وقائل يقول:
إن الطائفتين كانتا موجودتين فعلاً في صفوف المسلمين، وحركة زيد لم تقدم، ولم تؤخر في الأمر شيئاً، وقد يكون هذا الكلام فيه من الصحة شيء كثير، إلا أن المجتمع الإسلامي آنذاك كان كله أمة واحدة، والأفكار المتضاربة فيه بين أفراده، ولم يكن فئات، أو جماعات منفصلة بعضها عن بعض، فهناك المسلمون: عامتهم، وعلماؤهم، فيهم من يفضّل أبابكر على جميع المسلمين بعد رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، وفيهم من يفضل علياً، ويضعه مكان أبي بكر، ولا يقدح، أو ينال من أبي بكر، بل يرى أنه من أعظم الصحابة، وأنه الخليفة الأول لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، وعندما خرجت الخوارج، وهو أول خروج مسلّح معلن على خليفة المسلمين، وبدؤوا بتكفير الصحابة، وتوجيه معاني بعض آيات القرآن الكريم على غير وجهها، وبدأ ظهور أمارات الرفض [وسمي تشيعاً خطأ، وانحرافاً] عند بعض الأفراد، وبدأت ساحات التكفير تتسع، ويزداد الخرق سعة، وبدأت الجماعات السرية التي تريد إفناء الإسلام تشتد، وتنمو منذ ابن سبأ لما ألّب المسلمين على عثمان رضي الله عنه، وبدأت جماعته تنخر في عظام الأمة الإسلامية بشكل ناعم خفيف خفي، مما اضطر الخلفاء، والأمراء إلى البطش بهؤلاء المارقين، والخارجين، وازداد اتساع التكفير، فكلما قامت فئة مارقة، ازدادت الفجوة بين الخليفة وبعض المحكومين، ولذلك عندما قام زيد ؒ حاول الروافض أن يؤصّلوا أفكارهم، ومعتقداتهم بتكفير أفاضل الصحابة، وبالتالي يكون تكفير مَن بعد الصحابة أسهل تناولاً.
وهكذا نلحظ أن كل حركة على الخلافة يتبعها صدع في جسد هذه الأمة، و شرخ في هيكلها، وتصدّع بين أبنائها، ويزداد انتشار فكرة التكفير، والتضليل بين المتفرقين يميناً، وشمالاً، فإنا للَّه، وإنا إليه راجعون.
([91]) مجموع الفتاوى (35/ 54- 55).
([92]) مجموع الفتاوى (7/ 481- 482).
([93]) مجموع الفتاوى (7/ 479- 480).
([94]) الكامل في اللغة والأدب (3/ 162).
([95]) فتح الباري لابن حجر (7/ 404).
([96]) البداية والنهاية (8/ 237).
([97]) البداية والنهاية (8/ 237).
([98]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 255).
([99]) (15/ 39)
([100]) المعجم الكبير للطبراني (5/ 80).
([101]) الطبقات الكبرى لابن سعد (5/ 39).
([102]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 255). مع ملاحظة أن يزيد عندما مات كان خارج دمشق في منطقة حمص، وفيها صلى عليه ابنه معاوية، وقالوا إنه استخلفه.
([103]) تاريخ دمشق لابن عساكر (57/ 259).
([104]) فتوح البلدان (ص: 226).
([105]) الأحكام السلطانية لأبي يعلى الفراء (ص: 25).
([106]) غياث الأمم في التياث الظلم (ص: 134).
([107]) صحيح مسلم، حديث (1825).
([108]) صحيح ابن حبان (10/ 404)، وصحح إسناده الأرناؤوط محقق ابن حبان.
([109]) صحيح البخاري (3662) ومسلم (2384).
([110]) فتح الباري لابن حجر (7/ 26).
([111]) الأخبار الطوال، أبو حنيفة الدينوري (ص: 211).
([112]) صحيح البخاري حديث (3700).
([113]) فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل (1/ 289).
([114]) فتح الباري لابن حجر (7/ 67).
([115]) الاستيعاب في معرفة الأصحاب (1/ 329).
([116]) الطبقات الكبرى (6/ 217، 220).
([117]) البداية والنهاية (8/ 50).
([118]) البداية والنهاية (8/ 54).
([119]) البداية والنهاية (8/ 50).
([120]) البداية والنهاية (8/ 53).
([121]) البداية والنهاية (8/ 50).
([122]) الطبقات الكبرى لابن سعد (6/ 219)، البداية والنهاية (8/ 53).
([123]) مستدرك الحاكم (3/ 533).
([124]) مصنف ابن أبي شيبة (6/ 446).
([125]) يتحرن به يتمسك به، قال الزمخشري: حرن بالمكان فلا يبرح، أساس البلاغة (185).
