه الذهب دوران الفأر ، فوجه ابنه إليه هذا السؤال : لم أتيت هنا على هذه الحال ؟
قال : لقد وضعت الذهب في هذا المكان ولا أعلم هل توصل إليه إنسان ؟
قال له الإبن : ولم اتخذت شكل الفأر آخر الأمر ؟
قال : كل قلب خفق بحب الذهب يكون يوم الحشر على صورة الفأر ، وتزيده الحسرة اضطراباً في كل لحظة ،
وهكذا بدوت فأمعن النظر وخذ العبرة وتخل يا بني عن الذهب .
12/9/2024, 18:39 من طرف Admin
» كتاب اللطف الخفي في شرح رباعيات الجعفي - الشيخ عبد العزيز الجعفي الشاذلي
12/9/2024, 18:25 من طرف Admin
» كتاب: نقض كتاب تثليث الوحدانية للإمام أحمد القرطبي
12/9/2024, 18:23 من طرف Admin
» كتاب: الشيخ سيدي محمد الصوفي كما رأيته و عرفته تأليف تلميذه الأستاذ عتو عياد
12/9/2024, 18:21 من طرف Admin
» كتاب تجلّيّات السَّادات ، مخطوط نادر جدا للشيخ محمد وفا الشاذلي
12/9/2024, 18:15 من طرف Admin
» كتاب: النسوة الصوفية و حِكمهن ـ قطفها أحمد بن أشموني
12/9/2024, 18:13 من طرف Admin
» كتاب: مرآة العرفان و لبه شرح رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه ـ ابن عربي
12/9/2024, 18:09 من طرف Admin
» كتاب: إتحاف أهل العناية الربانية في اتحاد طرق أهل الله وإن تعددت مظاهرها - للشيخ فتح الله بناني
12/9/2024, 18:06 من طرف Admin
» كتاب: مجموع الرسائل الرحمانية ـ سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري
12/9/2024, 18:04 من طرف Admin
» كتاب: المواقف الإلهية للشيخ قضيب البان و يليه رسالة تحفة الروح و الأنس ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة الأنوار للبلاسي
12/9/2024, 18:00 من طرف Admin
» كتاب: مجالس شيخ الإسلام سيدي عبد القادر الجيلاني المسماة جلاء الخواطر
12/9/2024, 17:55 من طرف Admin
» كتاب: كيف أحفظ القرآن الكريم ـ للشيخ السيد البلقاسي
12/9/2024, 14:40 من طرف Admin
» كتاب: الإشارات الإلهية إلي المباحث الأصولية تفسير القرآن العظيم ـ للإمام سليمان الصرصري
12/9/2024, 14:20 من طرف Admin
» كتاب: تربيع المراتب و الأصول .. نتائج أفكار الفحول من أرباب الوصول للشيخ إبراهيم البثنوي
11/9/2024, 18:44 من طرف Admin
» كتاب: الوصول إلى معاني وأسرار القول المقبول ـ للشيخ عبد القادر بن طه دحاح البوزيدي
11/9/2024, 18:42 من طرف Admin