..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏ Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني للشيخ عبد القادر الجيلاني ـ 22 كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏

    مُساهمة من طرف Admin 15/11/2021, 23:47

    المجلس الثاني والعشرون
    ‏وقال رضي الله تعالى عنه بكرة بالرباط سلخ ذي القعدة سنة خمس وأربعين وخمسمائة بعد كلام :
    ‏سأل سائل كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
    فقال : انظر إلى نقلها بأربابها وأبنائها ، كيف تحتال عليهم وتتلهى بهم وتعديهم خلفا ثم ترقيهم من درجة إلى درجة حتى تعليهم على الخلق وتمكنهم من رقابهم وتظهركنوزها وعجائبها.
    فبينما هم فرحون بعلوهم وتمكنهم وطيبة عيشهم وخدمتها لهم إذا أخذتهم وقيدتهم وغرتهم وأرمت بهم من ذلك العلو على رؤسهم فتقطعوا وتمزقوا وأهلكوا وهي واقفة تضحك بهم وإبليس إلى جنبها يضحك معها .
    هذا فعلها بكثيرمن السلاطين والملوك والأغنياء من لدن آدم عليه السلام إلى يوم القيامة ، بذلك ترفع ثم تضع تقدم ثم تؤخر تفنى ثم تفقر تدنى، ثم تذبح .
    والنادر منهم من يسلم منها ويغلبها ولا تغلبه ويعان عليها ويسلم من شرها ، وهم آحاد ألافراد انما يسلم من شرها من عرفها واشتد حذره منها ومن حيلها .
    يا سائل إن نظرت بعيني قلبك إلى عيوبها قدرت على إخراجها منه.
    وإن نظرت إليها بعيني رأسك , اشتغلت بزينتها عن عيوبها ولم تقدر على إخراجها من قلبك والزهد فيها.
    ‏وتقتلك كما قتلت غيرك ، جاهد نفسك حتى تطمئن ؟
    فإذا اطمأنت عرفت عيوب الدنيا ‏وزهدت فيها .
    طمآنينتها أنها تقبل من القلب وتوافق السر وتطيعهما فيما يأمران به وينتهيان عنه ، وتقنع بعطائهما وتصبر على منعهما .
    إذا صارت مطمئنة انضافت الى القلب وسكنت إليه .
    ترى تاج التقوى على رأسه وخلع القرب عليه .
    عليكم بالإيمان والتصديق وترك التكذيب للقوم والمجادلة لهم ، لا تنازعوهم فإنهم ملوك في الدنيا والآخرة ، ملكوا قوب الحق عز وجل فملكوا ما سواه .
    الحق عز وجل قد أغنى قلوبهم وملاها من قربه والأنس به ومن أنواره وكرامته، لا يبالون بيد من تكون ‏الدنيا ومن يأكلها.
    لا ينظرون الى أولها ينظرون إلى عاقبتها وفنائها ، يجعلون الحق عز وجل نصب عيون أسرارهم لا يعبدون خوفا من الهلك ولا رجاء للملك .
    خلقهم له ولدوام محبته . ويخلق ما لا تعلمون ، هو فعال لما يريد .
    المنافق إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتمن خان من بريء من هذه الخصال التي ذكرها النبي صلي الله تعالى عليه وسلم فقد بريء من النفاق .
    ‏هذه الخصال هي المحك والفرق بين المؤمن والمنافق ، خذ هذا المحك وهذه المرآة وأبصر بها وجه قلبك انظر هل أنت مؤمن أو منافق ؟
    موحد أو مشرك ؟
    كل الدنيا فتنة ومشغلة إلا ما أخذ بنية صالحة للآخرة .
    إذا صلحت النية في التصرف في الدنيا صارت آخرة ، كل نعمة تخلو من الشكر للحق عز وجل قيدوا نعم الحق عز وجل لشكره الشكر للحق عز وجل لشكره.
    الشكر للحق عز وجل شيئان:
    ‏الأول : الاستعانة بالنعم على الطاعات والمواساة للفقراء منها .
    ‏والثاني : الاعتراف بها للمنعم بها والشكر لمنزها وهو الحق عز وجل.