([126]) تاريخ دمشق (12/ 215).
([127]) مصنف ابن أبي شيبة (2/ 263).
([128]) المستدرك على الصحيحين للحاكم (3/ 532)، وقال في الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 33): «وروى الرّويانيّ والطّبرانيّ والحاكم...»
([129]) البداية والنهاية (8/ 53).
([130]) الطبقات الكبرى (6/ 220)، وقال سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (7/ 236): «ذكر العلماءُ، وابن سعد أن عائشةَ لَما بلغها حديثُ حُجْر وأصحابِه، كتبَتْ إلى معاوية مع عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أو أرسلت إليه، فقَدِمَ وقد قُتِلوا، فقال له: يا أمير المؤمنين، أين عنك حِلْمُ أبي سفيان؟ فقال: غَيبَةُ مثلك عني من قومي -أَو من حُلَماء قومي- وحمَّلَني ابنُ سميَّةَ فاحتمَلْتُ، وقد حكاه الطبري، أعني الأصل والزيادة».
([131]) منطقة قرب دمشق، يقال لها اليوم: عدرا.
([132]) الوافي بالوفيات (11/ 247). وانظرها في البداية والنهاية (8/ 55)، والحديث الوارد في هذه الرواية ضعيف كما قال ابن كثير في البداية والنهاية (8/ 55).
([133]) البداية والنهاية (8/ 55)، وتاريخ دمشق لابن عساكر (12/ 229).
([134]) البداية والنهاية (8/ 55).
([135]) البداية والنهاية (8/ 53)، وهي في الطبري (5/ 257) من رواية الكلبي، وهو ليس بثقة بل متهم في روايات التاريخ.
([136]) النهاية في غريب الحديث والأثر (3/ 467)، البداية والنهاية (8/ 149).
([137]) البداية والنهاية (8/ 150).
([138]) المعجم الكبير للطبراني (19/ 356)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 198): «رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ، وَفِيهِ الْهَيْثَمُ بْنُ الرَّبِيعِ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: شَيْخٌ لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ»، فالرواية ليست بالقوية، بل هي للضعف أقرب.
([139]) تاريخ الطبري: تاريخ الرسل والملوك، وصلة تاريخ الطبري (5/ 341).
([140]) تاريخ الطبري (5/ 351)، ومرآة الزمان في تواريخ الأعيان لسبط ابن الجوزي (8/ 10).
([141]) البداية والنهاية (8/ 151).
([142]) انظر: البداية والنهاية (8/ 161).
([143]) البداية والنهاية (8/ 161).
([144]) البداية والنهاية (8/ 156).
([145]) انظر: البداية والنهاية (8/ 159). وتاريخ الطبري (5/ 375)، وهي من رواية أبي مخنف فيه، وقد حذفت كثيراً من الألفاظ التي لا تليق إلا بمثل أبي مخنف، وانظر: تجارب الأمم وتعاقب الهمم (2/ 55)، والمنتظم في تاريخ الملوك والأمم (5/ 326).
([146]) البداية والنهاية (8/ 158).
([147]) البداية والنهاية (8/ 160).
([148]) البداية والنهاية (8/ 304).
([149]) البداية والنهاية (8/ 160).
([150]) تاريخ الطبري (5/ 384).
([151]) تاريخ الطبري (5/ 387)، البداية والنهاية (8/ 167).
([152]) البداية والنهاية (8/ 160).
([153]) البداية والنهاية (8/ 163)، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (8/ 16).
([154]) تاريخ الإسلام (5/ 6)، البداية والنهاية (8/ 163).
([155]) تاريخ الإسلام (5/ 9) البداية والنهاية (8/ 163).
([156]) البداية والنهاية (8/ 164).
([157]) تاريخ الطبري (5/ 386)، تجارب الأمم وتعاقب الهمم (2/ 59)، البداية والنهاية (8/ 166).
([158]) تاريخ الطبري (5/ 392)، البداية والنهاية (8/ 170).
([159]) تاريخ الطبري (5/ 411).
([160]) تاريخ الإسلام (5/ 13).
([161]) الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 71).
([162]) البداية والنهاية (8/ 156).
([163]) تاريخ الطبري (5/ 353)، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (6/ 298).
([164]) تاريخ الطبري، الأخبار الطوال (ص: 243).
([165]) تاريخ الطبري (5/ 391)، البداية والنهاية (8/ 170).
([166]) من سيدات التابعين، تَزَوَّجَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَارِثَةَ، وَقَدْ رَوَى عنها الزُّهْرِيُّ، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ وَغَيْرُهُما، وَرَوَتْ هي عَنْ عَائِشَةَ، وَأُمِّ سَلَمَةَ، وَكَانَتْ عَالِمَةً، وَكَانَتْ هِيَ وَأَخَوَاتُهَا فِي حِجْرِ عَائِشَةَ، وَعِنْدَهَا. الطبقات الكبرى (8/ 480).
