ايها الصوفية التصوف سلوك وليس كلاما
بقلم الدكتور السيد الشريف / حمزة ابو عدنان حفظه الله
---------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
لو نظرنا اخوتى الاحباب الى المراحل والعصور التى مر بها التصوف لوجدنا ان العصور الذهبية المتقدمة الناجحة للتصوف هى العصور التى مارس الصوفية فيها التصوف ممارسة وسلوكا محمديا ، وان المراحل التى ضعف فيها التصوف هى تلك المراحل التى انتهج فيها الصوفية نهج التصوف الفلسفى الكلامى.
فالتصوف هو التحلى بكل خلق سنى والتخلى عن كل خلق دنىء
والتصوف هو ممارسة سلوك حضرة النبى الاعظم صلى الله عليه وسلم
اما ان نترك العبادة والذكر والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ونتفرغ للكلام فقط دون سلوك فهذا هو الامر الخطير
فى بعض العصور اخذ الصوفية يتكلمون فى الاتحاد والحلول ورفع التكليف فجروا الوبال على الصوفية حتى كفرهم الناس واتهموهم بالشرك والضلال المبين
فالتصوف سلوك وكتب الصوفية هى رجالهم وتلاميذهم وكتب الصوفية المؤلفة قال عنها العارفون كتب الصوفية سم قاتل
لماذا ؟ لانك تفتح كتابا صوفيا تقرا فيه عن الوجد والهيام والعشق ثم تتكلم عن هذه المقامات دون ان تكون قد ذقتها فيكون حالك اجوفا مريضا وهذا خطر عظيم
او تلوى عنق الايات المباركات او الاحاديث المشرفة وتطوعها لترهاتك وتغير نطقها هذا حرام وخطا جسيم
القران نزل من عند الله هكذا حرفا حرفا ولا يجوز تحريفه او تغييره او المساس به والا يكون تحريفا للكلم عن مواضعه - الذى ذمه الحق جل وعلا - فى كتابه فقال ذاما لليهود -افتطمعون ان يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون- الى ان قال الله تعالى فيهم - اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون - وقال تعالى - يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا -
والعارفون كانوا لا يقولون نحن نفس القران بل هى اجواء ربانية بفتح من الله وباذن ويشترط ان تكون القراءة صحيحة لغويا ونحويا ولها قراءة صحيحة معتمدة ليست شاذة او مخترعة من عند النفس والا فالوعيد شديد كما نقل لنا ساداتنا العارفون عن الامام جعفر الصادق من فسر لقران برايه فقد كفر اما التاويل فلا يبقى ولايذر
فمن يتكلم فى القران لابد ان يملك ادوات اصلية لا يستغنى عنا
- لغة عربية صحيحة وسليمة
- دراسة علم التفسير ومناهج المفسرين واحوالهم واقوالهم
- الدراية بعلوم القران من تجويد ورسم وقراءات واسباب نزول .....الخ
- التبحر فى علم الاصول حتى يعرف الناسخ من المنسوخ والخاص من العام والمطلق من المقيد
- البصيرة الربانية النابعة من السلوك واتباع نهج النبى صلى الله عليه وسلم ، فكيف يتهجم على القران ويروم تفسيره انسان لا يصلى ولا يقوم الليل ولا يلتزم منهج النبوة المشرفة كيف كيف ؟
اذن لابد من هذه الادوات والا فلنبتعد عن ساحل كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دخل مولانا الامام على المسجد فوجد رجلا يكلم الناس فى القران والحديث فقال له يا فلان هل تعلم الناسخ من المنسوخ ؟ قال لا قال له اخرج من المسجد فقد ضللت واضللت
وقال للناس من هذا ؟ قالوا معلم يعلمنا فقال الامام لا هذا ما جاء ليعلمكم وانما هو رجل جاء يقول انا فلان ابن فلان فاعرفونى .
------------------------------
عذرا اخوتى والله انى انصحكم لله ورسوله - وانصح نفسى لانى والله فى عداد المذنبين المقصرين فى جناب الله المتكاسلين عن حقوقه تعالى لكن القران بحاره زاخره ورياضه ناضره واهله قوام الدين وقوامه وبهم ائتلافه وانتظامه وهو السادة الاولياء وبهم يستغاث فى الشدة والرخاء ويستضاء بنورهم فى الدهماء فليس هينا بل هو عزيز قوى خطير - مقدس معظم -
- والتصوف الحق هو العبادة والذكر والخفاء وان يكون بينك وبين الله سر لا يعلمه الاهو من العبادة ولقد حدثنى احد الصالحين قال كان لابى ورد خفى ياخذه هو واخته لا يعلمه احد قال فلما انتقل الى الرفيق الاعلى رايته فى المنام وسالته عن حاله فقال لى - والله يا ولدى ذهبت الشطحات والاجتماعات والمؤتمرات ووووووووو ولم يبق الا الورد الخفى الذى كنت اداوم عليه انا واختى.
- الله اكبر- فلنقف على ما ينفعنا والى الله يرفعنا.