    ‏عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
    كل ما يشغلك عن الله عز وجل فهو عليك مشئوم ، إن شغلك ذكره عنه فهو عليك مشئوم ، الصلاة والصوم والحج وجميع أفعال الخير فكل ذلك عليك مشئوم ، اذا شغلتك نعمه عنه فهي عليك مشئومه ، قابلت نعمته بمعاصيه والرجوع في المهمات إلى غيره .
    ‏قد تمكن الكذب والنفاق في حركاتك وسكناتك وصورتك ومعناك في ليلك ونهارك ، قد احتال عليك الشيطان وزين لك الكذب والأعمال القبيحة.
    تكذب حتى في صلاتك لأنك تقول الله أكبر .
    وتكذب لأن في قلبك إلها غيره .
    كل ما تعتمد عليه فهو إلهك .
    كل شيء تخاف منه وترجوه فهو إلهك .
    قلبك لا يوافق لسانك ، فعلك لا يوافق قولك .
    قل الله أكبر ألف مرة بقلبك ومرة بلسانك .
    ما تستحي أن تقول لا الله إلا الله ولك ألف معبود غيره .
    تب إلى الله عز وجل من جميع ما أنت فيه .
    وأنت يا من يعلم العلم وقد قنع منه بالاسم دون العمل ، ايش يفعك إذا قلت أنا عالم فقد كذبت .
    كيف ترضى لنفسك أنك تأمر غيرك بما لا تعمله أنت.
    قال الله عز وجل: "‏ لم تقولون مالا تفعلون " .
    ويحك تأمر الناس بالصدق وأنت تكذب ، تأمرهم بالتوحيد وأنت مشرك ، تأمرهم بالإخلاص وأنت مراء منافق ، تأمرهم بترك المعاصي وأنت ترتكبها .
    قد ارتفع الحياء من عينيك لو كان لك إيمان لاستحيت .
    قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : ‏ " الحياء من الايمان "
    لا إيمان لك ولا إيقان لك ولا أمانة، خنت العلم فذهبت أمانتك، وكتبت عند الله تعالي عز وجل خوانا لا أعرف لك دواء إلا التوبة والثبات عليها.
    من صح ايمانه بالله عز وجل وبقدره سلم أموره إليه ولم يجعل له شريكا فيها.
    لا تشكر بالخلق و الأسباب و تتقيد بها عنه ، فإذا تحقق في هذا، سلمه من الآفات في جميع أحواله .
    ثم ينتقل من الايمان الى الإيقان، ثم تأتيه الولاية البدلية ثم الغيبية ، وربما أتت في آخر أحواله القطبية يباهي به الحق عز وجل عند كل خلقه الجن والأنس و الملك والأرواح .
    يقومه ويقربه ويوليه علي خلقه ويملكه ويمكنه ويحبه ويحببه الى خلقه وكل أساسه وبدايته، الإيمان به وبرسوله و التصديق بهما أساس الأمر.
    الإسلام ثم الإيمان ثم ‏العمل بكتاب الله عز وجل وشريعة رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم ثم الاخلاص في العمل مع توحيد القلب عند كمال الايمان .
    المؤمن يفنى عنه وعن عمله وعن كل ما سوى الحق عز وجل فيعمل الأعمال وهو في معزل عنها ، ما زال يجاهد نفسه والخلق كلهم في جنب الحق عز وجل حتى هداه إلى سبيله , قال الله عز وجل :
    ‏ " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ".
    ‏كونوا زاهدين في الأشياء وقد رضيتم بتدبيره يقلبهم في يد قدره فإذا وافقوه نقلهم إلى قدرته .
    يا طوبي لمن وافق القدر ، وانتظر فعل المقدر ، وعمل بالقدر .وسار مع القدر ولم يكفر نعمة الاقدار.
    وآية نعمة المقدر رحمته القرب منه والغنى به عن كل خلقه .
    إذا وصل قلب العبد إل ربه عز وجل أغناه به عن الخلق ، يقربه ويمكنه ويملكه ويقول له :
    ‏ "إنك اليوم لدينا مكين أميين ".
    ‏يستخلفه في ملكه كما استخلف صاحب مصر يوسف عليه السلام وفوض إليه أمر ملكه وحواشيه وتدبيرملكه وأسبابه .
    وجعله أمينا على خزائنه ، هكذا القلب إذا صح وظهرت نجابته وطهارته عما سوى مولاه عز وجل.