([167]) البداية والنهاية (3/ 328).
([168]) الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 141).
([169]) سيرة ابن إسحاق (ص: 190)، دلائل النبوة للبيهقي (2/ 206).
([170]) سيرة ابن هشام (1/ 249).
([171]) عبد اللَّه بن حنظلة غسيل الملائكة، وأمه جميلة بنت عبد اللَّه، بن أبيّ، وقد حفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وروى عنه، وروى عنه قيس بن سعد، وهو أكبر منه، وغيره، قتل عبد اللَّه يوم الحرّة، وكان أمير الأنصار يومئذ، وذلك سنة ثلاث وستين في ذي الحجة، وكان مولد عبد اللَّه سنة أربع، وكان من خيار أهل المدينة، وفد إلى يزيد بن معاوية معه ثمانية بنين له، فأعطاه مائة ألف، وأعطى بنيه كلّ واحد عشرة آلاف، فلما قدم المدينة أتاه الناس فقالوا: ما وراءك؟ قال: أتيتكم من عند رجل واللَّه لو لم أجد إلا بنيّ هؤلاء لجاهدته بهم، قال: فخرج أهل المدينة بجموع كثيرة. الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 58).
([172]) البداية والنهاية (8/ 215).
([173]) البداية والنهاية (8/ 216).
([174]) عبد الله بن مطيع بن الأسود العدوي القرشي مديني، روى عنه الشعبي، وغيره، وروى مطيع بن الأسود [والد عبد اللَّه]: رأيت في المنام أنه أهدي إلي جراب تمر، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: تلد امرأتك غلاماً، فولدت عبد اللَّه بن مطيع، فذهبت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153).
([175]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 237).
([176]) البداية والنهاية (8/ 217).
([177]) البداية والنهاية (8/ 218).
([178]) البخاري، برقم 2959، ومسلم، برقم 1861.
([179]) صحيح البخاري برقم، 6177، صحيح مسلم، برقم 1735.
([180]) مسند أحمد، (9/ 104)، برقم 5088.
([181]) الطبقات الكبرى، (7/ 67)، وتاريخ خليفة بن خياط (ص: 217)، الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 237).
([182]) البداية والنهاية (8/ 233).
([183]) البداية والنهاية (8/ 238).
([184]) حديث صحيح رواه أحمد في المسند (9/ 284)، رقم 5386.
([185]) البداية والنهاية (8/ 238).
([186]) البداية والنهاية (8/ 218).
([187]) كشف المشكل من حديث الصحيحين (4/ 263).
([188]) البداية والنهاية (8/ 239).
([189]) البداية والنهاية، (8/ 219).
([190]) المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (12/ 106).
([191]) فتح الباري لابن حجر (13/ 71).
([192]) شرح النووي على مسلم (11/ 33).
([193]) المحن (ص: 184).
([194]) البداية والنهاية (8/ 239).
([195]) البداية والنهاية (8/ 219).
([196]) انظر: البداية والنهاية (8/ 220).
([197]) السيرة النبوية لابن كثير (3/ 30).
([198]) المحن (ص: 309).
([199]) فتح الباري لابن حجر (13/ 70).
([200]) البداية والنهاية (8/ 221).
([201]) البداية والنهاية (8/ 233).
([202]) محمد بن سعد، الطبقات الكبرى (4/ 182).
([203]) البداية والنهاية (8/ 220).
([204]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 250)
([205]) البداية والنهاية (8/ 220).
([206]) الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 144).
([207]) البداية والنهاية (8/ 251).
([208]) تاريخ الإسلام (2/ 602).
([209]) تاريخ الطبري (5/ 585).
([210]) صحيح مسلم، رقم 2545.
([211]) الاستيعاب في معرفة الأصحاب (4/ 1465).
([212]) الشعور بالعور (ص 215).
([213]) الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 276).
([214]) سير أعلام النبلاء (3/ 469).
([215]) البداية والنهاية (8/ 320)، والحديث صحيح.
([216]) صحيح مسلم، رقم 2545.
([217]) البداية والنهاية (8/ 322).
([218]) الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 79).
([219]) حلية الأولياء (1/ 331)، وانظر قريباً منه: تاريخ خليفة بن خياط (ص 214).
([220]) تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام والمدينة الشريفة والقبر الشريف للعمري (ص: 104).، وانظر: سمط النجوم العوالي (1/ 210).
([221]) مشاهير علماء الأمصار (ص: 230).
([222]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 252).
([223]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 252).