بقلم الدكتور السيد الشريف / حمزة ابو عدنان حفظه الله
---------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
لو نظرنا اخوتى الاحباب الى المراحل والعصور التى مر بها التصوف لوجدنا ان العصور الذهبية المتقدمة الناجحة للتصوف هى العصور التى مارس الصوفية فيها التصوف ممارسة وسلوكا محمديا ، وان المراحل التى ضعف فيها التصوف هى تلك المراحل التى انتهج فيها الصوفية نهج التصوف الفلسفى الكلامى.
فالتصوف هو التحلى بكل خلق سنى والتخلى عن كل خلق دنىء
والتصوف هو ممارسة سلوك حضرة النبى الاعظم صلى الله عليه وسلم
اما ان نترك العبادة والذكر والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ونتفرغ للكلام فقط دون سلوك فهذا هو الامر الخطير
فى بعض العصور اخذ الصوفية يتكلمون فى الاتحاد والحلول ورفع التكليف فجروا الوبال على الصوفية حتى كفرهم الناس واتهموهم بالشرك والضلال المبين
فالتصوف سلوك وكتب الصوفية هى رجالهم وتلاميذهم وكتب الصوفية المؤلفة قال عنها العارفون كتب الصوفية سم قاتل
لماذا ؟ لانك تفتح كتابا صوفيا تقرا فيه عن الوجد والهيام والعشق ثم تتكلم عن هذه المقامات دون ان تكون قد ذقتها فيكون حالك اجوفا مريضا وهذا خطر عظيم
او تلوى عنق الايات المباركات او الاحاديث المشرفة وتطوعها لترهاتك وتغير نطقها هذا حرام وخطا جسيم
القران نزل من عند الله هكذا حرفا حرفا ولا يجوز تحريفه او تغييره او المساس به والا يكون تحريفا للكلم عن مواضعه - الذى ذمه الحق جل وعلا - فى كتابه فقال ذاما لليهود -افتطمعون ان يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون- الى ان قال الله تعالى فيهم - اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون - وقال تعالى - يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا -
والعارفون كانوا لا يقولون نحن نفس القران بل هى اجواء ربانية بفتح من الله وباذن ويشترط ان تكون القراءة صحيحة لغويا ونحويا ولها قراءة صحيحة معتمدة ليست شاذة او مخترعة من عند النفس والا فالوعيد شديد كما نقل لنا ساداتنا العارفون عن الامام جعفر الصادق من فسر لقران برايه فقد كفر اما التاويل فلا يبقى ولايذر
فمن يتكلم فى القران لابد ان يملك ادوات اصلية لا يستغنى عنا
- لغة عربية صحيحة وسليمة
- دراسة علم التفسير ومناهج المفسرين واحوالهم واقوالهم
- الدراية بعلوم القران من تجويد ورسم وقراءات واسباب نزول .....الخ
- التبحر فى علم الاصول حتى يعرف الناسخ من المنسوخ والخاص من العام والمطلق من المقيد
- البصيرة الربانية النابعة من السلوك واتباع نهج النبى صلى الله عليه وسلم ، فكيف يتهجم على القران ويروم تفسيره انسان لا يصلى ولا يقوم الليل ولا يلتزم منهج النبوة المشرفة كيف كيف ؟
اذن لابد من هذه الادوات والا فلنبتعد عن ساحل كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دخل مولانا الامام على المسجد فوجد رجلا يكلم الناس فى القران والحديث فقال له يا فلان هل تعلم الناسخ من المنسوخ ؟ قال لا قال له اخرج من المسجد فقد ضللت واضللت
وقال للناس من هذا ؟ قالوا معلم يعلمنا فقال الامام لا هذا ما جاء ليعلمكم وانما هو رجل جاء يقول انا فلان ابن فلان فاعرفونى .
------------------------------
عذرا اخوتى والله انى انصحكم لله ورسوله - وانصح نفسى لانى والله فى عداد المذنبين المقصرين فى جناب الله المتكاسلين عن حقوقه تعالى لكن القران بحاره زاخره ورياضه ناضره واهله قوام الدين وقوامه وبهم ائتلافه وانتظامه وهو السادة الاولياء وبهم يستغاث فى الشدة والرخاء ويستضاء بنورهم فى الدهماء فليس هينا بل هو عزيز قوى خطير - مقدس معظم -
- والتصوف الحق هو العبادة والذكر والخفاء وان يكون بينك وبين الله سر لا يعلمه الاهو من العبادة ولقد حدثنى احد الصالحين قال كان لابى ورد خفى ياخذه هو واخته لا يعلمه احد قال فلما انتقل الى الرفيق الاعلى رايته فى المنام وسالته عن حاله فقال لى - والله يا ولدى ذهبت الشطحات والاجتماعات والمؤتمرات ووووووووو ولم يبق الا الورد الخفى الذى كنت اداوم عليه انا واختى.
- الله اكبر- فلنقف على ما ينفعنا والى الله يرفعنا.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin