..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 38 أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 23:23

    المجلس الثامن والثلاثون الإخلاص لب الأقوال والأفعال لأنها إذا خلت منه كانت قشرة بلا لب القشر لا يصلح إلا للنار
    وقال رضي الله عنه بكرة الأحد في الرباط سابع رجب سنة خمس وأربعين وخمسمائة : عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
    " أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فإن الشيطان يضني بها كما يضني أخذكم بعيره بكثرة ركوبه وشيل أحماله عليه ".
    ( یا قوم ) أضنوا شياطينكم بالإخلاص في قول لا إله إلا الله لا بمجرد اللفظ ، التوحيد يحرق شياطين الإنس والجن لأنه نار للشياطين ونور للموحدين ، كيف تقول لا إله إلا الله وفي قلبك كم إله ؟
    كل شيء تعتمد عليه وتثق به دون الله فهو صنمك .
    لا ينفعك توحيد اللسان مع شرك القلب .
    لا ينفعك طهارة القالب مع نجاسة القلب .
    الموحد يضني شيطانه ، والمشرك يضنيه شيطانه .
    الإخلاص لب الأقوال والأفعال لأنها إذا خلت منه كانت قشرة بلا لب ، القشر لا يصلح إلا للنار.
    اسمع كلامي واعمل به فإنه يخمد نار طمعك ويكسر شوكة نفسك .
    لا تحضر موضعا تثور فيه نار طبعك فيخرب بيت دينك وإيمانك .
    يثور الطبع والهوى والشيطان فيذهب بدينك وإيمانك وإيقانك .
    لا تسمع كلام هؤلاء المنافقين المتصنعين المزخرفين فإن الطبع يسكن إلى كلام مزخرف مصنع هوس ?عجين فطير بلا ملح يؤذي بطن آكله ويهدم بيته .
    العلم يؤخذ من أفواه الرجال لا من الصحف .
    من هؤلاء الرجال رجال الحق عز وجل المتقون التاركون الوارثون العارفون العاملون المخلصون .
    ما هو غير التقوى هوس وباطل ، الولاية للمتقين دنيا وآخرة ، الأساس والبناء لهم دنيا وآخرة .
    الله عز وجل إنما يحب من عباده المتقين المحسنين الصابرين لو كان لك خاطر صحيح عرفتهم وأحببتهم وصحبتهم .
    إنما يصح الخاطر إذا تنور القلب بمعرفة الله عز وجل .
    لا تسكن إلى خاطرك حتى تصح المعرفة ويتبين لك منه الخير والصحة.
    غض بصرك عن المحارم وأمسك نفسك عن الشهوات وعود نفسك أكل الحلال واحفظ باطنك بالمراقبة الله عز وجل وظاهرك باتباع السنة .
    وقد صار لك خاطر صحيح مصيب وتصح لك المعرفة بالله عز وجل إنما أربى العقول والقلوب ، أما النفوس والطباع , والعادات فلا ولا كرامة .
    ( یا غلام ) تعلم العلم وأخلص حتى تخلص من شبكة النفاق وقيده.
    اطلب العلم الله عز وجل لا لخلقه ولا لدنياه.
    علامة طلب العلم الله عز وجل خوفك و وجلك منه عند مجيء الأمر والنهي.
    تراقبه وتذل له في نفسك و تتواضع للخلق من غير حاجة إليهم لا طمعا فيما في أيديهم .
    وتصادق في الله عز وجل وتعادي فيه لأن الصداقة في غير الله عز وجل عداوة الثبات في غيره زوال العطاء في غيره حرمان.
    قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم :« الإيمان نصفان نصف صبر ونصف شكر » .
    إذا لم تصبر على النقم ولم تشكر على النعم فلست مؤمن ؛ ومن حقيقة الإسلام الاستسلام .
    اللهم أحي قلوبنا بالتوكل عليك ، وبالطاعة لك ، بالذكر لك ، بالموافقة لك ، بالتوحيد لك .