([224]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 218)، وإسناده لا بأس به، فإسماعيل ابن سنان وثقه أبو حاتم الرازي.
([225]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 251).
([226]) البداية والنهاية (8/ 242).
([227]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 255).
([228]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 258).
([229]) البداية والنهاية (8/ 237).
([230]) البداية والنهاية (8/ 241).
([231]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 259).
([232]) تاريخ الطبري (5/ 537).
([233]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 262)، والبداية والنهاية (9/ 38).
([234]) انظر: طبقات ابن سعد (4/ 171).
([235]) الطبقات الكبرى (4/ 171).
([236]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 265).
([237]) حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (4/ 133)، والبداية والنهاية (9/ 22).
([238]) البداية والنهاية (9/ 23).
([239]) انظر: تاريخ الطبري (3/ 538).
([240]) البداية والنهاية (8/ 316).
([241]) صحيح البخاري، رقم الحديث 1660.
([242]) انظر: البداية والنهاية (8/ 329).
([243]) البداية والنهاية (8/ 330).
([244]) تاريخ الطبري (6/ 190).
([245]) البداية والنهاية (8/ 345)
([246]) الأخبار الموفقيات للزبير بن بكار (ص: 117)،
([247]) قال ابن الجوزي في المنتظم في تاريخ الملوك والأمم (6/ 125): «قال علماء السير...»، وانظر: الطبقات الكبرى - متمم الصحابة - الطبقة الخامسة (2/ 97)، تاريخ الطبري (6/188)، وفيات الأعيان (3/ 73)، الكامل في التاريخ (3/ 402)، تاريخ دمشق لابن عساكر (28/ 227)، تجارب الأمم وتعاقب الهمم (2/ 245).
([248]) انظر: البداية والنهاية (8/ 332).
([249]) البداية والنهاية (8/ 258).
([250]) البداية والنهاية (8/ 258).
([251]) البداية والنهاية (9/ 62).
([252]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 273)، والبداية والنهاية (9/ 64)، وتاريخ دمشق (37/ 135).
([253]) انظر: البداية والنهاية (8/ 330).
([254]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 280).
([255]) البداية والنهاية (9/ 35).
([256]) البداية والنهاية (9/ 36).
([257]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 289)
([258]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 285)، وتاريخ الإسلام للذهبي (3/ 232).
([259]) انظر: خليفة بن خياط (ص: 286).
([260]) انظر: خليفة بن خياط (ص: 286).
([261]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 287).
([262]) الطبقات الكبرى (6/ 265).
([263]) البداية والنهاية (9/ 96).
([264]) البداية والنهاية (9/ 49).
([265]) البداية والنهاية (9/ 40).
([266]) تاريخ الإسلام (6/ 11).
([267]) البداية والنهاية (9/ 36).
([268]) الطبقات الكبرى (6/ 249)، تاريخ دمشق لابن عساكر (25/ 398).
([269]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 287).
([270]) البداية والنهاية (9/ 155).
([271]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 287).
([272]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 287).
([273]) البداية والنهاية ط الفكر (9/ 54).
([274]) البداية والنهاية (9/ 167).
([275]) انظر: الشعور بالعور للصفدي (ص: 193).
([276]) تاريخ الإسلام (2/ 1157).
([277]) البداية والنهاية (9/ 167).
([278]) البداية والنهاية (9/ 168).
([279]) البداية والنهاية (9/ 219).
([280]) انظر: البداية والنهاية (9/ 219).
([281]) انظر: البداية والنهاية (9/ 221).
([282]) البداية والنهاية (9/ 221).
([283]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 89).
([284]) البداية والنهاية (9/ 220).
([285]) الفرق بين الفرق (ص: 25)، ولم أجدها في كتاب غيره.
([286]) نسب قريش (2/ 61).
([287]) انظر: تاريخ الطبري (4/ 197).
([288]) انظر: البداية والنهاية (9/ 330).
([289]) انظر: الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار (1/ 71).
([290]) البداية والنهاية (9/ 330).
([291]) البداية والنهاية (9/ 331).
([292]) البداية والنهاية (9/ 329).
([293]) تاريخ الطبري (7/ 168).
([294]) تاريخ الطبري، (7/ 171)، وانظر: مقاتل الطالبيين (ص: 38132). المواعظ والاعتبار (3/ 204)، الكامل في التاريخ (4/ 258).
([295]) تاريخ الطبري (7/ 169)، والكامل في التاريخ (4/ 261)، وانظر: تجارب الأمم وتعاقب الهمم (3/ 136)، وأنساب الأشراف للبلاذري (3/ 240)
([296]) الكامل في التاريخ (4/ 260).
