..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
 من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

     من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40 Empty من كتاب: كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض ـ شرح الابيات 31 - 40

    مُساهمة من طرف Admin 19/4/2020, 21:01


    كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    31 - فلو هم مكروه الردى بي لما درى ... مكاني، ومن إخفاء حبك خفيتي
    31 - أي: إذا كان الأمر كذلك فلو قصدني مكروه الردى أي الهلاك، لما دری مكاني لاختفاء ذاتي، والحال أن خفيتي من إخفائي لحبك فإني من هذا الاختفاء ضنيت بحيث لا تدر?ني عين العيون (بالإضافة إلى المفعول، ويجوز أن تكون الإضافة إلى الفاعل) أي : من تأثير إخفاء حبك إياي لأنه يذيبني ويفنيني.


    32 - وما بين شوق واشتياق فنيت في ... تول بحظر، أو تجل بحضرة
    32 - أي : إن حال الشوق يلزمني الفناء من نار الهجر، وحال الاشتياق يلزمني الفناء من خوف الهجر، أي: حال توليك وإعراضك عني بالمنع من حضرتك فنيت من الشوق، وحال تجليك في حضرة من حضراتك الروحانية والجسمانية فنيت من الاشتياق ؛ فالفناء حاصل لي دائما في محبتك سواء كنت مواصلتي أو مفارقني واستأنست به في حبك.


    33 - فلو، لفنائي من فنائك رد لي ... فؤادي، لم يرغب إلى دار غربة
    33 - أي: فلو رذ فؤادي إلي تدار?ا لفنائي من جنابك وحضرتك، لم يرغب فؤادي إلى هذا الرجوع، لكون بدني بالنسبة إليه دار الغربة.


    34 - وعنوان شأني ما أبثك بعضه، ... وما تحته، إظهاره فوق قدرتي
    34 - أي: وعنوان شأني وحالي في المحبة والهوى هو الذي أظهرته لك بعضه، والذي مندرج تحت العنوان، إظهاره عندك خارج عن قدرتي.


    35 - وأمسك، عجزا، عن أمور كثيرة، ... بنطقي لن تحصى، ولو قلت قلت
    35 - أي: وأسكت من جهة العجز عن أمور كثيرة لن تحصی بنطقي عددا ، ولو قلت شيئا منها يكون قليلا بالنسبة إلى ما تركته.


    36 - شفائي أشفى بل قضى الوجد أن قضى …. وبرد غليلي واجد حر غلتي
    36 - أي : شفائي أشرف على الهلاك وقرب من الفناء، بل حكم الوجد بموته وفنائه ، وبرد ما يسكن حرقتي واجد حرارة عطشي (أي الوصول الذي يسكن نار الفراق هو بعينه يهيج نار الاشتياق ويزيدها). "الغليل : الظمأ الشديد، ومثله الغلة"


    37 - وبالي أبلى من أسباب تجلدي …. به الذات، في الإعدام، نيطت بلذة
    37 - أي : قلبي أو حالي في الرثاثة أخلق وأبلى من ثياب تجلدي وتصبري، بل ذاتي في إعدام المحبة إياها أو في صيرورتها معدومة أو في وجدان نفسها معدومة متعلقة باللذة أي ملتذة.


    38 - فلو كشف الواد بي، وتحققوا، …. من اللوح، ما منسي الصبابة أبقت
    38 - أي: ذاتي ونفسي فنيت من المحبة وصارت بحيث لا يمكن أن يراها أحد إلا بالمكاشفة لدخولها في الغيب.

    39 - لما شاهدت مني بصائرهم سوى …. تخلل روح، بين أثواب میت
    39 - أي: فلور يراها وتحقق حقيقتها من اللوح المحفوظ الذي فيه صورة كل شيء وحقيقته وأدرك فيه ما أبقت الصبابة من ذاتي لما شاهدت مني عيون قلوبهم غير روح متخلل بين أثواب كأثواب المیت (شبه بدنه بثوب الميت، لأن روحه وقلبه فني في الحق ومات وإن كان بدنه حیا).


    40 - ومنذ عفا رسمى وهمت، وهمت في ... وجودي، فلم تظفر بكوني فكرتي
    40 . أي : ومن الزمان الذي فيه اندرس رسمي وحصل لي الهيمان، وقعت في التوهم والغلط في وجودي. فكلما تفكرت فيه لم تظفر بوجودي فكرتي أصلا الانعدامه.
    "عفا الرسم: انمحي، زال أثره، همت: من الهيام، أي الحب، وقوله وهمت: من الوهم، أي سوء التصور، الكون: الوجود."

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 02:25