    مكنه من قلوب عباده ومن مملكته دنياه وأخراه فيصير كعبة المريدين القاصدين الطريق إلى هذا العلم والعلم بالعلم الظاهر .
    لا تتعود البطالة والكسل عن طاعة الحق عز وجل فإنه يبتليك عقوبة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ‏" اذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله عز وجل باللهم " .
    ‏يبتليه بهم ما لم يقسم له وهم العيال وأذية الأهل ونقصان الربح في المعيشة وعصيان الولد له ومنافرة الزوجة. وأينما توجه يتعثر .
    كل ذلك عقوبة لتقصيره في طاعة ربه عز وجل واشتغاله عنه بالدنيا والخلق
    قال الله تعالى :
    ‏ " ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم ".
    ‏ولا يجوز لأحد أن يحتج عليه بقضائه وقدره له التصرف والحكم .
    ‏ "لآ يسأل عما يفعل و هم يسألون " .
    ‏ ويحك إلى متى تشتغل بفسك وأهلك عن الحق عز وجل .
    عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
    اذا تعلم ولدك لقط النوي فأعرض عنه واشتغل بنفسك مع ربك عز وجل .
    آراد به انه اذا علم أن النوى يصلح لشىء , وأن له ثمنا فقد تعلم ، يكد لنفسه فلا تضيع زمانك في الكد عليه فإنه استغنى عنك ؟
    علم أولادك الصنائع وتفرغ لعبادة الله عز وجل فان الأهل والولد لا يغنون عنك من الله شيئا .
    ألزم نفسك وأهلك وولدك القناعة بما لا بد لك منه وتفرغ أنت وهم لطاعة مولاكم عز وجل .
    فان كان لكم في الغيب سعة الرزق فهي تأتي في وقتها المقدر عند الله ، تراها من الحق عز وجل ، وتتخلص من الشرك بالخلق .
    وإن لم يكن لك عند القدر ذلك فعندك غنى عن جميع الأشياء بزهدك وقناعتك .
    المؤمن القانع إذا احتاج إلى شئ من الدنيا دخل على ربه عز وجل بأقدام سؤاله وتضرعه وذله وتوبته ، فإن آعطاه الذي يريد شكره على عطائه ولم ن لم يعطه وافقه في المنع وصبر معه على إرادته من غير اعتراض ولا منازعة .
    لا يطلب الغني بدينه وبريائه ونفاقه وتنمسه كما تفعل أنت يا منافق .
    الرياء والنفاق والمعاصى سبب الفقر والذل والطرد مئ باب الحق عز وجل .
    المرائي المنافق يأخذ الدنيا بدينه تزييه بزى الصالحين من غير أهلية فيه ، يتكلم ‏بكلامهم ويتلبس بثيابهم ولا يعمل مثل عملهم ، يدعى النسب إليهم وليس هومن نسبهم .
    قولك لا إله الا الله دعوى , وتوكلك عليه وثقتك به ‏وإعراض قلبك عن غيره بينة .
    يا كذابين اصدقوا , يا هاربين من مولاهم ارجعوا ، اقصدوا بقلوبكم باب الحق عز وجل وصالحوه واعتذروا إليه .
    في حاله الايمان تأخذ من الدنيا بمباح الشرع وفي حال الولاية تأخذ بيد الله .
    أمر عز وجل مع شهادتهما له ، يعني مع شهادة الكتاب و السنة ، وفي حاله البدلية والطبية تأخذ بفعل الله عز وجل تفوض الأشياء إليه .
    يا غلام ما تستحى ابك على نفسك فانك قد حرمت الصواب والتوفيق ، ما تستحى تكون اليوم طائعا وغدا عاصيا ، اليوم مخلصا وغدا مشركا.
    عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
    ‏" من استوى يوماه فهو مغبون ، ومن كان أمسه خيرأ من يوميه فهو محروم".
    يا غلام بك لا يجيء شيء ولا بد منك ، اجتهد والمعونة من ربك عز وجل , تحرك في هذا البحر الذي أنت فيه والأمواج ترفعك وتقلبك الى الساحل .
    الدعاء منك والاجابة منه , الاجتهاد منك والتوفيق منه , الترك منك والحمية منه : اصدق في طلبك وقد أراك باب قربه تريد رحته عتدة اليك ولطفه وكرمه ومحبته مشتاقين لك ،وهذا هو غاية مطلوب القوم .