إن الطائفتين كانتا موجودتين فعلاً في صفوف المسلمين، وحركة زيد لم تقدم، ولم تؤخر في الأمر شيئاً، وقد يكون هذا الكلام فيه من الصحة شيء كثير، إلا أن المجتمع الإسلامي آنذاك كان كله أمة واحدة، والأفكار المتضاربة فيه بين أفراده، ولم يكن فئات، أو جماعات منفصلة بعضها عن بعض، فهناك المسلمون: عامتهم، وعلماؤهم، فيهم من يفضّل أبابكر على جميع المسلمين بعد رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، وفيهم من يفضل علياً، ويضعه مكان أبي بكر، ولا يقدح، أو ينال من أبي بكر، بل يرى أنه من أعظم الصحابة، وأنه الخليفة الأول لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، وعندما خرجت الخوارج، وهو أول خروج مسلّح معلن على خليفة المسلمين، وبدؤوا بتكفير الصحابة، وتوجيه معاني بعض آيات القرآن الكريم على غير وجهها، وبدأ ظهور أمارات الرفض [وسمي تشيعاً خطأ، وانحرافاً] عند بعض الأفراد، وبدأت ساحات التكفير تتسع، ويزداد الخرق سعة، وبدأت الجماعات السرية التي تريد إفناء الإسلام تشتد، وتنمو منذ ابن سبأ لما ألّب المسلمين على عثمان رضي الله عنه، وبدأت جماعته تنخر في عظام الأمة الإسلامية بشكل ناعم خفيف خفي، مما اضطر الخلفاء، والأمراء إلى البطش بهؤلاء المارقين، والخارجين، وازداد اتساع التكفير، فكلما قامت فئة مارقة، ازدادت الفجوة بين الخليفة وبعض المحكومين، ولذلك عندما قام زيد ؒ حاول الروافض أن يؤصّلوا أفكارهم، ومعتقداتهم بتكفير أفاضل الصحابة، وبالتالي يكون تكفير مَن بعد الصحابة أسهل تناولاً.
وهكذا نلحظ أن كل حركة على الخلافة يتبعها صدع في جسد هذه الأمة، و شرخ في هيكلها، وتصدّع بين أبنائها، ويزداد انتشار فكرة التكفير، والتضليل بين المتفرقين يميناً، وشمالاً، فإنا للَّه، وإنا إليه راجعون.
([91]) مجموع الفتاوى (35/ 54- 55).
([92]) مجموع الفتاوى (7/ 481- 482).
([93]) مجموع الفتاوى (7/ 479- 480).
([94]) الكامل في اللغة والأدب (3/ 162).
([95]) فتح الباري لابن حجر (7/ 404).
([96]) البداية والنهاية (8/ 237).
([97]) البداية والنهاية (8/ 237).
([98]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 255).
([99]) (15/ 39)
([100]) المعجم الكبير للطبراني (5/ 80).
([101]) الطبقات الكبرى لابن سعد (5/ 39).
([102]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 255). مع ملاحظة أن يزيد عندما مات كان خارج دمشق في منطقة حمص، وفيها صلى عليه ابنه معاوية، وقالوا إنه استخلفه.
([103]) تاريخ دمشق لابن عساكر (57/ 259).
([104]) فتوح البلدان (ص: 226).
([105]) الأحكام السلطانية لأبي يعلى الفراء (ص: 25).
([106]) غياث الأمم في التياث الظلم (ص: 134).
([107]) صحيح مسلم، حديث (1825).
([108]) صحيح ابن حبان (10/ 404)، وصحح إسناده الأرناؤوط محقق ابن حبان.
([109]) صحيح البخاري (3662) ومسلم (2384).
([110]) فتح الباري لابن حجر (7/ 26).
([111]) الأخبار الطوال، أبو حنيفة الدينوري (ص: 211).
([112]) صحيح البخاري حديث (3700).
([113]) فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل (1/ 289).
([114]) فتح الباري لابن حجر (7/ 67).
([115]) الاستيعاب في معرفة الأصحاب (1/ 329).
([116]) الطبقات الكبرى (6/ 217، 220).
([117]) البداية والنهاية (8/ 50).
([118]) البداية والنهاية (8/ 54).
([119]) البداية والنهاية (8/ 50).
([120]) البداية والنهاية (8/ 53).
([121]) البداية والنهاية (8/ 50).
([122]) الطبقات الكبرى لابن سعد (6/ 219)، البداية والنهاية (8/ 53).
([123]) مستدرك الحاكم (3/ 533).
([124]) مصنف ابن أبي شيبة (6/ 446).
([125]) يتحرن به يتمسك به، قال الزمخشري: حرن بالمكان فلا يبرح، أساس البلاغة (185).
([126]) تاريخ دمشق (12/ 215).