    لولا رجال في قلوبهم هذه الحياة هم مبددون في الأرض لهلكتم ،لأن الحق عز وجل يصرف عذابه عن أهل الأرض بدعائهم.
    صورة النبوة ارتفعت ومعناها باق إلى يوم القيامة ، وإلا فعلى أي شيء كان يبقى في الأرض أربعون منهم.
    من فيه معنى من معاني النبوة قلبه كقلب واحد من الأنبياء ، منهم خلفاء الله ورسله في الأرض أقام الغليان في النيابة عن الأستاذين .
    ولهذا قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم :" العلماء ورثة الأنبياء " .
    هم ورثة حفظا وعملا وقولا وفعلا ، لأن القول بلا فعل لا يساوي شيئا ، والدعوى المجردة بلا بينة لا تساوي شيئا .
    ( يا غلام ) يتوجب ملازمة الكتاب والسنة والعمل بها والإخلاص في العمل.
    إني أرى علمائ?م جهالا ، زهادكم طالبي الدنيا و راغبين فيها ، متوكلين على الخلق ناسين للحق عز وجل . الثقة بغير الحق عز وجل سبب اللعنة .
    عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :"ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله".
    وقال عليه الصلاة والسلام : "من تعزر بمخلوق فقد ذل ".
    ( ويحك ) إذا خرجت من الخلق صرت مع الخالق يعرفك مالك وما عليك تميز بين ما لك وبين ما لغيرك .
    عليك بالثبات والدوام على باب الحق عز وجل وقطع الأسباب من قلبك وقد رأيت الخير عاجلا وآجلا.
    هذا شيء لا يتم والخلق والرياء في قلبك والأخرى وما سوى الحق عز وجل في قلبك ولا مقدار ذرة من ذلك إذا لم تصبر لا دين لك ، لا رأس لإيمانك .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الصبر من الإيمان كالرأس من الجسد " .
    معنى الصبر أنك لا تشكو إلى أحد ولا تتعلق بسبب ولا تكره وجود البلية ، ولا تحب زوالها.
    العبد إذا تواضع لله عز وجل في حال فقره وفاقته وصبر معه على مراده ولم يستنكف من الصفة المباحة وواصل الضياء بالظلام بالعبادة والكسب ينظر إليه بعين الرحمة يغنيه ويغني عياله من جهة لم تكن في حسابه .
    قال الله عز وجل :"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب".
    أنت كالحجام تخرج الداء من غيرك وفيك داء محض ما تخرجه ، إني أراك تزداد على ظاهرة وجهلا باطنا ، مكتوب في التوراة : من ازداد علا فلیزدد وجعا ، ما هذا الوجع هو الخوف من الله عز وجل والذل له ولعباده .
    إذا لم يكن لك علم تعلم ، إذا لم يكن لك علم ولا عمل ولا إخلاص ولا أدب ولا حسن ظن بالشيوخ فكيف يجيء منك شيء .
    قد جعلت همك الدنيا وحطامها ، عن قريب فيحال بينك وبينها ، أين أنت من القوم الذين همهم هم واحد، يراقبون الله عز وجل في بواطنهم ?ما يراقبون في ظواهرهم. يهذبون القلب ?ا يهذبون الجوارح حتى إذا تم لهم هذا كفاهم هم الشهوات بأسرها.
    فلا يبقى في قلوبهم إلا شهوة واحدة وهي طلب الله عز وجل والقرب منه ومحبته فحسب .
    حكى أن بني إسرائيل أصابتهم شدة فاجتمعوا إلى نبي من أنبيائهم فقالوا له خبرنا بما يرضي الحق عز وجل حتى نتبعه فيكون سببا لدفع هذه الشدة عنا .
    فسأل الحق عز وجل عن ذلك ؟
    فأوحى الله إليه قل لهم إن أردتم رضاي فارضوا المساكين ، فإن أرضيتموهم رضيت ، وإن اسخطتموهم سخطت.
