..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30 Empty من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 21 - 30

    مُساهمة من طرف Admin 19/4/2020, 21:03

    كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
    شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
    21 - ظهرت له وصفا، وذاتي، بحيث لا ... يراها، لبلوى، من جوى الحب، أبلت
    21 - أي: ظهرت للرقيب معنى فأبدت خواطر قلبي وأحاديث نفسي سر ما كنت أخفيه عن الرقيب من المحبة والعشق، والحال أن لساني لم يتكلم بشيء من المحبة وأسرارها.

    22 - فأبدت، ولم ينطق لساني لسمعه، ... هواجس نفسي سر ما عنه أخفت
    22 - أي : ظهرت للرقيب من حيث المعنى، والحال أن جسمي بحيث لا يمكن أن يراه الرقيب لأجل البلاء الذي حصل له من ألم الحب وأهلكه.

    23 - وظلت، لفكري، أذنه خلدا بها ... يدور به، عن رؤية العين أغنت
    23 - أي: صارت أذن الرقيب قلبا لفكري بها يدور الرقيب فيه ويعرف أسراره بحيث جعلت الرقيب أذنه غنيا عن رؤية العين لحصول العلم اليقيني عنده. (وقرأ بعض الظرفاء : خلدا، بضم الخاء واللام وهو حيوان يرى ويسمع صوت القافلة من فراسخ) وعلى هذا معناه : صارت أذنه أذن الخلد بحيث تسمع أحاديث نفسي (وحذف الأذن وجعل أذنه عين الخلد للمبالغة).

    24 - فأخبر من في الحي عني، ظاهرا، ... بباطن أمري، وهو من أهل خبرتي
    24 - أي: اطلع فأخبر الرقيب لمن في الحي (يعني : أهل العالم): ظاهرا بما كان في باطني من أمر المحبة والهوى، والحال أنه من أهل الخبرة والعلم بحالي.

    25 - كأن الكرام الكاتبين تنزلوا، ... على قلبه وحيا، بما في صحيفتي
    25 - أي: كأن الكرام الكاتبين الذين يكتبون أعمال الناس من الملائكة تنزلوا على قلب الرقيب بما ثبت في صحيفة قلبي وانتقش على سبيل الوحي والإلهام حتى عرف الرقيب كل ما يخطر فيه.

    26 - وما كان يدري ما أجن، وما الذي، ... حشاي من السر المصون، أكنت
    26 - أي: وما كان يعلم الرقيب ما أخفيه عنه واستره من العشق والمحبة ولا أي شيء في باطني من السر المصون المحفوظ منه ومن غيره .

    27 - وكشف حجاب الجسم أبرز سر ما ... به كان مستورا له، من سريرتي
    27 - أي : لكن ?شف حجاب الجسم أظهر له سر شيء كان مستورا بالجسم من سريرتي وباطني فاطلع عليه.

    28 - فكنت بسري عنه في خفية، وقد ... خفته، لوهن، من نحولي أنتي
    28 - أي : وكنت باعتبار السر الذي لي قبل ?شف الحجاب مخفيا عن الرقيب ، والحال أن أنتي قد جفت على سري بإظهاره على الرقيب الحاصلة لأجل وهن وضعف لحقني من النحول (ويجوز أن تكون الباء بمعنى اللام ومتعلقا بخفية): أي : وكنت مخفيا بسري عن الرقيب (فضمير عنه عائد إلى الرقيب وضمير خفية إلى السر واللام في الوهن للتعليل).

    29 - فأظهرني سقم به، كنت خافيا ... له، والهوى يأتي بكل غريبة
    29 - أي: وكنت بسري مخفيا عن الرقيب فأظهرني له سقم به ?نت مختفيا عن الأعين إذ أضناني بحيث لا تقدر أن تدركني عين، والحال أن الهوى يأتي بكل غريبة : وهي كون السقم مظهرا له ومخفيا، وهو أمر عجيب لكونه جامعا للضدين .

    30 - وأفرط بي ضر، تلاشت لمسه ... أحاديث نفس، بالمدامع نمت
    30 - أي: تجاوز الضر عن الحد بحيث أنني أحاديث النفس التي كالمدامع نمامة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 02:25