([127]) مصنف ابن أبي شيبة (2/ 263).
([128]) المستدرك على الصحيحين للحاكم (3/ 532)، وقال في الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 33): «وروى الرّويانيّ والطّبرانيّ والحاكم...»
([129]) البداية والنهاية (8/ 53).
([130]) الطبقات الكبرى (6/ 220)، وقال سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (7/ 236): «ذكر العلماءُ، وابن سعد أن عائشةَ لَما بلغها حديثُ حُجْر وأصحابِه، كتبَتْ إلى معاوية مع عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أو أرسلت إليه، فقَدِمَ وقد قُتِلوا، فقال له: يا أمير المؤمنين، أين عنك حِلْمُ أبي سفيان؟ فقال: غَيبَةُ مثلك عني من قومي -أَو من حُلَماء قومي- وحمَّلَني ابنُ سميَّةَ فاحتمَلْتُ، وقد حكاه الطبري، أعني الأصل والزيادة».
([131]) منطقة قرب دمشق، يقال لها اليوم: عدرا.
([132]) الوافي بالوفيات (11/ 247). وانظرها في البداية والنهاية (8/ 55)، والحديث الوارد في هذه الرواية ضعيف كما قال ابن كثير في البداية والنهاية (8/ 55).
([133]) البداية والنهاية (8/ 55)، وتاريخ دمشق لابن عساكر (12/ 229).
([134]) البداية والنهاية (8/ 55).
([135]) البداية والنهاية (8/ 53)، وهي في الطبري (5/ 257) من رواية الكلبي، وهو ليس بثقة بل متهم في روايات التاريخ.
([136]) النهاية في غريب الحديث والأثر (3/ 467)، البداية والنهاية (8/ 149).
([137]) البداية والنهاية (8/ 150).
([138]) المعجم الكبير للطبراني (19/ 356)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 198): «رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ، وَفِيهِ الْهَيْثَمُ بْنُ الرَّبِيعِ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: شَيْخٌ لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ»، فالرواية ليست بالقوية، بل هي للضعف أقرب.
([139]) تاريخ الطبري: تاريخ الرسل والملوك، وصلة تاريخ الطبري (5/ 341).
([140]) تاريخ الطبري (5/ 351)، ومرآة الزمان في تواريخ الأعيان لسبط ابن الجوزي (8/ 10).
([141]) البداية والنهاية (8/ 151).
([142]) انظر: البداية والنهاية (8/ 161).
([143]) البداية والنهاية (8/ 161).
([144]) البداية والنهاية (8/ 156).
([145]) انظر: البداية والنهاية (8/ 159). وتاريخ الطبري (5/ 375)، وهي من رواية أبي مخنف فيه، وقد حذفت كثيراً من الألفاظ التي لا تليق إلا بمثل أبي مخنف، وانظر: تجارب الأمم وتعاقب الهمم (2/ 55)، والمنتظم في تاريخ الملوك والأمم (5/ 326).
([146]) البداية والنهاية (8/ 158).
([147]) البداية والنهاية (8/ 160).
([148]) البداية والنهاية (8/ 304).
([149]) البداية والنهاية (8/ 160).
([150]) تاريخ الطبري (5/ 384).
([151]) تاريخ الطبري (5/ 387)، البداية والنهاية (8/ 167).
([152]) البداية والنهاية (8/ 160).
([153]) البداية والنهاية (8/ 163)، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (8/ 16).
([154]) تاريخ الإسلام (5/ 6)، البداية والنهاية (8/ 163).
([155]) تاريخ الإسلام (5/ 9) البداية والنهاية (8/ 163).
([156]) البداية والنهاية (8/ 164).
([157]) تاريخ الطبري (5/ 386)، تجارب الأمم وتعاقب الهمم (2/ 59)، البداية والنهاية (8/ 166).
([158]) تاريخ الطبري (5/ 392)، البداية والنهاية (8/ 170).
([159]) تاريخ الطبري (5/ 411).
([160]) تاريخ الإسلام (5/ 13).
([161]) الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 71).
([162]) البداية والنهاية (8/ 156).
([163]) تاريخ الطبري (5/ 353)، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (6/ 298).
([164]) تاريخ الطبري، الأخبار الطوال (ص: 243).
([165]) تاريخ الطبري (5/ 391)، البداية والنهاية (8/ 170).
([166]) من سيدات التابعين، تَزَوَّجَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَارِثَةَ، وَقَدْ رَوَى عنها الزُّهْرِيُّ، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ وَغَيْرُهُما، وَرَوَتْ هي عَنْ عَائِشَةَ، وَأُمِّ سَلَمَةَ، وَكَانَتْ عَالِمَةً، وَكَانَتْ هِيَ وَأَخَوَاتُهَا فِي حِجْرِ عَائِشَةَ، وَعِنْدَهَا. الطبقات الكبرى (8/ 480).
([167]) البداية والنهاية (3/ 328).
([168]) الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 141).
([169]) سيرة ابن إسحاق (ص: 190)، دلائل النبوة للبيهقي (2/ 206).
([170]) سيرة ابن هشام (1/ 249).
([171]) عبد اللَّه بن حنظلة غسيل الملائكة، وأمه جميلة بنت عبد اللَّه، بن أبيّ، وقد حفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وروى عنه، وروى عنه قيس بن سعد، وهو أكبر منه، وغيره، قتل عبد اللَّه يوم الحرّة، وكان أمير الأنصار يومئذ، وذلك سنة ثلاث وستين في ذي الحجة، وكان مولد عبد اللَّه سنة أربع، وكان من خيار أهل المدينة، وفد إلى يزيد بن معاوية معه ثمانية بنين له، فأعطاه مائة ألف، وأعطى بنيه كلّ واحد عشرة آلاف، فلما قدم المدينة أتاه الناس فقالوا: ما وراءك؟ قال: أتيتكم من عند رجل واللَّه لو لم أجد إلا بنيّ هؤلاء لجاهدته بهم، قال: فخرج أهل المدينة بجموع كثيرة. الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 58).
([172]) البداية والنهاية (8/ 215).
([173]) البداية والنهاية (8/ 216).
([174]) عبد الله بن مطيع بن الأسود العدوي القرشي مديني، روى عنه الشعبي، وغيره، وروى مطيع بن الأسود [والد عبد اللَّه]: رأيت في المنام أنه أهدي إلي جراب تمر، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: تلد امرأتك غلاماً، فولدت عبد اللَّه بن مطيع، فذهبت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153).
([175]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 237).
([176]) البداية والنهاية (8/ 217).
([177]) البداية والنهاية (8/ 218).
([178]) البخاري، برقم 2959، ومسلم، برقم 1861.
([179]) صحيح البخاري برقم، 6177، صحيح مسلم، برقم 1735.
([180]) مسند أحمد، (9/ 104)، برقم 5088.
([181]) الطبقات الكبرى، (7/ 67)، وتاريخ خليفة بن خياط (ص: 217)، الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 237).
([182]) البداية والنهاية (8/ 233).
([183]) البداية والنهاية (8/ 238).
([184]) حديث صحيح رواه أحمد في المسند (9/ 284)، رقم 5386.
([185]) البداية والنهاية (8/ 238).
([186]) البداية والنهاية (8/ 218).
([187]) كشف المشكل من حديث الصحيحين (4/ 263).
([188]) البداية والنهاية (8/ 239).
([189]) البداية والنهاية، (8/ 219).
([190]) المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (12/ 106).
([191]) فتح الباري لابن حجر (13/ 71).
([192]) شرح النووي على مسلم (11/ 33).
([193]) المحن (ص: 184).
([194]) البداية والنهاية (8/ 239).
([195]) البداية والنهاية (8/ 219).
([196]) انظر: البداية والنهاية (8/ 220).
([197]) السيرة النبوية لابن كثير (3/ 30).
([198]) المحن (ص: 309).
([199]) فتح الباري لابن حجر (13/ 70).
([200]) البداية والنهاية (8/ 221).
([201]) البداية والنهاية (8/ 233).
([202]) محمد بن سعد، الطبقات الكبرى (4/ 182).
([203]) البداية والنهاية (8/ 220).
([204]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 250)
([205]) البداية والنهاية (8/ 220).
([206]) الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 144).
([207]) البداية والنهاية (8/ 251).
([208]) تاريخ الإسلام (2/ 602).
([209]) تاريخ الطبري (5/ 585).
([210]) صحيح مسلم، رقم 2545.
([211]) الاستيعاب في معرفة الأصحاب (4/ 1465).
([212]) الشعور بالعور (ص 215).
([213]) الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 276).
([214]) سير أعلام النبلاء (3/ 469).
([215]) البداية والنهاية (8/ 320)، والحديث صحيح.
([216]) صحيح مسلم، رقم 2545.
([217]) البداية والنهاية (8/ 322).
([218]) الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 79).
([219]) حلية الأولياء (1/ 331)، وانظر قريباً منه: تاريخ خليفة بن خياط (ص 214).
([220]) تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام والمدينة الشريفة والقبر الشريف للعمري (ص: 104).، وانظر: سمط النجوم العوالي (1/ 210).
([221]) مشاهير علماء الأمصار (ص: 230).
([222]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 252).
([223]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 252).
([224]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 218)، وإسناده لا بأس به، فإسماعيل ابن سنان وثقه أبو حاتم الرازي.
