..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 53 من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 22:53

    المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
    وقال رضي الله تعالى عنه عشية الثلاثاء في المدرسة سابع عشر شهر رمضان سنة خمس وأربعين وخمسمائة :
    لا بد من الاختبار والابتلاء ولا سيا للمدعين ، لولا الابتلاء والاختبار لإدعى الولاية خلق كثير .
    ولهذا قال بعضهم : وكل البلاء بالولاية كي لا تدعي ومن جملة علامة الولي صبره على أذية الخلق والتجاوز عنهم ، الأولياء يتعامون عما يرون من الخلق ويتطارشون عما يسمعون منهم ، قد وهبوا لهم أعراضهم .
    " حبك للشيء يعمي ويصم". أحبوا الحق عز وجل فعموا وصموا عن غيره .
    يلقون الخلق بالكلام الطيب والرفق والمداراة وتارة يغضبون عليهم غيرة لله عز وجل وموافقة في غضبه .
    هم أطباء قد علموا أن لكل مرض دواء ، الطبيب لا يداوي كل المرضى بدواء واحد ، هم من حيث قلوبهم ومعانيهم بين يدي الحق عز وجل كأصحاب الكهف أولئك كان جبريل عليه السلام يقلبهم وهؤلاء يد القدرة والرحمة واللطف نقلبهم .
    يد المحبة تقلب قلوبهم وتنقلها من حال إلى حال دنياهم لطالبي الدنيا وأخراهم لطالبي الأخرى وربهم عز وجل لهم.
    لا يبخلون بشيء إذا طلبت الدنيا منهم وهي عندهم بذلوها وإذا طلب منهم ثواب الآخرة بذلوه يعطون الدنيا للفقراء منهم ويعطون ثواب الآخرة للمقصرين في طلبها.
    يتركون المحدث للمحدث ويتركون المحدث لهم ، يهبون القشر لأن ما سوى الحق عز وجل قشر والطلب له والقرب منه هو اللب .
    عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :لا يضحك في وجه الفاسق إلا العارف نعم يأمره وينهاه ويتحمل أذاه ولا يقدر على هذا إلا العارفون بالله عز وجل.
    أما الزهاد والعباد والمريدون فلا ، كيف لا يرحمون العصاة وهم موضع الرحمة مقام التوبة والاعتذار .
    العارف خلقه من أخلاق الحق عز وجل فهو يجتهد في تخليص العاصي من يد الشيطان والنفس والهوى .
    إذا رأى أحدكم ولده أسيرا في يد ?افر أليس يجتهد في تخليصه . فهكذا العارف.
    الخلق جميعهم كالأولاد يخاطب الخلق بلسان الحكم ثم يرحمهم لاطلاعهم على العلم فيرى أفعال الحق عز وجل فيهم ينظر إلى خروج الأقضية والأقدار من باب الحكم والعلم ولكنه يكتم ذلك ويخاطب الخلق بالحكم الذي هو الأمر والنهي ولا يخاطبهم بالعلم الذي هو السر .
    الحق عز وجل أرسل الرسل وأنزل الكتب وحذر وأنذر لتركيب الحجة على الخلق وعلمه فيهم لا تدخل فيه ولا تعترض عليه .
    فيه كر وفر والعلم فيه ثبات يحتاج إلى الحكم المشترك لك ولغيرك وتحتاج إلى العلم الخاص لك فحسب .
    إذا عمل أحدكم بالعلم الظاهر زقه الرسول صلى الله عليه وسلم من العلم الباطن يزقه الحكم الباطن ?ا يزق الطير لولده ، يفعل ذلك معه لأجل تصديقه وعمله بقوله الظاهر وهو شريعته .
    ابن آدم إذا صح فلا صحيح مثله ، إذا صفا فلا صفاء مثله ، إذا قرب فلا قريب مثله.
    الجاهل ينظر بعين رأسه والعاقل ينظر بعين عقله والعارف ينظر بعين قلبه مجوهرا عالما فليقمه الخلق بأسرهم فيغيبون فيه لا يبقى عنده شيء سوى الحق عز وجل.
    فحينئذ يقول وهو الأول والآخر والظاهر والباطن يصير الحق عز وجل ظاهره وباطنه وأوله وآخره وصورته ومعناه لا شيء غيره عنده.
    فحينئذ يديم محبته معه دنیا وآخرة موافقة له في جميع الأحوال ، يختار رضاه وسخط غيره لا تأخذه فيه لومة لائم ?ما قال بعضهم رحمة الله عليه .
    وافق الله عز وجل في الخلق ولا توافق الخلق في الله تعالى .
    انكسر من انكسر وانجبر من انجبر شيطانك وهواك وطبعك و أقرانك للسوء أعداؤك فاحذرهم حتى لا يوقعوك في الهلاك.
    تعلم العلم حتى تعلم كيف تعاديهم وتحذر منهم ثم تدري كيف تعبد ربك عز وجل الجاهل لا يقبل منه عبادة .
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح" .
    الجاهل لا تسوي عبادته شيئا بل هو فساد كلي وظلمة كلية .
    والعلم أيضا لا ينفع إلا بالعمل به والعمل لا ينفع إلا بالإخلاص فيه ، كل عمل بلا إخلاص لا ينفع ولا يقبل من عامله .
    إذا علمت ولم تعمل كان العلم حجة عليك .
    عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال : " الجاهل يعذب مرة والعالم سبع مرات" .
    الجاهل لما لم يتعلم ؟
    والعالم لما لم يعمل بعمله ؟ .
    تعلم واعمل وعلم فإن ذلك مجمع لك الخير بأسره .
    إذا سمعت كلمة من العلم وعملت بها وعلمتها غيرك كان لك ثوابان ثواب السلم وثواب التعلم .
    الدنيا ظلمة والعلم نور فيها ، فمن لا علم له فهو يتخبط في هذه الظلمة ويفسد أكثر مما يصلح .
    يا من يدعي العلم لا تأخذ من يد نفسك وطبعك وشيطانك لا تأخذ من يدو وجودك لا تأخذ من يد ريائك ونفاقك زهدك ظاهر ، ورغبتك باطن ، هذا زهد باطل ، أنت معاقب عليه.
    تدلس على الحق عز وجل وهو يعلم ما في خلوتك وما في جلوتك وما في قلبك ، ليس عندك خلوة ولا جلوة ولا ستر ، قل واحياء اه واويلاه وافضيحتاه فكيف يطلع الحق عز وجل على جميع أفعالي في ليل ونهاري وهو ناظر وأنا لا أستحي من نظره .
    تب من وقاحتك عليه وتقرب إليه بأداء الفرائض والانتهاء عن النواهي .
    اترك الذنوب الظاهرة والباطنة وافعل الخيرات الظاهرة فبذلك تصل إلى بابه وتقرب منه ويحبك ويحببك إلى خلقه .
    ويحبك دون خلقه ثم ينقل ذلك إلى خلقه ، إذا أحبك الله وملائكته أحبك جميع الخلق سوى الكافرين والمنافقين فإنهم لا يوافقون الله عز وجل في حبك .
    كل من في قلبه إيمان يحب المؤمن وكل من في قلبه نفاق ببغضه فلا فكرة ببعض الكافرين والمنافقين والشياطين والابالسة المنافقون والكافرون هم شياطين الإنس.
    المؤمن الموقن العارف في معزل عن الخلق بقلبه وسره ومعناه يصل إلى حالة لا يقدر أن يدفع عن نفسه ضرا ولا نفعا بجلب عليها يصير مستتطرحا بين يدي الحق عز وجل لا يبقى له حول ولا قوة فإذا صح له جاءه الخير من كل جانب .
    لا تزاحم القوم بمجرد الدعوى والتخلي والتمني ما يجيء من هذا شيء لا كلام
    حتى تعمى عن الأسباب لا كلام حتى تزمن وتنقطع رجلاك عن السعي إلى أبواب الناس.
    لا كلام حتى ينقلب قلبك وعقلك ووجهك عن الخلق إلى الخالق فيصير ظهرك إلى الخلق ووجهك إلى الحق عز وجل يصير ظاهرك وصورتك إلى الخلق وباطنك و لبك ومعناك إلى الخالق.
    فحينئذ يصير قلبك كقلوب الملائكة والنبيين يطعم قلبك ويسقى من طعامهم وشرابهم ، هذا أمر يتعلق بالقلوب والأسرار والمعاني لا بالصور.
    اللهم طيب قلوبنا ، واخلع على أسرارنا ، وصفي عقولنا فيما بيننا وبينك من وراء عقول الخلق وعقولنا ، یا حاضرون ويا غائبون يوم القيامة ترون مني عجبا إني أناظر في حق المنافقين فكيف في حق المؤمنين .
    اللهم أغنني عن الكل ، أغنني بك عمن سواك ، أغني المعلم عن الصبيان وعما في بيوتهم واجعل داره دار السماط مع التعليم .
    اللهم إنك تعلم أن هذا الكلام قد غلب على فاعذرني فيه جام?يتي قد تمت وحصلت الي منك بقية جامكية الأطفال والأتباع والطوارق وأسألك تسهيل ذلك مع طيبة قلبي وصفاء سري .
    ( یا قوم ) تظنون أني آخذ منكم وأنا أراكم لا ولا كرامة إنما آخذ من الله عز وجل لا منكم .
    بل هو منفذ على أيديكم لما كنت معكم ما كنت أعرفكم فلما خرجت منكم عرفتكم.
    إني داحض المنافقين وخبرة العارفين لا أضرب المنافقين إلا بغطاطيس لا بقضيب سماطي لكم واكلي بعد فراغكم لي نواله من غيركم لي طبق بعد خروجكم من صاحبي الذي أنا قدامه أخدمه .
    أما ترون يا أهل البصائر كمي مشمرا ووسطی مشدودا .
    سأل سائل فقال رسول الحق عز وجل إلى أنبيائه جبرائیل علیه الصلاة والسلام فمن رسوله إلى أوليائه .
    فقال : هو رسوله إليهم بلا واسطة برحمته ولطفه ومننه وإلهامه ونظراته إلى قلوبهم وأسرارهم وتحننه عليهم يرونه يقظة ومناما بأعين قلوبهم وصفاء أسرارهم ودوام يقظتهم .
    ( یا قوم ) إنما يقطعكم عن معرفة الله عز وجل ومعرفة أوليائه حبكم للدنيا وحرصكم عليها وحب التكثر بها ومنها.
    اذكروا الآخرة ودعوا الدنيا بحسن الكرم والحسن والجود من صفاتك ونحن عبيدك فأعطنا ذرة منها
    آمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 13:25