    اسمعوا یا عقل أنتم ما تزالون تسخطون المساكين وتريدون رضا الله عز وجل .
    ما يقع بأیدی?م رضاه بل أنتم متقلبون في سخطه اثبتوا على خشونة كلامي وقد أفلحتم.
    الثبات نبات ، ما ?نت أهرب من كلام الشيوخ و غضاضته وخشونته بل كنت أخرس أعمى ،
    الآفات تنزل على منهم وأنا سا?ت وأنت لا تصبر على كلامهم وتريد تفلح لا ولا كرامة لا تفلح حتی توافق القدر لك وعليك.
    وتصحب الشيوخ مع إزالة التهم في حظك ونصيبك وتتبعهم وتوافقهم في جميع الأحوال وقد جائك الفلاح دنيا وآخرة.
    افهموا ما أقول واعملوا به الفهم بلا عمل لا يساوي شيئا .
    العمل بلا إخلاص طمع فارغ . الطمع كل حروفه فارغة مجوفة ليس فيها شيء. العوام لا يعرفون بهرجتك .الصيرفي يعرف بمهرجتك ثم يعلم العوام حتى يحذروك.
    لو صبرت مع الله عز وجل لرأيت عجائب من لطفه .
    يوسف عليه السلام لما صبر على الأخذ والعبودية والسجن والذل ووافق فعل ربه عز وجل صحت نجابته وصار ملكا نقل من الذل إلى العز من الموت إلى الحياة.
    فهكذا أنت إذا اتبعت الشرع وصبرت مع الله عز وجل وخفت منه ورجوته وخالفت نفسك وهواك وشيطانك نقلت من هذا الذي أنت فيه إلى غيره.
    تنقل ما تكره إلى ما تحب اجهد واجتهد فانك بك لا تجيء ولا بد منك اجتهد وقد جاءك الخير.
    من طلب وجد اجهد في أكل الحلال فإنه ينور قلبك ويخرجه من ظلماته أنفع العقل ما عرفك نعم الله عز وجل وأقامك في شكرها وأعانك على الاعتراف بها وبمقدارها.
    ( یا غلام ) من عرف بعين اليقين أن الله عز وجل قسم جميع الأشياء وفرغ منها لا يطلب منه شيئا حياء منه.
    يشتغل بذكره عن مطالبته لا يسأله تعجیل قسمه ولا أن يعطيه قسم غيره ، دأبه الخمول والسكوت وحسن الأدب وترك الاعتراض.لا يشكو إلى الخلق لا في قليل ولا في كثير.
    الكدية من الخلق يا لقلب كالكدية منهم باللسان عندي لا فرق بينهما من حيث الحقيقة .
    ( ويلك ) ما تستحي تطلب من غير الله عز وجل وهو أقرب إليك من غيره.
    تطلب من الخلق ما لا حاجة بك إليه ، معك كنز من كنوز وأنت تزاحم الفقراء على حبه وذرة.
    إذا مت افتضحت تظهر مخابيك ومكاتمك وتأخذك اللعنة من جوانبك .
    لو كنت عاقلا اكتسبت ذرة من الإيمان تلقى الله عز وجل بها ولكنت تصحب الصالحين وتتأدب بهم بأقوالهم وأفعالهم حتى إذا ترعرع إيمانك وتم إيقانك . استخلصك الله عز وجل له وتولى أدبك وأمرك ونهيك من حيث قلبك .
    یا عابد صنم الرياء ما تشم قرب الله عز وجل لا دنيا ولا آخرة.
    يا مشر?ا بالخلق مقبلا عليهم بقلبه أعرض عنهم فليس منهم ضرر ولا نفع ولا عطاء ولا منع .
    لا تدعي توحيد الله عز وجل مع الشرك الملازم لقلبك فيها يقع بيدك منه شيء .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:24