([225]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 251).
([226]) البداية والنهاية (8/ 242).
([227]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 255).
([228]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 258).
([229]) البداية والنهاية (8/ 237).
([230]) البداية والنهاية (8/ 241).
([231]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 259).
([232]) تاريخ الطبري (5/ 537).
([233]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 262)، والبداية والنهاية (9/ 38).
([234]) انظر: طبقات ابن سعد (4/ 171).
([235]) الطبقات الكبرى (4/ 171).
([236]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 265).
([237]) حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (4/ 133)، والبداية والنهاية (9/ 22).
([238]) البداية والنهاية (9/ 23).
([239]) انظر: تاريخ الطبري (3/ 538).
([240]) البداية والنهاية (8/ 316).
([241]) صحيح البخاري، رقم الحديث 1660.
([242]) انظر: البداية والنهاية (8/ 329).
([243]) البداية والنهاية (8/ 330).
([244]) تاريخ الطبري (6/ 190).
([245]) البداية والنهاية (8/ 345)
([246]) الأخبار الموفقيات للزبير بن بكار (ص: 117)،
([247]) قال ابن الجوزي في المنتظم في تاريخ الملوك والأمم (6/ 125): «قال علماء السير...»، وانظر: الطبقات الكبرى - متمم الصحابة - الطبقة الخامسة (2/ 97)، تاريخ الطبري (6/188)، وفيات الأعيان (3/ 73)، الكامل في التاريخ (3/ 402)، تاريخ دمشق لابن عساكر (28/ 227)، تجارب الأمم وتعاقب الهمم (2/ 245).
([248]) انظر: البداية والنهاية (8/ 332).
([249]) البداية والنهاية (8/ 258).
([250]) البداية والنهاية (8/ 258).
([251]) البداية والنهاية (9/ 62).
([252]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 273)، والبداية والنهاية (9/ 64)، وتاريخ دمشق (37/ 135).
([253]) انظر: البداية والنهاية (8/ 330).
([254]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 280).
([255]) البداية والنهاية (9/ 35).
([256]) البداية والنهاية (9/ 36).
([257]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 289)
([258]) انظر: تاريخ خليفة (ص: 285)، وتاريخ الإسلام للذهبي (3/ 232).
([259]) انظر: خليفة بن خياط (ص: 286).
([260]) انظر: خليفة بن خياط (ص: 286).
([261]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 287).
([262]) الطبقات الكبرى (6/ 265).
([263]) البداية والنهاية (9/ 96).
([264]) البداية والنهاية (9/ 49).
([265]) البداية والنهاية (9/ 40).
([266]) تاريخ الإسلام (6/ 11).
([267]) البداية والنهاية (9/ 36).
([268]) الطبقات الكبرى (6/ 249)، تاريخ دمشق لابن عساكر (25/ 398).
([269]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 287).
([270]) البداية والنهاية (9/ 155).
([271]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 287).
([272]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 287).
([273]) البداية والنهاية ط الفكر (9/ 54).
([274]) البداية والنهاية (9/ 167).
([275]) انظر: الشعور بالعور للصفدي (ص: 193).
([276]) تاريخ الإسلام (2/ 1157).
([277]) البداية والنهاية (9/ 167).
([278]) البداية والنهاية (9/ 168).
([279]) البداية والنهاية (9/ 219).
([280]) انظر: البداية والنهاية (9/ 219).
([281]) انظر: البداية والنهاية (9/ 221).
([282]) البداية والنهاية (9/ 221).
([283]) تاريخ خليفة بن خياط (ص: 89).
([284]) البداية والنهاية (9/ 220).
([285]) الفرق بين الفرق (ص: 25)، ولم أجدها في كتاب غيره.
([286]) نسب قريش (2/ 61).
([287]) انظر: تاريخ الطبري (4/ 197).
([288]) انظر: البداية والنهاية (9/ 330).
([289]) انظر: الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار (1/ 71).
([290]) البداية والنهاية (9/ 330).
([291]) البداية والنهاية (9/ 331).
([292]) البداية والنهاية (9/ 329).
([293]) تاريخ الطبري (7/ 168).
([294]) تاريخ الطبري، (7/ 171)، وانظر: مقاتل الطالبيين (ص: 38132). المواعظ والاعتبار (3/ 204)، الكامل في التاريخ (4/ 258).
([295]) تاريخ الطبري (7/ 169)، والكامل في التاريخ (4/ 261)، وانظر: تجارب الأمم وتعاقب الهمم (3/ 136)، وأنساب الأشراف للبلاذري (3/ 240)
([296]) الكامل في التاريخ (4/ 260).
اليوم في 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
اليوم في 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
اليوم في 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
اليوم في 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
اليوم في 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin