..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 36 - شرح تجلي نور الإيمان

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ  36 - شرح تجلي نور الإيمان Empty كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 36 - شرح تجلي نور الإيمان

    مُساهمة من طرف Admin 16/10/2020, 13:26

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    36 - شرح تجلي نور الإيمان
    36 - متن نص تجلي نور الايمان :
    الإيمان نور شعشعاني ممزوج بنور الإسلام فإنه ليس له بوحدته استقلال فامتزج بنور الإسلام أعطي الكشف والمعاينة والمطالعة فعلم من الغيوب على قدره حتى يرقى إلى مقام الإحسان وهو حضرة الأنوار .

    - 36إملاء ابن سودكين على هذا الفصل :
    «قال إمامنا رضي الله عنه : «الإيمان نور شعشعاني.. إلى مقام الإحسان». فسمعته يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه : إن الإيمان نور شعشعانی وهو الذي يمنع إدراك البصر أن يستند إليه ، وهو وصف خاص . وهو ممزوج بنور الإسلام، لأنه ليس له وحده استقلال؛ وبامتزاجه صار شعشعانية.
    وذلك لأن الإيمان ليس هو مرادة لنفسه ، بل مراد لنفسه ولغيره . ولما كان الإيمان هو التصديق بالله تعالى وبما جاء من عنده ، وكان العمل بالأركان فرضا واجبا وهو الإسلام فلذلك امتزجا ؛ وبامتزاجهما حصلت النتيجة التي هي الفتح الإسلام هو عملك بما آمنت به على الحد المشروع.
    فالعمل من غير إيمان ينتج الروحانيات ، لا ينتج الفتح .
    والإيمان بمفرده لا ينتج الفتح ، فإذا امتزج الإيمان بنور الإسلام أنتج الفتح والسعادة».

    36 - شرح تجلي نور الإيمان
    258 – (للإيمان نور شعشعاني) ، يقال : شعشعت الشراب ، إذا مزجته ؛ فنوره «الإيمان» (ممزوج بنور الإسلام) فالإيمان تصديق ما جاء من عند الله ، على مراد الله . والإسلام هو العمل بالأركان على الحد المشروع .
    والإيمان ليس هو مرادة لنفسه فقط ، بل هو مراد لنفسه ولغيره .
    فإنه ليس له بوحدته استقلال في الإنتاج ، إذ المطلوب من امتزاجهما الفتح ، وهو کشف حجاب الكون المشهود عن الحق الباطن فيه ، بتجلياته الذاتية .
    وهو على ثلاثة أقسام :
    - 1الفتح القريب.
    2 - والفتح المبين.
    - 3والفتح المطلق.
    فالفتح القريب : هو کشف حجاب الكون المشهود الملكي عن الحق ، من حيث ظاهر وجوده بالترقي من أفق الطبيعة النفسية إلى الأفق المبين القلبي، في المقامات الإسلامية وغلبة أحكامها .
    وهذا الفتح هو المقول عليه: " نصر من الله وفتح قريب " [الصف/13] ، "وأثابهم فتحا قريبا" [الفتح/18] .
    والفتح المبين : وهو کشف حجاب الكون المشهود الملكوتي عن الحق من باطن وجوده بالترقي من الأفق المبين القلبي إلى الأفق الأعلى الروحي في المقامات الإيمانية وغلبة أحكامها.
    وهذا الفتح هو المقول عليه : "إنا فتحنا لك فتحا مبينا" [الفتح/1] .
    والفتح المطلق : وهو کشف حجاب الكون المشهود الجامع عن الحق من حيث جمع وجوده بين الظاهر والباطن ، بالترقي من الأفق الأعلى .
    إلى حضرة : "قاب قوسين" أو إلى حضرة : "أو أدني"،
    في المقامات الاحسانية وغلبة أحكامها .
    وحضرة "قاب قوسين" إنما تشعر في هذا الفتح المطلق، بوجود القرب القريب القاضي بخفاء حكم التمييز بين القربين .
    وحضرة «أو أدنى» إنما تشعر بوجود القرب الأقرب القاضي باستهلاك حكم التمييز بينهما .
    وهذا الفتح هو المقول عليه السلام :" وإذا جاء نصر الله والفتح " ، أي الستر في الأطوار الأكملية التي لا منتهى لغایتها، بعد کشف حجاب الكون بالكلية .
    هذا تقريب قوله : «ليس له بوحدته استقلال». .

    259 - (فإذا امتزج) نور الإيمان (بنور الإسلام) بسراية تجليات باطن الوجود ، بالنسبة الإيمانية من باطن القلب إلى المشاعر والأعضاء الظاهرة ؛ وبسراية تجلیات ظاهر الوجود، بالنسبة الإسلامية من ظاهر الأعضاء والمشاعر إلى باطن القلب ؛ (أعطى الكشف) من حيث النسبة الباطنية الإيمانية (و المعاينة) من حيث النسبة الظاهرية الإسلامية والمطالعة) من حيث النسبة الجامعة الإحسانية فإن القلب الكامل من حيثية النسبة الجامعة كتاب مرقوم ، يستدعي المطالعة من وجهيه .
    (فعلم) أي القلب الذي هو مجمع التجليات الباطنة والظاهرة، ومحل نتائج النسب الإيمانية والإسلامية ، (من الغيوب على قدره) صفاء وقوة وسعة .
    (حتى يرتقي) هذا القلب في تحققه بوسطية تتمانع فيها التجليات الباطنة والظاهرة ، إلى مقام الإحسان فينطلق في تحققه بالوسطية عن كل ما يقيده قسرا، ويأخذه إليه قهرة.
    فيقوم إذ ذاك به حضرة الجمع والوجود، بما فيه من الحقائق الباطنة والظاهرة ، اختیارا منه في بقائه على ذلك ، وتحوله إلى اسم من أسمائها ووجه من وجوهها (وهو) أي مقام الإحسان بما في إحاطته من الحقائق الباطنة والظاهرة ، (حضرة الأنوار) المنكشفة من الأستار.
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 16:32