فصل
أعلم أنه لا يشترط أن يتوقف أهل السماع من كل مرتبة على ما شرحناه في حقه بل يمكن أن يفسح الله على الأذن بسماع الأعلى ويحتمل ان يلوح الأعلى معنى غريب في النزول إلى السماع في مرتبة الأدنى ثم انه ليس احد من هذه المراتب المذكورة من النسك والسلوك والمحبة والجذب إلا وله رائحة من باقي هذه المراتب لكن الحكم على كل أحد بما غلب عليه ولكل في مقامه استماعات كثيرة وتوجيهات متعددة لا يمكن حصرها وإنما ذكرنا طرفاً من ذلك لمن أراد التشبه بهم وإلا فأصل السماع مبنى على عدم التصنع لأن القلوب تتخلى بالخاء الفوقية عن معلومتها فتقف في حضرة العجز والافتقار بين يدى الله تعالى فيتفضل الحق سبحانه وتعالى عليها بما هو أهله فترد الموارد الإلهامية فتحاً من الله تعالى من غير تصنع ولا اجتلاب ولا تأويل ولا احتمال بل تفاجئ العبد من الله تعالى ما لا يستطيع دفعه فتحصل له عند ذلك من الحركة والصراخ والرقص ما يشاهده الحاضرون وإنما أردنا بهذه التوجيهات تعليماً للمتواجد وتنبيهاً لمن أراد ان يتطلع على اختلاف مشارب القوم في السماع على أنها كثيرة لا تحصى ولئلا ينبهم الأمر على الحاضرين فيما إذا تحرك المبتدئ والمنتهى في بيت واحد فلا يشكل أن للمنتهى غرائب لا يصل إليها فهم المبتدئ ولو تطور غاية الأطوار أو تسلق فوق نهاية الأكوان والأدوار فإن لسان حال المنتهى يقول له:
تندبون اللوى واندب سلعاً كل عين تبكى على ما شجاها
أعلم أنه لا يشترط أن يتوقف أهل السماع من كل مرتبة على ما شرحناه في حقه بل يمكن أن يفسح الله على الأذن بسماع الأعلى ويحتمل ان يلوح الأعلى معنى غريب في النزول إلى السماع في مرتبة الأدنى ثم انه ليس احد من هذه المراتب المذكورة من النسك والسلوك والمحبة والجذب إلا وله رائحة من باقي هذه المراتب لكن الحكم على كل أحد بما غلب عليه ولكل في مقامه استماعات كثيرة وتوجيهات متعددة لا يمكن حصرها وإنما ذكرنا طرفاً من ذلك لمن أراد التشبه بهم وإلا فأصل السماع مبنى على عدم التصنع لأن القلوب تتخلى بالخاء الفوقية عن معلومتها فتقف في حضرة العجز والافتقار بين يدى الله تعالى فيتفضل الحق سبحانه وتعالى عليها بما هو أهله فترد الموارد الإلهامية فتحاً من الله تعالى من غير تصنع ولا اجتلاب ولا تأويل ولا احتمال بل تفاجئ العبد من الله تعالى ما لا يستطيع دفعه فتحصل له عند ذلك من الحركة والصراخ والرقص ما يشاهده الحاضرون وإنما أردنا بهذه التوجيهات تعليماً للمتواجد وتنبيهاً لمن أراد ان يتطلع على اختلاف مشارب القوم في السماع على أنها كثيرة لا تحصى ولئلا ينبهم الأمر على الحاضرين فيما إذا تحرك المبتدئ والمنتهى في بيت واحد فلا يشكل أن للمنتهى غرائب لا يصل إليها فهم المبتدئ ولو تطور غاية الأطوار أو تسلق فوق نهاية الأكوان والأدوار فإن لسان حال المنتهى يقول له:
تندبون اللوى واندب سلعاً كل عين تبكى على ما شجاها
10/11/2024, 21:08 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الرابعة: قوانين الميراث تفضل الرجال على النساء ـ د.نضير خان
10/11/2024, 21:05 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثالثة: شهادة المرأة لا تساوي سوى نصف رجل ـ د.نضير خان
10/11/2024, 21:02 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثانية: المرأة لا تستطيع الطلاق ـ د.نضير خان
10/11/2024, 20:59 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الأولى: الإسلام يوجه الرجال لضرب زوجاتهم ـ د.نضير خان
10/11/2024, 20:54 من طرف Admin
» كتاب: المرأة في المنظور الإسلامي ـ إعداد لجنة من الباحثين
10/11/2024, 20:05 من طرف Admin
» كتاب: (درة العشاق) محمد صلى الله عليه وسلم ـ الشّاعر غازي الجَمـل
9/11/2024, 17:10 من طرف Admin
» كتاب: الحب في الله ـ محمد غازي الجمل
9/11/2024, 17:04 من طرف Admin
» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الأول ـ إعداد: غازي الجمل
9/11/2024, 16:59 من طرف Admin
» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الثاني ـ إعداد: غازي الجمل
9/11/2024, 16:57 من طرف Admin
» كتاب : الفتن ـ نعيم بن حماد المروزي
7/11/2024, 09:30 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (1) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:12 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (2) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:10 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (3) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:06 من طرف Admin
» كتاب: تحفة المشتاق: أربعون حديثا في التزكية والأخلاق ـ محب الدين علي بن محمود بن تقي المصري
19/10/2024, 11:00 من طرف Admin