..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50 Empty من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 41 - 50

    مُساهمة من طرف Admin 19/4/2020, 20:59

    كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري

    41 - وبعد، فحالي فيك قامت بنفسها، ... وبينتي في سبق روحي بنيتي
    41 - (لما ذكر أن وجوده فني والمحبة تستدعي من تقوم به.
    قال وبعد أي : بعد فناء وجودي قامت حالي في محبتك بنفسها، وبينتي في أنها قائمة بنفسها، ثابتة في سبق روحي على بدني.


    42 - ولم أحك في حبيك، حالي تبرما ... بها لاضطراب، بل لتنفيس كربتي
    42 - أي: لم أحك حالي في حبي إياك لأجل التبرم والعامة بالمحبة ، الاضطراب حصل منها في نفسي، بل لأجل تنفيس كربتي وترویج قلبي.
    "التبرم: الملل، نفی ?ربته : سری عن نفسه ".


    43 - ويحسن إظهار التجلد للعدى، ... ويقبح غير العجز عند الأحبة
    43 - (لما كان إظهار محن المحبة مؤذنا للتبرم وإخفاؤها مؤذنا للتجلد ، وكلاهما مذمومان.
    نفي الأول عن نفسه مطلقا.
    وفصل الثاني بقوله : ويحسن إظهار التجلد للعدي، فإن العدو إذا اطلع على محنه و بلاياه يفرح، ويقبح غير الإتيان بالعجز والمسكنة والذلة والانكسار عند المحبوبين.


    44 - ويمنعني شكواي حسن تصبري، ... ولو أشك للأعداء ما بي لأشكت
    44 - أي: يمنعني عن الشكوى إلى الغير حسن تصبري فيك ومحبتك، ولو أشكو ما حل بي في محبتك للأعادي لأزالوا ش?ایتي فضلا عن الأحباب ، أي كانوا يترحمون بي ويزيلون ش?ايتي . "لأشكت : تبددت شكواي"


    45 - وعقبى اصطباري، في هواك، حميدة ... عليك، ولكن عنك غير حميدة
    45 - أي: وعاقبة صبري على محنك وبلاياك محدودة في محبتك، إذ كل ما يفعل المحبوب محبوب. ولكنها غير محمودة إذا كان الصبر عنك موجبا للنكير والإعراض عنك، والمعرض عنك يشقى شقاوة أبدية .


    46 - وما حل بي من محنة، فهو منحة، ... وقد سلمت، من حل عقد، عزيمتي
    46 - أي: كل ما حل بي من البلاء والمحنة في العشق والمحبة فهي عطاء ونعمة يجب علي الشكر بأدائها، والحال أن عزيمتي وفصدي بالتوجه إليك قد سلمت من حل عقدها، أي : عقد المحبة الذي جرى بيني وبينك لا يمكن أن ينحل .


    47 - وكل أذى في الحب منك، إذا بدا، ... جعلت له شكري مكان شكيتي
    47 - أي: إذا كان كل ما حل بي منك من المحن و البلايا منحة وعطاء ، فكل أذي حصل بي في محبتك جعلت له مكان الشكاية شكرا، لأنه نعمة علي وش?ر المنعم واجب لدي. "الشكية: الشكوی"


    48 - نعم وتباريح الصبابة، إن عدت ... على، من النعماء، في الحب عدت
    48 . أي : تقرر أن لكل أذى صدر منك بالنسبة إلي يجب علي الشكر ، وكذلك تباريح الصبابة وآلامها إن ظلمت علي وتعدت من الحد، عدت تلك التباريح في محبتك من النعماء التي يجب على الشكر بأدائها . "عدت علي : اعتدت علي. عدت من النعماء : اعتبرت من النعماء"


    49 - ومنك شقائي بل بلائي منة، ... وفيك لباس البؤس أسبغ نعمة
    49 - أي: وحرماني عن بابك وبعادي عن جنابك الذي هو الشقاء الكلي بل البلايا والمحن الصادرة علي منك منة، لكونها بإرادتك، والمختار ما تختاره وتريده ، ولباسي ثیاب البؤس والشدة في حبك نعمة عظيمة وسعادة تامة إذ إرسال البلايا إلى منك نوع من الالتفات إلي.


    50 - أراني ما أوليته خير قنية، ... قديم ولائي فيك من شر فتية
    50 - أي : أراني قديم محبتي، أي المحبة الأزلية التي قبل النشأة العنصرية ثابتة محققة, ما أعطيته في محبتك وهواك من شر عبيدك ومماليكك من الأذى والبلايا، خیر ذخيرة لي ورأس مالي، به يمكن اكتساب قرب من حضرتك.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 03:02