زيارة أخيرة لسدرة المنتهى
أ.د. راغب السرجاني
ملخص المقال
كانت هناك زيارة ثالثة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء رحلته في الجنة، فما أدلة ذلك؟زيارة أخيرة لسدرة المنتهى
قاربت رحلة المعراج على الانتهاء فكان هذا المشهد!
زيارة ثالثة لسدرة المنتهى
روى الترمذي -وصحَّحه الألباني- عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ فِي الجَنَّةِ، إِذْ عُرِضَ لِي نَهْرٌ حَافَّتَاهُ قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ، قُلْتُ لِلْمَلَكِ: مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَهُ اللهُ. قَالَ: ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى طِينَةٍ فَاسْتَخْرَجَ مِسْكًا، ثُمَّ رُفِعَتْ لِي سِدْرَةُ المُنْتَهَى فَرَأَيْتُ عِنْدَهَا نُورًا عَظِيمًا"[1].
إننا نلحظ في هذه الرواية الصحيحة أن ذِكْرَ سدرة المنتهى جاء بعد سيره صلى الله عليه وسلم في الجنة؛ فهذا يحتمل أمورًا عدَّة؛ منها أن تكون سدرة المنتهى -كنهر الكوثر- توجد داخل الجنة؛ وكذلك في السماء السابعة، وتكون هذه الرؤية الجديدة أحد مشاهد الجنة.
ومنها أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد رأى صورة أو تجسيمًا لسدرة المنتهى، وقد يُؤَيِّد هذا الأمر قوله: "ثُمَّ رُفِعَتْ لِي..". فكأنها قُرِّبَت له ليراها.
ومنها أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد زارها مرَّة ثالثة بعد انتهاء رحلته للجنة.
وأنا أميل في الواقع إلى أن هذه زيارة ثالثة لسدرة المنتهى؛ لأكثر من سبب:
فأولًا السياق في الحديث يُؤَكِّد على ترتيب الأحداث ترتيبًا تتابعيًّا؛ حيث استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم حرف العطف "ثم" ليُؤَكِّد على هذا التتابع.
وثانيًا: لم يَرِدْ أيُّ نصٍّ يُشير إلى أن سدرة المنتهى من أشجار الجنة، فهي في السماء السابعة، وهي محطة مهمَّة لا يتعدَّاها أحدٌ، لا مَلَك ولا روح، ويأخذ عندها الملائكة أمر الله تعالى، ولم يَقُلْ أحد أن هذا يتم في الجنة،
وثالثًا: فإن الله تعالى ذكر في سورة النجم أن جنة المأوى "عند" سدرة المنتهى، ولم يذكر أن السدرة "في" الجنة، قال تعالى: {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} [النجم: 14 - 15].
ورابعًا: من المنطقي أن تكون هناك محطة انتقالية لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء زيارته للجنة، فلا يكون النزول إلى الأرض مباشرة، فكما حدث تمهيد كبير للانتقال من الأرض إلى الجنة؛ وذلك عن طريق الزيارات الكثيرة في السموات السبع؛ فنتوقع أن يكون تمهيد قد حدث كذلك للانتقال من الجنة إلى الأرض، وهذا التمهيد هو زيارة سدرة المنتهى.
وخامسًا: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في هذه المرة عند السدرة شيئًا متجدِّدًا مختلفًا عن المرتين السابقتين؛ ففي المرة الأولى رأى فَرَاشًا من ذهب، وفي الثانية رأى ألوانًا لا يدري ما هي، أما في هذه المرَّة فقد رأى نورًا عظيمًا، وهذه هي طبيعة سدرة المنتهى؛ حيث إن لها في كل زيارة شكلاً مختلفًا، وهذا من الآيات الكبرى التي أشار الله تعالى إليها في سورة النجم، قال تعالى: {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} [النجم: 18]، فهذا كله يدعم أن هذه زيارة جديدة لسدرة المنتهى.
وعلى العموم فقد انتهت زيارة السماء، ورحلة المعراج عند هذا الحدِّ، وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم أدراجه بصحبة جبريل عليه السلام إلى الأرض، ولم يكن الرجوع إلى مكة مباشرة، إنما كان إلى بيت المقدس أولاً، حيث كان ينتظره هناك برنامج جديد للتكريم!
أ.د. راغب السرجاني
ملخص المقال
كانت هناك زيارة ثالثة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء رحلته في الجنة، فما أدلة ذلك؟زيارة أخيرة لسدرة المنتهى
قاربت رحلة المعراج على الانتهاء فكان هذا المشهد!
زيارة ثالثة لسدرة المنتهى
روى الترمذي -وصحَّحه الألباني- عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ فِي الجَنَّةِ، إِذْ عُرِضَ لِي نَهْرٌ حَافَّتَاهُ قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ، قُلْتُ لِلْمَلَكِ: مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَهُ اللهُ. قَالَ: ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى طِينَةٍ فَاسْتَخْرَجَ مِسْكًا، ثُمَّ رُفِعَتْ لِي سِدْرَةُ المُنْتَهَى فَرَأَيْتُ عِنْدَهَا نُورًا عَظِيمًا"[1].
إننا نلحظ في هذه الرواية الصحيحة أن ذِكْرَ سدرة المنتهى جاء بعد سيره صلى الله عليه وسلم في الجنة؛ فهذا يحتمل أمورًا عدَّة؛ منها أن تكون سدرة المنتهى -كنهر الكوثر- توجد داخل الجنة؛ وكذلك في السماء السابعة، وتكون هذه الرؤية الجديدة أحد مشاهد الجنة.
ومنها أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد رأى صورة أو تجسيمًا لسدرة المنتهى، وقد يُؤَيِّد هذا الأمر قوله: "ثُمَّ رُفِعَتْ لِي..". فكأنها قُرِّبَت له ليراها.
ومنها أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد زارها مرَّة ثالثة بعد انتهاء رحلته للجنة.
وأنا أميل في الواقع إلى أن هذه زيارة ثالثة لسدرة المنتهى؛ لأكثر من سبب:
فأولًا السياق في الحديث يُؤَكِّد على ترتيب الأحداث ترتيبًا تتابعيًّا؛ حيث استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم حرف العطف "ثم" ليُؤَكِّد على هذا التتابع.
وثانيًا: لم يَرِدْ أيُّ نصٍّ يُشير إلى أن سدرة المنتهى من أشجار الجنة، فهي في السماء السابعة، وهي محطة مهمَّة لا يتعدَّاها أحدٌ، لا مَلَك ولا روح، ويأخذ عندها الملائكة أمر الله تعالى، ولم يَقُلْ أحد أن هذا يتم في الجنة،
وثالثًا: فإن الله تعالى ذكر في سورة النجم أن جنة المأوى "عند" سدرة المنتهى، ولم يذكر أن السدرة "في" الجنة، قال تعالى: {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} [النجم: 14 - 15].
ورابعًا: من المنطقي أن تكون هناك محطة انتقالية لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء زيارته للجنة، فلا يكون النزول إلى الأرض مباشرة، فكما حدث تمهيد كبير للانتقال من الأرض إلى الجنة؛ وذلك عن طريق الزيارات الكثيرة في السموات السبع؛ فنتوقع أن يكون تمهيد قد حدث كذلك للانتقال من الجنة إلى الأرض، وهذا التمهيد هو زيارة سدرة المنتهى.
وخامسًا: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في هذه المرة عند السدرة شيئًا متجدِّدًا مختلفًا عن المرتين السابقتين؛ ففي المرة الأولى رأى فَرَاشًا من ذهب، وفي الثانية رأى ألوانًا لا يدري ما هي، أما في هذه المرَّة فقد رأى نورًا عظيمًا، وهذه هي طبيعة سدرة المنتهى؛ حيث إن لها في كل زيارة شكلاً مختلفًا، وهذا من الآيات الكبرى التي أشار الله تعالى إليها في سورة النجم، قال تعالى: {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} [النجم: 18]، فهذا كله يدعم أن هذه زيارة جديدة لسدرة المنتهى.
وعلى العموم فقد انتهت زيارة السماء، ورحلة المعراج عند هذا الحدِّ، وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم أدراجه بصحبة جبريل عليه السلام إلى الأرض، ولم يكن الرجوع إلى مكة مباشرة، إنما كان إلى بيت المقدس أولاً، حيث كان ينتظره هناك برنامج جديد للتكريم!
10/11/2024, 21:08 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الرابعة: قوانين الميراث تفضل الرجال على النساء ـ د.نضير خان
10/11/2024, 21:05 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثالثة: شهادة المرأة لا تساوي سوى نصف رجل ـ د.نضير خان
10/11/2024, 21:02 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثانية: المرأة لا تستطيع الطلاق ـ د.نضير خان
10/11/2024, 20:59 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الأولى: الإسلام يوجه الرجال لضرب زوجاتهم ـ د.نضير خان
10/11/2024, 20:54 من طرف Admin
» كتاب: المرأة في المنظور الإسلامي ـ إعداد لجنة من الباحثين
10/11/2024, 20:05 من طرف Admin
» كتاب: (درة العشاق) محمد صلى الله عليه وسلم ـ الشّاعر غازي الجَمـل
9/11/2024, 17:10 من طرف Admin
» كتاب: الحب في الله ـ محمد غازي الجمل
9/11/2024, 17:04 من طرف Admin
» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الأول ـ إعداد: غازي الجمل
9/11/2024, 16:59 من طرف Admin
» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الثاني ـ إعداد: غازي الجمل
9/11/2024, 16:57 من طرف Admin
» كتاب : الفتن ـ نعيم بن حماد المروزي
7/11/2024, 09:30 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (1) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:12 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (2) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:10 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (3) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:06 من طرف Admin
» كتاب: تحفة المشتاق: أربعون حديثا في التزكية والأخلاق ـ محب الدين علي بن محمود بن تقي المصري
19/10/2024, 11:00 من طرف Admin