..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ Empty من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟

    مُساهمة من طرف Admin 22/4/2020, 11:39

    الشيخ الأكبر و النور الابهر ابن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي
    السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟وأينية منتهى العساكر؟ومنتهى من حازها ؟ فاين مقام أهل المجالس والحديث ؟
    قلنا في الجواب :
    أما أهل المجالس المحدثون فمجالسهم خلف الحجاب ألا نزل الأقدس في النزول .
    ولهم ست حضرات :
    لهم في الحضرة الأولى ثمانية مجالس
    المجلس الثاني والسادس يسمى مجالس الراحات
    وهي من باب رفق الله بالعباد الذين لهم هذه الأحوال
    ومجلسان الأول الذي هو الرابع والثامن فهما مجلسا الجمع بين العبد والرب
    ومجلس الفضل بين العبد والرب على مراتب ابينها
    وأما الأربعة مجالس التي بقيت فالحديث فيها على مراتب متعددة
    وكذلك الحضرة الثانية
    والحضرة الرابعة فيها ثمانية مجالس على ما ذكرناه
    وأما في الحضرة السادسة فمجلسان
    وأما في الحضرة الثالثة فستة مجالس
    وأما في الحضرة الخامسة فأربعة مجالس
    وانتهت أمهات مجالس أهل الحديث مع الله من حيث هم محدثون لا من حيث لهم مجالس.
    وأما أهل المجالس لا من كونهم محدثين فهم أهل الشهود
    وهم على أربع مراتب في مجالسهم .
    فالمحدثون جلوسهم من حيث هم من خلف ذلك الحجاب.
    وأهل المجالس فمن حيث المراتب التي أعدلهم الحق فمنهم من أعد لهم منابر ومنهم من أعدلهم أرائك ومنهم من أعدلهم كراسي .
    ومنهم من أعدلهم درائك والكل يشهدون جليسهم من غير حديث من الطرفين .
    فلنذكر مجالس أهل الحديث وهي ثمانية وأربعون مجلساً .
    وعند الترمذي الحكيم ستة وخمسون مجلساً لان الترمذي يراعي من الانسان حظ طبعه فيزيد أثنى عشر مجلساً وهو الصحيح.
    ومن يقتصر منا في الانسان على روحانيته من غير طبيعته فهي ستة وثلاثون مجلساً .
    فلهذا وقع الخلاف بيننا وبين العلماء من أهل هذه المجالس.
    فمنا من أعتبر ذلك ومنا من لم يعتبر والأولى اعتبارها .
    فأما مجالس الجمع بين العبد والرب فأربعة مجالس يعلم فيما يحادثه به الحق فيها كيف يخاطب الخلق من أجل الله وكيف يثني على الحق تبارك وتعالى
    ويعلم معنى قوله " بورك من في النار ومن حولها " .
    ويحادثه فيها بمثل قوله " كلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً " .
    فيعرف من أين طيب له وبما طيب له وبما طاب له ويعلم الاسم الآخر ما نسبته إلى الحق وما حظ العبد منه .
    ويعلم ما يقول كلما ورد على ملأ أعلى من روح وبشر في السموات والأرض ويعلم شهادة التوحيد بالنسبة إلى الله وبالنسبة إلى الملائكة وبالنسبة إلى العلماء من البشر.
    الحاصلة لهم من باب الشهود لا من باب الفكر .
    ويعلم منازل الرسل ومن أين خصوا بما خصوا به.
    و بمإذا يفضل بعضهم بعضا و بمإذا لا يفضل .
    ومن أي نسبة ينسبون إلى الله وأشياء غير هذا محصورة .
    وأما مجالس الفصل فيحصل فيها ما يحصل في هذه المجالس من طريق أخرى وذوق آخر .
    غير انه يختلف عليه الحال عند انتهاء المجالسة بمشاهدة أسماء ألهية لم يكن يعرفها قبل ذلك أو بمشاهدة أسماء إلهية من حيث أعيان أكوان خاصة أو بمشاهدة أعيان أكوان خاصة من غير أرتباط باسماء ألهية.
    وان كانت في نفس الأمر مرتبطة بها ولكن يكون بينها وبين هذا العبد حجاب رقيق.
    وأما المجالس الأربعة التي بقيت ذات المراتب فسأذكر ما يكون فيها وفي هذه الست الحضرات من الحديث في الفصل الثامن في سؤاله ما حديثهم ونجواهم ؟
    وهذه المجالس أيضاً توجد في الحضرة الثانية والرابعة.
    وأما الحضرة الثالثة فمجالسها ستة مجالس
    وأما الحضرة الخامسة ففيها أربعة مجالس
    وأما الحضرة السادسة ففيها مجلسان .
    وهذه كلها مجالس أهل الحديث لا مجالس الشهود.
    ألا عند بعض العارفين فانه قد تكون مجالس شهود متخيل من خلف حجاب الخيال
    وأما الأثنى عشر مجلساً الذي لهم على مذهب الترمذي كما قررنا
    وهي تمام الثمانية والأربعين مجلساً فحديثهم فيها نذكره عند ذكر الستة والثلاثين مجلساً
    في الفصل الثامن ان شاء الله فان ذلك الفصل سورته.


      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 21:02