    أيش أعمل بكم يا عبيد النفوس والطباع والأهوية والشياطين ، ما عندي إلا حق في حق لب في لب منماء في منما، قطع ووصل ، قطع ما سوى الله عز وجل ووصل به .
    لا أقبل من هوسكم يا منافقون يا مدعون يا كذابون لا آستحي من وجوهكم كيف آستحي منكم وأنتم ما تستحيون من ربكم عز وجل.
    وتتواقحون عليه وتستهينون بنظره وملائكته الموكلين بكم عندي صدق أقطع به رأس كل كافر ومنافق كذاب لا يتوب ويرجع الى ربه عز وجل بأقدام توبته واعتذاره .
    ‏عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
    الصدق سيف الله عز وجل في أرضه ، ما وضع على شئ الا قطعه .
    اقبلوا منى فإني ناصح لكم أريدكم لكم ، انا ميت عنكم وحى بالحق عز وجل ، من صدقنى في الصحبة انتفع وأفلح ومن كذبنى وكذب في صحبتى حرم وعوقب عاجلا واجلا .
    من جملة أسباب معرفته ترك المنازعة له والاعتراض عليه والرضا بتدبيره .
    ولهذا قال مالك بن دينار لبعض مريديه :
    لم ن أردت معرفة الله عز وجل فارض بتدبيره وتقديره ولا تجعل نفسك وهواك وطبعك وارادتك شركاء له فيهما .
    يا أصحاء الأجساد يا متفرغين من الأعمال ، إيش يفوتكم من ربكم عز ‏وجل ، لو اطلعت قلوبكم على ذلك لتحسرتم وندمتم انتبهوا .
    يا قوم أنتم عن قريب موتى ، ابكوا على أنفسكم قبل أن يبكى عليكم .
    لكم ذنوب مزدحمة على عاقبة مبهمة ، قلوبكم مرضي بحب الدنيا والحرص عليها داووها بالزهد والترك والاقبال على الحق عز وجل .
    سلامة الدين رأس المال والأعمال الصالحة هي الأرباح , اتركوا الطلب لما يطغيكم واقنعرا بما يكفيكم . العاقل لا يفرح بشيء، حلاله حساب وحرامه عقاب . أكثركم قد نسوا العقاب والحساب .
    يا غلام اذا حضر بين يديك شيء من الدنيا ورايت قلبك يشمئز منه فاتركه.
    ولكن لا قلب لك ، كلك نفس وطبع وهوى ، اصحب أرباب القلوب حتى يصير لك قلب .
    لا بد لك من شيخ حكيم عامل بحكم الله عز وجل يهذبك ويعلمك وينصحك .
    يا من باع كل شئ بلا شىء واشترى لا شيء بكل شيء، قد اشتريت الدنيا بالآخرة وبعت الآخرة بالدنيا .
    آنت هوس في هوس، عدم في عدم جهل في جهل , تأكل كما تأكل الأنعام من غيرتفتيش ولا احتساب ولا سؤال ، من غير نية من غير أمر من ‏غير فعل .
    المؤمن يآكل مباح الشرع والولي يأمر بالأكل وينهي عنه من حيث قلبه .
    والبدل لا يهتم بشيء، بل يفعل الأشياء وهو في غيبته مع ربه عز وجل وفنائه فيه.
    فالولي قائم مع الأمر , والبدل مسلوب الاختيار وكل ذلك مع حفظ حدود الشرع .
    الفاني عنه وعن الخلق يحفظ حدود الشرع ثم يستصرخ في بحر القدرة ، فأمواجه ترفعه تارة وتخفضه أخرى.
    وتقلبه على الساحل تارة وتوقعه فى وسط اللجة أخرى , يصير كآصحاب الكهف الذين قال الله عز وجل في حقهم : " نقلبهم ذات اليمن و ذات الشمال " .
    ‏ما كان لهم عقل ولا تدبير ولا حس ، كانوا في بيت اللطف والقرب مغمضين الأعين ظاهرا وباطنا . فهكذا هذا المقرب قد غمض عيني قلبه عما سوى ربه عز وجل ،فلا ينظر إلا له وبه ولا يسمع لم إلا منه.
    اللهم إفننا عما سواك وأوجدنا بك .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 07:31